سلف الأمة وتعاملهم - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

06-21-2010 11:54 PM

فارس بن مجزع
فارس بن مجزع


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وصلى الله على المصطفى وبعد .
إن تمايز الحق عن الباطل سنة ربانية ومسلك نبوي {لِيَمِيزَ اللّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىَ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }الأنفال37
وإن في آخر الزمان فتن تجعل الحليم حيران , ومن أشد هذه الفتن على الناشئة , عدم التمايز بين الحق والباطل , وبين أهل السنة وأهل البدعة , مما يجعل الشاب في حيرة من أمره أين الحق , ومع من يكون , ويتحمل وزراً كبيرا من ذلك بعض طلبة العلم الذين ينظرون إلى الخطأ فيغضون الطرف \\\\\\\" من رأى منكم منكرا ً فليغيره \\\\\\\" .
وإني ناقل لك حال سلف الأمة وتعاملهم مع أعداء الدين , من هؤلاء الأفذاذ الفضيل بن عياض ومن كلماته التي تقرأ فتحفظ , وتنقش في الصدور :\\\\\\\"إذا نظرتُ إلى رجل من أهل السنة كأني أنظر إلى رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا نظرت إلى رجل من أهل البدع فكأنما أرى رجلا من المنافقين\\\\\\\" .
هذا الأثر العظيم الذي يحكي فيه حال الفضيل بن عياض ونظرته إلى أهل السنة ومقته لأهل البدعة , وهو يمثل نظرة السلف الصالح , وأما الحال اليوم فتجد أنهم لا يفرقون بين أهل السنة وأهل البدعة حتى بعض طلبة العلم , بل يصدرونهم في المجالس والحلق ويآكلونهم ويشاربونهم ويجالسونهم ويمازحونهم ويوقرونهم ويكرمونهم أشد الإكرام بل إذا ذكرت أحدهم وقلت له \\\\\\\" من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام \\\\\\\" , أخذ بك يمنة ويسرة ,هذا في زمان ولى , هذا الأثر لا يمكن تطبيقه , المصلحة تقتضي ذلك , ولعمر الله إنها المصلحة الدنيوية المحضة اقتضت أن يجلس صاحب السنة مع المبتدع , ولو صدق الله لنفر منه أشد النفرة , أليست الأرواح جنود مجندة ماتعارف منها ائتلف , وما تناكر منها اختلف .
قال الفضيل بن عياض عند الأثر السابق : فلا يمكن أن يكون صاحب سنة يمالي صاحب بدعة إلا من النفاق .
قال ابن بطة في الإبانة الكبرى (429) صدق الفضيل رحمة الله عليه فإنا نرى ذلك عيانا
أيها الأخ المبارك عليك أن تبحث عن أهل السنة في كل مكان حتى إذا وجدتهم وظفرت بهم فليكونوا جلسائك , ولا يلبس عليك من يقول جالس كل أحد , جالس أهل السنة وأهل البدعة , فإن هذه الشبهة قيلت في زمن الإمام الأوزاعي فقال : هذا رجل يريد أن يساوي بين الحق والباطل .
أسأله تعالى أن لا يرينا وجوه المبتدعة , ولا يظلنا وإياهم سقف واحد إلا المسجد .


كتبه
فارس بن مجزع العمار

إمام وخطيب جامع الفوزان



1 ذكره البربهاري في شرح السنة 156. وابن البناء في الرد على المبتدعة ص 26.
قال الألباني في تخريج المشكاة (1|66) وقد روى موصولا ومرفوعاً من طرق كثيرة يطول الكلام بإيرادها , وقد يرتقي الحديث بمجموعها إلى درجة الحسن . وقال عبد الله الدويش في \\\\\\\" تنبيه القارئ لتقوية ما ضعفه الألباني \\\\\\\" ص 173: بل هو حسن ..أه






خدمات المحتوى


التعليقات
#180 Saudi Arabia [خلف بن جويبر ]
06-22-2010 12:00 PM
مشكور على ماكتبت وجزاك الله خيرا فضيلة الشيخ


#213 Saudi Arabia [أبو فارس الصقري]
06-22-2010 05:38 PM
جزاك الله خير وبارك فيك


#277 Saudi Arabia [أبو نـورهـ]
06-24-2010 02:36 PM
جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ

مؤلم أن نرى الاختلاف بين أهل السنة أنفسهم

واختلاط مفاهيم السنة والبدعة ، بل ذهب إلى ما هو أبعد ووصلت لمرحلة التحليل والتحريم

وكثرت الاختلافات بين المشائخ في اجتهاداتهم الفقهية التي بشكل أو بآخر لها أثر على

المسلم .

لعل آخرها ما أتى به الكلباني في تحليل المعازف وتحديه للمفتي العام ،، بمناظرة

وتزامن مع هذا الاختلاف في بعض الاجتهادات بين المشائخ

وجود متربصين ينتظرون مثل هذه الاختلافات واللبس على فهم المتلقي ، كي يسطروا

أعمدتهم ومقالاتهم في الصحافة للعبث بالعلماء والتيار السلفي في البلد .والسخرية منهم

في جميع منابرهم .....

انه اخر الزمان القابض على دينه كالقابض على الجمر في عصر العلمانية



#281 Saudi Arabia [asdzx11]
06-24-2010 03:24 PM
لله درك أبا مجزع !!!!!
أتدري كلامك هذا كان في أي عصر ؟
إنه في عصر عبدالله بن المبارك والفضيل بن عياض ومالك بن دينار واسحق بن راهوية ومحمد بن المنذر رحمة الله عليهم ذلك العصر عصر السلف الذي قال فيه هارون الرشيد رحمة الله عليه الجواب ما تراه لاماتسمعه !!!!
أما اليوم نكون سلفيون في كل شيء إلا إذا أتى الكلام على صاحب مقام علي إختلفت السلفيات الى أشياء أخرى قد تكون ( مرجئيات ) وإلى غير ذلك من أمور كثيرة يابن العمار ذلك الزمان ولى والله المستعان ......
خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ...
وكما قال رجالات البدو الذين ليس لهم أدنى علم ( كل عام ترذلون )
واليوم القابض على دينه كالقابض على جمرة
والسلام......................


#340 Saudi Arabia [انا]
06-26-2010 09:35 AM
شدد فضيلة الشيخ عبدالرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام في خطبة الجمعة اليوم على ضرورة الحجر على من أطلق عليهم صفات \"مقتحمي مقامات الفتيا\" و\" المتعالمون\", مشيراً إلى بعض الفتاوى التي أعلنها بعض المشايخ مؤخراً ومنها فتاوى حل السحر وإرضاع الكبير وإباحة الغناء والاختلاط قائلاً : \"إن استصلاح الأديان أولى من استصلاح الأبدان\".


وتحدث الشيخ السديس في خطبة الجمعة عن الغش في التجارة والاختبارات وكافة مناحي الحياة وخطورته على المجتمع والأمة قبل أن يتطرق لقضية الغش في الدين , حيث أكد أن الغِشُّ ليس قَصْرا على البيع والشِّراء، بل حذَّر الإسلام من الغِشِّ في العقيدة والعبادة، وذلك بالجفاء عنهما، أو التنطع فيهما والزيادة، أو إحداث عبادات في أشهر ومناسبات لم يكن عليها سلف الأمة وأئمتها، كما يشمل شتى جوانب الحياة وطرائقها، وجلائل المسؤوليَّات ودقائقها، ومن أعظمها، الغِشُّ ممن ولي أمرا من أمور المسلمين وأماناتهم، ففي الوعيد الشَّديد، يقول صلى الله عليه وسلم :« مامِن عبد يسترعيه الله رعيَّة يموت يوم يموت وهو غاشٌّ لرعيته إلا حرَّم الله عليه الجنة » متفق
عليه.


وقال فضيلته : \" ياله مِن وعيد يدكُّ صلد الصعيد، وهو عام يشمل الراعي مع رعيته، وربُّ البيت مع أسرته، والمسؤول في وظيفته، تحذيرا من كلِّ غشٍّ وتقصير مُنتاب، وحثًّا لهم على الطُّموح الوثاب، وكذا غش الأمة دينها ومصادر تلقيه في وقت كثر فيه المتعالمون والمنتقون لصهوة القول على الله بغير علم والمتقحمون لمقامات الفتيا وهم ليسوا منها في قليلا ولا كثير غافلين عن آثار آرائهم في المجتمع ومأآلاتها في الامة في حل سحراً ورضاعاً وغنائاً واختلاطاً وسواها متناسين أثر عبدالله بن مسعود رضي الله عنه \" ما أنت بمحدث قوماً بحديث لم تبلغه عقولهم الا كان لبعضهم فتنة\" ولعل من الحزم الحجر على امثال هؤلاء فالحجر لاستصلاح الاديان أولى من الحجر لاستصلاح الابدان\".


وكذا غش في فكرها الصافي بأفكار منحرفة ملوثة تثير الفتن والبلبلة، وتتقفّر الفتاوى الشاذة، والأقوال الغريبة الفاذّة، خروجًا عن جماعة الأمة وجمهورها، والنيل من علماء الأمة الربانيين وأئمتها الراسخين في عالماً يموج بفوضى الفتاوى وعبث التعالم، وكذا غش الأمة في قضاياها الكبرى ومقدساتها، بالتجافي عنها والاستخفاف بشأنها، وما تفرزه وسائل الإعلام وأعمدة الصحافة وقنوات الفضاء وشبكات المعلومات من مواد فكرية مغشوشة، تلبّس الحق بالباطل، وتدنّس الفضائل بالرذائل، لاسيما غشّ المرأة المسلمة وخداعها بالتبرج والسفور والاختلاط المحرّم، ومنها الغش في المفاهيم والتلاعب بالمصطلحات، على نَحْوِ ما يحاك ضد الدعوة السلفية في هذه الأيام، وما هي إلا لزوم منهج سلف الأمة من الصحابة الكرام، والأئمة الأعلام، وليست فرقة حزبية أو دعوةً عصبية، والوقوع في فخ مايسمى بالوهابية، وما هي إلا دعوة تجديديّة وإصلاحيّة، وليست مذهبًا خامسًا كما يُزعم، بل ليس فيها -بحمد الله- ما يخالف الكتاب والسنة، ومن صوره ما يتعلق بغش الأوطان في بث الفوضى فيها، وزعزعة الأمن والاستقرار، وتهريب وترويج المخدرات، واستمراء المحرمات والمنكرات\".


وأوصى أمام وخطيب المسجد الحرام المسلمين بتقوى الله التي بها تُؤخَذُ النُّفُوس بِعِنَانِها، وتتزَكَّى الأَرْوَاحُ عَنْ عُيُوبِهَا وأدْرانها. ?وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً?. وقال في خطبة الجمعة اليوم في المسجد الحرام: \" قصدت شريعتُنا الغَرَّاء، في غاياتِها وبديع مآلاتِها، إلى إصْلاح الأمم وائتِلافها، وتزْكِيَة النُّفوس على تبَايُنِها واخْتِلافِها، وأقَامت لذلك صُوًى ومَعَالِمَا، مَتى استمسَكت بها المُجْتمعات؛ انْتَزَع أبْنَاؤها عَنَاصِرَ الخُلود والنَّمَاء، وخصَائِص الإحسان في البِنَاء؛ فَتَجَدَّدَت بِهم الآمال،وسَمَتْ بإخلاصِهم الأعمال، وغَدَوْا مَضْرِب النّبُوغ والجلال، وحازوا رِضَا المولى المتعَال. وإنَّ مِنْ أعظم ما يقوض تلك المَعَالِم الحضارية، خصلة مُوجِبَةٌ لِلنَّبْذ والحَذر، مُنْذِرَة بِالتَّبَارِ والخَطَر. من وَرَدَهَا أُلْقِي في البِيدِ والمَجَاهِل، ومن شَمَخَ عَنها عَبَّ سَلْسَال المَنَاهل. إنَّها خلة، لكنها نَكْرَاء ذميمَة، تُقَوِّض الحضارات، وتُفْنِي مُقَدَّرَاتِ المُجْتمعات، وصاحب هاتِيك العُرّة لايَزَال مَذْمُومَا، وبِأقْبَحِ النُّعوت موسومَا، تِلكم -عافانا الله وإياكم- هي جَريرَة الغِشِّ والخدَاع، ويالله كم في النفوس عليها وعلى أهلها من حسرة والتياع\" .


وأضاف \" ولِفضاعَةِ هذا الدَّاءِ الدَّوي، والخُلُق الشَّرِسِ الدَّني، ولإِخْلالِه بِنِظام الأمْن التّجَاري، والأمْن التعامُلِيّ، وتشويهِهِ إشراقة المُجْتمع المُتراحم المُتَوَادِدِ، المُتَحَابِّ المُتَعَاضِد، حَرَّمَت الشريعة ذاك البُهتان، وتوعّدَت فاعِله بِالوَيْلِ والخسْرَان، وفي ذلك أُنْزِلَت سُورة مِن القرآن، قال العزيز الدَّيَّان:?ويل للمطففين الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ~وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ?، ولِتِلك الخُلَّة الذَّميمَة، والعُرَّة القَاتِمة الأثيمة أقصَى المُصطفى الغاشّين عن المُجْتمع، وعَدَّهم مَارقين عَنْه، مَنْبُوذين عن سِلكه وَوَحدَتِه، وآصِرَته ولُحْمَتِه، فقال :«مَنْ غشَّنَا فليس مِنَّا» أخرجه مسلم في صحيحه. أي: لَيْسَ على هَدْيِنَا وسِيرَتِنا، في قول المحققين من أهل العلم، وتلك صيغة من صيغ العموم، تشمل جميع أنواع الغش وصوره، إذ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب\".



#417 Saudi Arabia [بندر اللميع]
06-27-2010 06:36 PM
الله يعطيك العافيه على المقال الكثر من رائع
هذا زمن الفتن ( ليت الزمن يعود زمن )


#433 Saudi Arabia [علي السلطاني]
06-28-2010 08:30 AM
بارك الله فيك على ما قدمت وجعله في موازين حسناتك


#860 Saudi Arabia [عبدالرحمن العنزي]
07-07-2010 11:11 AM
بارك الله فيك على ما قدمت





الله يعطيك العافيه ومشكور


#965 Saudi Arabia [سائل]
07-10-2010 02:30 PM
شيخنا الفاضل فارس ابا مجزع
كلام جميل ورائع

وهل بسؤال ان تكرمت

ماهي البدعة التي عليها مار الحديث ؟
وهل الجول بدعة ؟ واستماع القران عن طريق الجوال بدعة ؟
وهل استعمال اي شيء مبتدع ومتخرع جديد لصالح الدين بدعة ؟
مثلا الان المايكروفون في الصلاة هل هو بدعة ؟
او مثلا هل الاشرطة الاسلامية اليوم بدعة ؟
مع العلم انها تدخل في الدين يعني نجدها في المساجد في الصلاة وفي كثير من الامور في الدين

فارجوا من فضيلتكم الجواب ولكن بعلم وليس برأي بارك الله فيك
لاني احب الدليل من الكتاب والسنة حتى يطمئن قلبي فقط لا اكثر


تقييم
5.90/10 (56 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى