الدجاجلة - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

02-22-2011 12:09 AM

فارس مجزع
فارس مجزع


الدجاجلة


الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد

فإن العبد لا يزال تطرقه الفتن , فتنة أعظم من الأخرى , حتى يلقى منيته ويوافي أجله , وأشد فتنة وأعظم فتنة يتعرض لها دين العبد هي فتنة المسيح الدجال أعاذني الله وأياك أخي الكريم منها .

وإن كل نبي حذر أمته من فتنة المسيح الدجال , وحذر رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) من فتنته في كثير من الأحاديث منها ماروى مسلم عن حذيفة بن أسيد الغفاري , أن النبي ( صلى الله عليه وسلم )
قال : ( لن تقوم الساعة حتى تروا قبلها عشر آيات ؛ فذكر الدخان , والدجال , والدابة , وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم , ويأجوج ومأجوج , وثلاثة خسوف ؛ خسف بالمشرق , وخسف بالمغرب , وخسف بجزيرة العرب , وآخر ذلك نار تخرج من اليمن , تطرد الناس إلى محشرهم ) رواه مسلم 2901 .

وعن حذيفة مرفوعاً \" إن الدجال يخرج , وإن معه ماء وناراً . فأما الذي يراه الناس ماء فنار تحرق , وأما الذي يراه الناس ناراً فماء بارد عذب , فمن أدرك ذلك منكم , فليقع في الذي يراه ناراً , فإنه ماءٌ عذبٌ طيب \" متفق عليه .

والأحاديث الواردة فيه كثيرة ومظانها معلومة لمن أراد قراءتها وتتبعها , ولكن لعلنا نستفيد من بعض هذه الأحاديث فوائد نطبقها في حياتنا , ونواجه بها الفتن التي تتعاقب علينا , فمن تـلـكم الفوائد قول النبي ( صلى الله عليه وسلم ) :\" من سمع بالدجال فيلنأ عنه , فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن , فيتبعه مما يبعث به من الشبهات \" سنن أبي داود 4319.

تأمل أخي الحديث , وانظر كيف كانت شفقة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) على أمته , قال من سمع بالدجال فلينأ عنه , إذا سمعت بأي فتنة فابتعد عنها لا تثق بنفسك ولتكن ثقتك بالله عز وجل , فإنك إن وكلت إلى نفسك وكلت إلى ضعف وضعة وعجز , وإن ركنت إليها ركنت إلى هلكه , بل فر بدينك من هذه الفتنة , أيا كانت , فإن أقواماً لا يزالون يتتبعون الفتن يمنة ويسرة حتى أهلكتهم , كم من رجل كان من أهل السنة والتوحيد , فأخذ يتقفر أهل البدع ويسمع غثائهم ويقرأ تفاهاتهم , فأشربها قلبه , وولع بها فكره , فأنقلب على عقبه , ووقع على أم رأسه , أدبر سنياً , وأقبل خارجياً أو مرجئاً أو رافضياً أو معتزلياً , لا يعبأ الله به في أي واد هلك .

ثم أعلم أخي الموفق المسدد
أن بين يدي الدجال دجاجلة يلبسون على الناس دينهم , يقبلون على الناس بكلام باطل زُوِق وبُهرج , وحسن فيه الباطل , وقبِح فيه الحق , وأيد بالشبه التي تغر ضعفاء العقول , وتخدع غير المتبصرين .

وإن من هؤلاء الدجاجلة الذين ينبغي للعبد أن يضع في أذنيه القطن إذا أُضطر إلى سماع كلامهم , وإن يقلب كل صفحة لهم فيها خط أو رقم , لأنهم يشبهون على المؤمن ويلبسون عليه دينه , ويشككونه في معتقداته , ومنهجه في السير إلى ربهم , من هؤلاء الذين يثيرون الناس ويشحنون صدورهم على ولاة أمرهم يأمرونهم بخلاف ما أمرهم به رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) , يدعونهم إلى المظاهرات وإلى تقليد الغرب , ويألبونهم , ويخرجون الكلام بمخرج الناصح , وهو مبطن بألغام لا يراه إلا من بصَره الله , ولا يقع فيها إلا من أعمى الله بصيرته . والحر تكفيه الإشارة .

وإلى هنا يقف القلم عن الجريان , على أن يعود إلى الميدان , إن مد الله لنا في الزمان
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك .



كتبه لعرعر اليوم
فارس بن مجزع العمار
إمام وخطيب جامع الفوزان


خدمات المحتوى


التعليقات
#8964 Saudi Arabia [ خلف جويبر ]
02-22-2011 02:06 AM
أخي فارس بارك الله فيك ومقال في وقته ولكن !!


ألا تتفق معي بأن الشعوب من حقها محاربة الفساد وأخذ حقوقها من قادة يختلفون عن ولاة أمرنا حفظهم الله من حيث التسلط والظلم والفساد الإداري وسرقة ثروات البلاد والتضييق على العباد فإن كنت أخي فارس كأي مواطن في ممكلتنا الحبيبة تنعم بالأمن والأمان وتنعم بالعدل وتنعم بالرفاهية وكثير من النعم لو تبصر بها عاقل لأقر أننا في مملكة الخير وأن ولاتنا حفظهم الله أهل خير وصلاح ويعلنونها صراحة أنهم ضد الفساد وأن الشريعة هي دستورهم وأنا أعلم أن كثير من يقرأ ردي سوف تحدثه نفسه بأن هناك فساد وشي من الظلم من بعض من وثقوا بهم ولاة أمرنا وأعطوهم زمام الأمور ولكن لايمكن أن يستمر في ذلك لأن بلدنا فيها من الرجال المخلصين للوطن الذين لن يسمحوا في تشويه صورة ممكلتنا الحبيبة

شكرا للجميع ودمتم بود


#8969 Saudi Arabia [ابوهلال]
02-22-2011 07:23 AM
نشكر الداعيه المعروف

ونفع الله بعلمكم وعملكم


#8983 Saudi Arabia [ابومهند]
02-22-2011 11:39 AM
اشكرك.... ليس مقال بل نصيحة محب جاءت في وقتها....


#8985 Saudi Arabia [فهد الضلعان]
02-22-2011 12:33 PM
انا اتفق مع اخوي خلف بعض الحكام استغل ذلك للافساد بالارض واكل حقوق الشعوب بالباطل


#9010 Saudi Arabia [مشعل الصقري]
02-22-2011 08:05 PM
جزاك الله خير امامنا الفاضل
وكثر الله من امثالك
مقال رائع بارك الله فيك


#9089 Saudi Arabia [فارس بن مجزع العنزي ]
02-24-2011 11:17 PM
أخي أبا تركي
مهما تعرضت الشعوب إلى الظلم أو أخذ الأموال فهو بسبب ذنوبهم , والحل هو العودة إلى الله والتوبة من الذنوب وأما المظاهرات والمهاترات لاتأتي بخير
دمت بود


#9097 Saudi Arabia [ابومحمد]
02-25-2011 02:09 AM
جزاك الله خير ياشيخ فااااااااااااارس



الف شكر مبدع دائماً


#9146 Saudi Arabia [ابراهيم العنزي]
02-26-2011 01:45 PM
انا حقيقه اتفق مع ما قاله الأستاذ خلف لأن ما تفضل فيه رجال الدين يختلف كثيراً مع ما تقوله اخي فارس

اخي فارس بالله عليك ماذا تقول لما يحدث في ليبيا وهل تعتقد بأن العقيد القذافي هو جدير بأن يحكم هذا الشعب ؟

اخي فارس ما حدث ويحدث في العالم العربي يثير قلق تل ابيب قبل البيت الأبيض وانا اعتقد بأن ما يحدث صحوه عربية سيكون لها شأن كبير والله اعلم 0


قال العلامة الدكتور يوسف القرضاوي إن ثورة الشعب المصري أصبحت معلما من معالم التاريخ المعاصر، مشيدا بشباب 25 يناير، الذين \" لم يحملوا سلاحا ولم يميلوا الى العنف\"

وأقسم القرضاوي أن جهود هذا الشباب المرابط لا يمكن أن تذهب سدى، إنهم منتصرون لأن سنة الله تأبى غير ذلك \"فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً


#9245 Saudi Arabia [شــــــــرشــــــــر]
02-28-2011 11:54 AM
انا لا اتفق معك اخي ابو تركي

وماذا نقوول عن شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في منهاج السنة في معرض كلامه عن ذلك ما يلي : ( ولهذا كان المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لا يرون الخروج عن الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم ، كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا فتنة. فلا يدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته ) . منهاج السنة النبوية 3/390


الله يوفقك يابو مالك ومقالك في محله



بس مستغرب انقطعت عنا فتره الف الف الحمد لله على سلامته

وبإنتظار مقالات اخرى



اخوكم: عبد الله العنزي


#9277 Saudi Arabia [ابوهلال]
03-01-2011 11:43 AM
نشكر فضيلة العلامة


تقييم
5.00/10 (4 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى