خيركم - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

03-20-2012 06:28 PM

سعد شايم
سعد شايم


خيركم... (1)


بسم الله الرحمن الرحيم
وبعد فقد كثر في الأحاديث النبوية بيان أَخْيَرِ الناس وأفضلِهم ونوط ذلك بصفات وأعمال جليلة استحق صاحبها تلك الخيرية، كقوله صلى الله عليه وسلم «خير الناس أحسنهم خلقا» وقوله: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» وقوله: «خيركم من أطعم الطعام» إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة. وقد أشار بعض الفضلاء من إخواننا بجمعها والكتابة فيها، فوافق ذلك رغبة عندي فجمعت ما وقفت عليه منها، وفرزت صحيحها من ضعيفها، وعزمت على شرحها بشرح موجزٍ وتعليق لطيف والله الموفق.

نتكلم أولاً في خيرية هذه الأمة وفضلها على سائر الأمم:
قال الله تعالى: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ) (آل عمران : 110 )

قال ابن عباس، ومُجاهد، وعِكْرِمة، وعَطاء، والربيع بن أنس، وعطية العَوْفيّ: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) ، يعني: خَيْرَ الناس للناس. وقال أبو هريرة نحن خير الناس للناس نسوقهم بالسلاسل إلى الإسلام وقال ابن عباس : هم الذين هاجروا من مكة إلى المدينة وشهدوا بدرا والحديبية وقال عمر بن الخطاب : من فعل فعلهم كان مثلهم وقيل : هم أمة محمد صلى الله عليه و سلم يعني الصالحين منهم وأهل الفضل وهم الشهداء على الناس يوم القيامة.

والمعنى: أنهم خير الأمم وأنفع الناس للناس, ففيها يمدح تعالى هذه الأمة ويخبر أنها خير الأمم التي أخرجها الله للناس، وذلك بتكميلهم لأنفسهم بالإيمان المستلزم للقيام بكل ما أمر الله به، وبتكميلهم لغيرهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المتضمن دعوة الخلق إلى الله وجهادهم على ذلك وبذل المستطاع في ردهم عن ضلالهم وغيهم وعصيانهم، فبهذا كانوا خير أمة أخرجت للناس، لما كانت الآية التي قبلها بآيات وهي قوله: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران : 104 ) أمرا منه تعالى لهذه الأمة، والأمر قد يمتثله المأمور ويقوم به، وقد لا يقوم به، أخبر في هذه الآية أن الأمة قد قامت بما أمرها الله بالقيام به، وامتثلت أمر ربها واستحقت الفضل على سائر الأمم ولهذا قال: (وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ) وفي هذا من دعوته بلطف الخطاب ما يدعوهم إلى الإيمان، ولكن لم يؤمن منهم إلا قليل، وأكثرهم الفاسقون الخارجون عن طاعة الله المعادون لأولياء الله بأنواع العداوة.

روى الإمام أحمد في مسنده، والنسائي في سننه، والحاكم في مستدركه وصححه، من حديث سماك، عن سعيد بن جُبَير عن ابن عباس في قوله: (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) قال: هم الذين هاجروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة( )

قال الحافظ ابن كثير: والصحيح أن هذه الآية عامةٌ في جميع الأمة، كل قَرْن بحسبه، وخير قرونهم الذين بُعثَ فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم الذين يَلونهم، ثم الذين يلونهم، كما قال في الآية الأخرى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا) أي: خيارا (لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) الآية. وفي مسند الإمام أحمد، وجامع الترمذي، وسنن ابن ماجة، ومستدرك الحاكم، من رواية حكيم بن مُعَاوية بن حَيْدَة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَنْتُمْ تُوفُونَ سَبْعِينَ أُمَّةً، أنْتُمْ خَيْرُهَا، وأنْتُمْ أكْرَمُ عَلَى اللهِ عزَّ وجَلَّ». وهو حديث مشهور، وقد حَسَّنه الترمذي. ويروى من حديث معاذ بن جبل، وأبي سعيد الخدري نحوه.

قال القرطبي: عن أبي هريرة { كنتم خير أمة أخرجت للناس } قال : تجرون الناس بالسلاسل إلى الإسلام قال النحاس : والتقدير على هذا كنتم للناس خير أمة وعلى قول مجاهد كنتم خير أمة إذ كنتم تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وقيل : إنما صارت أمة محمد صلى الله عليه وسلم خير أمة لأن المسلمين منهم أكثر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيهم أفشى فقيل : هذا لأصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم كما قال صلى الله عليه و سلم : «خير الناس قرني» أي الذين بعثت فيهم

وأذا ثبت بنص التنزيل أن هذه الأمة خير الأمم فقد روى الأئمة من حديث عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم» الحديث وهذا يدل على أن أول هذه الأمة أفضل ممن بعدهم وإلى هذا ذهب معظم العلماء وأن من صحب النبي صلى الله عليه و سلم ورأه ولو مرة في عمره أفضل ممن يأتي بعده وأن فضيلة الصحبة لا يعدلها عمل.اهـ
هذا وإنما حازت هذه الأمة قَصَبَ السَّبْق إلى الخيرات بنبيها محمد صلى الله عليه وسلم فإنه أشرفُ خلق الله أكرم الرسل على الله، وبعثه الله بشرع كامل عظيم لم يُعْطِهِ نبيًّا قبله ولا رسولا من الرسل. فالعمل على منهاجه وسبيله، يقوم القليلُ منه ما لا يقوم العملُ الكثيرُ من أعمال غيرهم مقامه، كما روى الإمام أحمد: عن محمد بن علي، وهو ابن الحنفية، أنه سمع علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أُعْطِيتُ مَا لَمْ يُعْطَ أَحَدٌ مِنْ الأنْبِيَاءِ". فقلنا: يا رسول الله، ما هو؟ قال : «نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ وَأُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ الأرْضِ ، وَسُمِّيتُ أَحْمَدَ ، وَجُعِلَ التُّرَابُ لِي طَهُورًا، وَجُعِلَتْ أُمَّتِي خَيْرَ الأمَمِ». وإسناده حسن . وله شاهد في الصحيحين عن جابر وغيره.

وعن أم الدرداء، رضي الله عنها، تقول: سمعت أبا الدرداء يقول: سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، وما سمعته يكنيه قبلها ولا بعدها، يقول إنَّ اللهَ تَعَالَى يَقُولُ: يَا عِيسَى، إنِّي بَاعِثٌ بَعْدَكَ أُمَّةً، إنْ أَصَابَهُمْ مَا يُحِبُّونَ حَمِدُوا وشَكَرُوا، وإنْ أصَابَهُمْ مَا يَكْرَهُونَ احْتَسَبُوا وَصَبَرُوا، وَلا حِلْمَ وَلا عِلْمَ». قال: يَا رَبِّ، كَيْفَ هَذَا لهُمْ، وَلا حِلْمَ وَلا عِلْمَ؟. قال: «أُعْطِيهِمْ مِن حِلْمِي وعلمي». رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير والأوسط والحاكم وقال: هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه ووافقه الذهبي. وخالفهم الألباني فضعفه، والله أعلم وللحديث صلة....

سعد بن شايم
مدير الدعوة والارشاد بمدينة عرعر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( 1 )المسند (1/319) والنسائي في السنن الكبرى (11072) والمستدرك (2/294) وقال الحاكم: "صحيح الإسناد على شرط مسلم" ووافقه الذهبي.


خدمات المحتوى


التعليقات
#26332 Saudi Arabia [ابويوسف]
03-20-2012 09:07 PM
جزاك الله خيرا ونفع الله بكم وبعلمكم

[ابويوسف]

#26339 Saudi Arabia [سلطاني بمدينه شوايه]
03-21-2012 12:59 AM
بارك الله فيك اخي سعدونفع الله بك وبعلمك

ارجوا الافاده هل نحن فعلا موءمنين في هذا العصر الجواب طبعا لا وان خالفتني الراي

يقول عليه الصلاه والسلام لايوءمن احدكم حتى يحب لاخيه مايحب لنفسه

لاتقولوا امنا قوقوا اسلمنا

[سلطاني بمدينه شوايه]

#26351 Saudi Arabia [جساس]
03-21-2012 08:52 AM
أولا:الحمدلله الحمدلله الحمدلله الذي خلقنا مسلمين
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد

*كان العرب قبيل ظهور رسول لله صلى الله عليه و سلم
يسبحون في برك اللهو و يعبدون الأوثان و الأصنام
و يسلبون و ينهبون ويشربون الخمر ويلعبون القمار
و يعملون كل ما هو مرفوض و غير مقبول
ومن بعد ظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن بعد ظهوره و نصحه بالتحديد
أصبح العرب أهل المدينه و الحجاز و ما جاورها
مؤمنين برسالة محمد صلى الله عليه وسلم
التي بعثها الله سبحانه نور لهم من بعد تلك الظلمات
و نهر وماء أو سقيا لهم من بعد عطش النفاق و الكفر و المعاصي
وأصبحوا يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و يحبون الخير للناس
في رمضان تجد كثرة الصدقات بين بعضهم البعض و تجد الصدقات بمكه
من غير النصح للناس من الناس إلى حتة هذا اليوم
الحمدلله الحمدلله الحمدلله
على البقاء بقاء مكارم الأخلاق
و على بقاء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

و خير الأمه التي أخرجت للناس من شهد رسول الله
ومن تبع سنته التي تحث على عمل الخيرات و ترك المنكرات
وحب الخير والنصح المنفعه للناس و ذلك إبتغاء مرضات الله سبحانه
إلى هذا اليوم وهذا و الله أعلم

يا شيخ تكفى دعواتك لاخوك في الله
وأتمنى ما تغيب عن الصحف
لأن مكانك هنا دورك هنا
وأتمنى أن نرى لك مقالات بشكل إسبوعي
الآن المجتمع عامته يراقب و يتابع الصحف
الأمور تغيرت

وفقك الله

[جساس]

#26355 Saudi Arabia [رائد الدهمشي]
03-21-2012 10:58 AM
بارك الله بك ونفع بعلمك شيخنا ونسأل الله من فضله

[رائد الدهمشي]

#26363 Saudi Arabia [العنزي]
03-21-2012 01:03 PM
لابد من ضبط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنهج السلف الصالح يا شيخ سعد. لان الخوارج حجتهم الامر بالمعروف *

[العنزي]

#26390 Saudi Arabia [متيم بالهوى]
03-21-2012 07:50 PM
ياشيخنا الفاضل نحبك في الله

بالنسبة نريد ان نعرف ماهو دور الهيئة؟؟

اللي نلاحظه انها تشديد وليس النصح؟

الدين النصيحة وليس بالإجبار والقوة

جزآكم الله خير

[متيم بالهوى]

#26391 Saudi Arabia [عبدالرحمن الفقيهي]
03-21-2012 08:05 PM
بارك الله في علمكم شيخنا الكريم ونفع الله بك المسلمين..

[عبدالرحمن الفقيهي]

#26421 Saudi Arabia [عبد الرحمن]
03-22-2012 08:16 PM
بارك الله فيك ، وزادك من فضله . وغفر لوالدك*
أسعدتنا عذا المساءبهذه الخمائل المضاءة بنور الكتاب والسنة *
التي تبعث الفأل في النفوس التي ربما تسلل إلى بعضها شئ من اليأس *لكن هكذا يلتفت *النبلاء لينثروا أريج التفاؤل ويكرموا السائرين *بنفحات الأنس *
فلك مني تحية مخضبة بنعناع المحبة وبخلوق الوفاء .

[عبد الرحمن]

#26558 Saudi Arabia [طالب علم]
03-27-2012 12:42 AM
حيك الله ياشيخنا الجليل






أسأل الله لك الأجر بكل ماكتبت





ولا تحمرنا من مقالاتك

[طالب علم]

تقييم
10.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى