حراج الخردة .. المعروف بحراج الـ ( خــــ .. ) - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

03-01-2014 01:10 PM

عقايل العنزي
عقايل العنزي


حراج الخردة .. المعروف بحراج الـ ( خــــ .. )

من المعلوم أحيانا أن يكون الاســـم فيه خيرية وتفاؤل وتعبد يزيد صاحبه فخرا وشرفا وفخامة ....وأحيان أخرى يكون نقمة وشذوذا وتشاؤما وشركا يعرض صاحبه لشيء من الحرج والسخرية .

ذهــبـت بالأمس القريب إلى حــــراج الخـــردة والذي يعرف عندنا شعبيا باسم حراج ( الخـ...) وهو معروف لدى جميع أهل المنطقة بهذا الاســـم وهو اســم للأســـف لا يشـــرفــنا كثيرا.. والذي سماه بهذا الاسم ( سامحه الله) سوف يتحمل تبعاته عند ربه ..وحتى لا نســـاهم في نشــر هــذا الاســم العريق ولمميز حتى لا يحسدنا عليه الآخرون نكتفي بالترميز له بـ (خـ ...) و(بلاش فضائح )..ولا أخفيكم ســـرا أنني وصلت إلى السوق وأنا ( متلطم ) (ما تشــوف إلا عيوني ) كله مخافة أن يعرفني أحد فيقول شــفـت فلان في حراج الـ ( الخـ....) ولا تلومونني فهذه ثقافة عشنا عليها ســنين و توارثناها دهر حتى صدقنا و ألفنا بأن كل من ذهب إلى ذلك المكان فيه (رقلة ) أو بخيل أو غير مثقف أو ...

المهم أوماصلت لحراج وجدت في وسطه صاحب سيارة (دينه ) أظنه ( أبو يمن) يبيع الأجهزة الكهربائية وكانت طريقته في البيع عن طريق التحريج على بضاعته قطعة.. قطعة مستخدما الميكروفون وكان من خلال تحريجه وبصوته العالي يردد كلمات جارحه و مغيظة ومستـفزة أحيانا تــنــم عن عدم احترام أو التأدب مع الناس الذين من حوله وأمامه في الحراج ...وهم مئات الرجال وهو يردد ويلوك لسانه..هــذا حراج (الخـ... ) وهل تريد أن تربح وأنت في حراج (الخـ...) وهل تريد أن تتفاهم مع بشر ترتاد حراج ( الخـ...) لم نبع بهذه الطريقة إلا في حراجكم حراج الـ ( خـ..) وخذ من كلمات التهكم .. والأخ آخذ كامل راحته.. ولسان حاله كأنه يقول..لي ســنين وأنا أغرد وأردد هذا ما لقيت واحد (صاحي ) يردني أو ينفى عن نفسه أنه ( خـ..) معذور أبو يمن ..فلك أخي القارئ أن تتصور عشرات الرجال بشوارب وبدون شوارب وأنا معهم (ندودل ) رؤوسنا كالأنعام نــوزع ابتسامات الرضا والـهزيمة وقلة الحيلة ونحن نسمع مثل هذا الكلام دون أن نحرك ساكنا.. لنكرس له ولغيره أننا فعلا (خـ....) لأنه لم يوجد أحد بيننا ( صاحي ) تصدى لهذا الرجل وأسكته و أوقــفه عند حده ..وقال له أســـكت ياهذا (وكب ) ولا كلمه...ســـوقـنا هذا اسمه حراج الخردة أو الأثاث المستعمل .. ويجب أن تحرم المكان الذي أنت فيه وقبله أن تحترم طوال الشوارب الذين حولك وهــم زبائنك ...بل والأدهى من هذا أنك تسمع من غيره ممن يعملون في الحراج أو من بعض الزبائن من يردد هذه الكلمة كالببغاء مفتخرا بها وهو لم يتأمل معنى أن يكون في النهاية أنه غير سوي وأنه ( خـ .. ) فآآآآآآه ..ثـــم .. آآآآه عندما تروض العقول وتمرض الغيره وتنسى الكرامة ويجب الانسان.. وحتى لا نكرس للآخرين مثل هذا المعنى وهذا الاستسلام الغير مبرر والاعتراف بأننا فعلا في حكم ( خــ...)

هــذا نــداء عاجل باســم جميع أبناء أهالي المنطقة الحاضرة منهم والبادية ( الصاحين ) منهم والـ ( خـ ..) لمن يهمه الأمر ســـواء في إمارتنا ..حفظها الله ..أو في أمانة المنطقة ..سلمهم الله ..أو المجلس البلدي ..وفقهم الله ..أو أي جة يهما الأمر .. ورسالة عاجلة مفادها :
1- إن من أهــم وأعظم عوامل عدم قيام هـذا السوق الحيوي والهام من التطور والنماء والاتساع واستقطاب المستثمرين من المنطقة ومن خارجها على مدى 27 سنة ليصبح مثل ســوق أبو قاسم في الرياض أو ســوق الصواريخ في جده أو الخميس في رفحاء هــــو اســـم هذا السوق الطارد المميز بغير تميز والمحرج والذي من شهرته ســيدخل موسعة قنيس للأسماء الشاذة والمضحكة في العالم .. وهو في النهاية جزء من اسم هذه المنطقة وتاريخها وثقافتها لأنه معلم من معالمها ..

2- أنه لن نتخلص من هذه العقدة واســـم العار الا بتعـميم عاجل و فاعــل يوزع على محلات الحراج ويوضح فيه تجريم وإدانة كل من يثبت تعمده وسخريته باللمز أو الهمز بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أو التسمي بهذا الاســـــم الغير لائق ببشر أســـوياء يطلبون الرزق الحلال والتكسب المشروع في مثل هذا المكان الذي يجب أن تحترم فيه إنسانية البشر وعقولهم وشعورهم ومهنتهم وأن يشجعوا ويؤيدوا بدل أن يسخر منهم ويوصفوا بأشنع الأسماء .. ويستحسن أن يكتب هذا في لوحة كبيرة في وسط الحراج .. وأخيرا ..إن بقاء هذا الاســم دون تدخل من الجهات المختصة في هذه المنطقة سوف يسهم ببقاء هذا الســوق بمحدوديته وعزلته وحواجزه الوهمية ليهجر ويموت ببطء مع بقاء أفراد معدودين ربما أجبرتهم ظروفهم الصعبة أن يقبلوا أن يوصفوا بأنهم ( خـ...) في ســـيبل كسب العيش وأن لا يشحـذوا أو يتكففوا الناس .. وفي النهاية هذه رؤية مواطن غيور فقير فإن كنت مع (الصاحين ) فأيدوني ..وإن كانت مع الـ ( خـ..) فـعزوني ...
والله الهادي إلى ســـــواء الســــبيل


عقايل العرافة العنزي


خدمات المحتوى


التعليقات
#54342 [ابوانس]
03-01-2014 02:43 PM
وش مزعلك

[ابوانس]

#54348 Saudi Arabia [آبو عبدالله]
03-01-2014 05:33 PM
كنت مستعجل عن الرد ولكن تذكرت ان الكاتب قال إن كنت صاحي فأيدوني فأنا ايده حتى لا اكون انا وهو من ضمن ال ( خـ) الذين سكتو "27" سنة وهم يقال لهم (خـ )..

[آبو عبدالله]

#54349 Saudi Arabia [العنزي]
03-01-2014 05:57 PM
فعلا لم اشعر بل الأنهزاميه الا بعــد قراءة هذا المقال واشـد على يدي الكاتب واطالـــب بتغيير هذا الاسم اولا

[العنزي]

#54369 Saudi Arabia [عقايل]
03-02-2014 07:46 AM
إلى الأخ أبي أنس .. أبدا طال عمرك ماني زعلان مادام أنت وربعك مانتم زعلانين وشايفين الموضوع لايستهل لان ا
وهذا ممايزيدأبناء هذه المنطقة حبا في قلوب الاخرين مما يزورونننا أنه حتى لو قيل لأحدهم أنت خبل مايزعل وحتى لو ســــبيت أبيه وعمه وخاله وقلت لهم مجانين أو متخلفين أو خونة مايزعل وحتى لوقلت لأاحدهم أنت مسكين مجنون يحب على رأســـك....تواضع وطيبة وحنية وخلق رفيع ..
ذكرتي بقصة أبي حنيفة عندما دخل عليه رجل وهو في المسجد جالس وسط ظلابه وقد مد رجله أمامه
فعندما دخل عليه هذا الرجل الاجنبي استحى رحمه الله وكف رجله واعتدل فجلس الرجل بجانبه وقال يا إمام متى يفطر الصائم قال إذا غابت الشمس قال الرجل وإذا ما غابت الشمس ..قال أبو حنيفة إذا ماغابيت الشمس آن لأبي حنيغة أن يمد رجلاه ..ونقول أنه آن لكل من عنده مفردة قبيحة أو عبارة نابية أن يقولها لقوم لايستطعمواالاكلام ولا يشعروا بالمهونة وعندهم حميه فقط نفسه وماله .. يقال لأبيه وعمه وخاله وولده و صديقه وأبن قبيلته وأبناء منطقته أنتم خبول أو سكارى أو حشاشين وهو يقابل هذا الكلام بالابتسامات الهزيمة والتخلف وبــ( الجريش ) ليصدقه القول أنه فعلا خبل وأهله كلهم خبولو مجانين بكل ماتحمل الكلمة .. لا ويقول لمن حوله لش تزعلون ... ثم يقول لي أبو انس ليش زعلان ..

[عقايل]

#54371 Saudi Arabia [ابو وليد]
03-02-2014 09:08 AM
كلامك واقعي جدا وياليت اهل عرعر يعرفون خطاهم ويغيرون هالاسم اللذي لايليق فيهم

[ابو وليد]

#54388 Saudi Arabia [سامئ]
03-02-2014 06:32 PM
كلااااام واقعي وسليمممم ، جزاك الله خير .

[سامئ]

#54407 Saudi Arabia [شمالي]
03-03-2014 09:12 AM
كلام صحيح بس في تغير في اسم الحراج في لوحه مكتوب فيها حراج الخرده كبيره معروفه بس الناس تعودو علي الاسم حراج (الخب) وهذا خطا

[شمالي]

#54422 Saudi Arabia [عبدالعزيز]
03-04-2014 09:41 AM
كلام جميل ماعاد لفظ( ابو يمن ) كان من المفروض استخدام لفظ افضل مما ذكرت.

وتذكر قول المصطفى صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف:-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال

: قال رسول( أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوباً وأرقّ أفئدةً ، الإيمان يمانٍ والحكمة يمانية

والفقه يمان ، رأس الكفر قِبَل المشرق ) رواه مسلم

[عبدالعزيز]

#54423 Saudi Arabia [عبدالله سماح المجلاد]
03-04-2014 10:37 AM
العزيز أبويوسف
خبول الحراج يهونون مع خبول المناصب
فالصنف الأول خباله لايتجاوز مساحة كيلوا متر وضرره بسيط ومحدود
بينما الثاني ضرره يشمل البلاد والعباد بل شوه وطن بأكمله في عيون العالم المتحضر
(وبعدين لاتخف رجلك بكثرة الروحات للحراج /ترى أول الرقص حنجله ياصديقي النبيل

[عبدالله سماح المجلاد]

#54468 Saudi Arabia [كلمة حق]
03-05-2014 09:02 PM
ياناس ياعالم اشئتم ام ابيتم .. هذا اسمه .. لان الحراج هذا حراج للاشياء المستعمله وبالكاد التي لاتعمل يعني خرده
وبعدين وش جابك للمكان ومتلطم يعني شايفن نفسك عن خلق الله منت متواضع .. وشلون لو ترعى بالغنم والرسول صلى الله عليه وسلم . رعى بالاغنام قال انا رسول ماارعى ياشيخ تلطم بعيد هناك يامغرررور

[كلمة حق]

#54493 [الشمالي2]
03-06-2014 10:49 AM
اقول وش فيها كلن يعرف نفسه وخلو اسمه وبعدين ماهو مونسنى الا هو واسمه وتركو الغطرسهً

[الشمالي2]

#54524 Saudi Arabia [عقايل العرافة]
03-07-2014 02:51 AM
إلى أخي العزيز (الشمالي2) إن كنت فعلا شمالي الأصل والفصل ومرت عليك (سوالف ) أهل المناطق عن منطقتنا وأهلها لن ترضى بأن تساهم في تكريس نظرة الآخرين عنا بأننا كما يقولون ... و إلى أخي العزيز (كلمة حــــق) عادة الذي يحمل مثل هذا الاسم الكبير الكريم ويعتز بحمله لن تكون هذه منطقيته..لأن صاحب الحق دائما يتكلم في الحق ووينصح غيره بأن يتكلم بالحق ولا يرضى أن يتهم أوغيره بشيء آخر يخرج ..موضوعه عن مضمونه أو بتهم نيته ...ومن الحق أن تذود عن بني قومك .. وتدافع أن ..عرضك .. هذا خلصنا منه ..
ثم نأتي لصلب الموضوع ..أولا يجب أن يفهم الإنسان الكلام من سياقه ولا يبتره من منتصفه لشيء في نفسه.. يريد من خلاله أن يوصل رسالة أو إســـقاطات في نفسه تحمل من سؤ الظن ما لله به عليم .. تمنيت عليكما أن تكونا أكثر شجاعة وأكثر وضوحا للجميع وأن تكتبا اسميكما صريحان ..لأن المطاوش من بعــيد ســهل النتائج والتبعات ولا ينم عن شجاعة وأقل ما تقول فيه لصاحبه .. عيب عليك .... فليس من الضروري أنك عندما تخالفني الرأي أن تسخر مني أو تحقرني وتلمزني لأنك لا تملك الحجة أو أسلوب النقاش ..فتصبح حياتنا كلها تقاذف وتشاتم وتدابر وظنون وجنون وتعالي فتصبح بلا طعم ولا لون ...لو قرأتما الموضوع مرة أخرى بتركيز لوجدتما عندما قلت كنت (متـلـطم ) .. كنت أضفي على الموضوع شيء من الفكاهة والداعبة لأبعد القاريء عن الموضوعية الجافة حتى يكون الموضوع أسهل في هضـــمه وتقبله..ويسمونه في علم الكتابة الحديثة الأسلوب الساخر في سياق توصيل معلومة بطريقة غير مباشرة.. أما قضية الاستنكاف والتنقص من رواد هذا الحراج شيء حاصل وملاحظ شــــئتم أم أبيتم بعيدا عن المكابرة والمثاليات التي نتغنى فيها كثيرا و عندما يلمز أحدنا بكلمة مجنون أو خبل (صار الحجاز بالقحة ) وإذا أردت أن تختبر كثير من الناس قل له هذا اشتريه من حراج (الخــ ..) وشاهد مدى ردة الفعل النفسية والقولية وستسمع الكلام من أمامك ومن حلفك ( عساه مايعيش ) هذا إذا كانت عندك شجاعة وقلته ..
أخي كلمة حق .. والشمالي .. هدفي وقصدي أننا نستطيع أن نرتقي للأفضل والاحسن وليس كل مقبله أبي وجدك أن يكون بالضرورة أن نقبله لاسيما إن بني هذا الشيء على باطل أو اعوجاج أو نقص
تعالوا نتأمل الموضوع من جديد ( السالفة ) وما فيها و ببساطة أنتم تلاحظون أنه توجد في جميع المناطق حراجات شعبية لبيع الأشياء المستعملة الغالي منها والتافه وتسمى بأسماء لائقة أو مقبوله شيء ما ولا يوجد اسم حراج بهذا الاسم الشاذ الذي يهاجمك فيه كثير من الناس ويتــشفون فيك ويلمزون بعذر أن أهل عرعر سموه بهذا الاســم ... السؤال هل هذا الاسم سيميزنا عن غيرنا نحو الافضل والأحسن أو نحو الأقبح والتخلف مزيدا من تكريس مفهوم كثير من المناطق عنا أننا ... وأننا ... ثم في النهاية هل يمنع هذا كله من أن نرتقى للأفضل والأحسن ونفكر بفكر أبنائنا الذين سيستنكفون من هذا الاســم مستقبلا ولن يعمل في هذا الحراج أحد وسنساهم في تشويه مهنة اليد و البيع والشراء وكسب العيش بطرق الحلال وبهذا لن يتطور هذا السوق وهذا اسمه خذ هذا الكلام من (محسوبك ) الفقير المسكين وحاسبني عليه ولو بعد عشرين سنة .. إن كتب لنا ولكم العيش ...كثير من الناس غير اسمه القبيح لهذا الهدف وكثير من الناس أنكر لقبة القديم لأن فيه احتقار أو تشبه بأشياء لا تليق وهو معذور .. تصور واحد يأتي من أقصى الأرض ليترزق الله ثم يبــدأ يحــرج على بضاعته ويتعمد أن يلمزك بهذا الاسم وهو يعلم أن هذا ليس اسمه الحقيقي ويتعمد أن يكرر هذا مرة ومرتين وعشرة وأنت واقف توزع ابسامات البلاهة والبلادة ...ولو كان الحراج بغير هذا الاسم لما كان هناك مناسبة لذكر اسمه فلو كان اسمه مثلا حراج ابو منقاش..أو محماس
هل سيقول هذا اليمني وغيره هذا حراج ابو منقاش أو الخردة ..وبعيدن ... لن يستفيد شيئا من ذكر هذا ..لأنها جمله في غير مكانها ولكن عندما يقول هذا حراج ( الخــــ..) من يربح في حراج ... أو يقول ..هل ترجو أن تربح في حراج رواده .( الخبــ... ) أو يقول ... أن الناس لا يدركون البضاعة الجيدة لأنهم خــــ .. وهدفه واضح بأن الناس سيثــيرهم هذا الكلام ويهـبوا إليه ليثبتوا له بأنهم ليس خـــ .. فيشتروا .. وهذا مالاحظناه ورأيناه .. وهو ذكاء منه واستغباء منا ...
وأخيرا .... ربما قائل يقول كيف سيغبر هذا الاسم المترسخ في عقول الناس عبر ســنوات طويلة .. ســأقول لك من الطبيعي أنك لن تقضي عليه خلال فترة قصيرة ولكن ستساهم في التقليل من تداوله اسمه وترديده بهذا الأسلوب الرخيص والهمجي .. عن طريق
1-تثقيف الناس بأن لا يرضوا بأن يسموا بهذا الاسم وأن يوصي بعضنا البعض بتقــبيح هذا الاســم وأن تكون عندنا شيء من الرجولة والغيرة والكرامة
2- تنبيه دواليل الحراج عدم ذكر هذا الاسم خلال التحريج سواء منهم أو من عيرهم
3- اصدار تعميم من الامارة او الامانة يؤكد أن اسم الحراج .. حراج الخردة ولا أســــم غــيره والذي يتعمد التسمي به أو ترديده خلال التحريج سوف يعرض نفسه للمسئولية لأنه يثير شيء يمس كرامة وسمعة المواطنين .لاسيما أن هناك اسم رسمي لهذا الحراج ..
وختام ... ليس بالضرورة أن تقتنعوا من وجة نظري القاصرة هذه .. ولكن من المسلم به إذا رضيت بهذا ودافعتم عنه كما هي حال الكثير ...فمن المنطق وعدم الازدواجية والتناقض .. أنه لا يزعل أو يتفلسف أحدنا عندما يسمع أن فلان قال في المنطقة كذا أو علانة قالت في القبيلة الشمالية الفلانية كذا أو صرح فلان أو علان ... وطبقوا هذا على الحراج وغيره .. وناموا نومة العافية ..

[عقايل العرافة]

#54583 Saudi Arabia [البلد موليه]
03-08-2014 07:16 PM
الخبول بكل ديره وهناك حزب مشكل جديد اسمه حزب الخبول ويجتمعون مرتين بالاسبوع ويمكن أنضم اليهم

[البلد موليه]

#54584 Saudi Arabia [عقايل]
03-08-2014 09:27 PM
البلد مولي

تكفى خذني معاك يمكن نحصل على منصـــــب مســــؤول عزبة نائب رئيـــــس

*****************************


والله لو الحب يشرى بالأثمان

لا شريه من خبل و احطه بصاحي

****************************


في ردة فعل واضحة على أن مبدأالتسمي بمثل هذاالاســـم غير مقبوله عند غيرنا ...ففي تقرير لصحيفةالمدينةعن حراج ( الخـــ...) في حفر الباطن رد مسؤول الامانه وهو مدير عام العلاقات العامة والإعلام الناطق الإعلامي بأمانة الشرقية محمد الصفيان، أوضح أنه لا يوجد مسمى رسمي باسم "حراج الخبول" بمحافظة حفرالباطن، إنما يسمى (السوق الشعبي)، راجيا تحري الدقة فيما يكتب ويتناول في الوسائل الإعلامية.

[عقايل]

#54614 Saudi Arabia [هيف الحازمي]
03-10-2014 11:18 AM
تحياتي لأخي الكاتب عقايل العرافه وأضم صوتي لك وأشكرك على المقال الاكثر من رائع .. فعلاً ارى ان اسم السوق قاسي ومهين فلابد من وضع حد لهذا الاسم فلو تم تغييره الى اسم آخر اسوه بسوق ابن قاسم والصواريخ كان أفضل من هذا الاسم .. حقيقه اشكرك بعنف على هذا المقال

[هيف الحازمي]

#54668 [امحمد العنزي]
03-11-2014 09:59 PM
جزاك الله خير كلامك راااااااااااااااااااااااااااائع

[امحمد العنزي]

#54671 Saudi Arabia [حسن كردي العنزي]
03-11-2014 10:25 PM
مقال هادف اخ عقايل واشكرك جدا علية
وبما ان الكاتب لايمكن ان يتطور الا من خلال تعليق القارئ وقلم الناقد فانا ارجوا ان تتقبل وبصدر رحب ملاحضاتي على المقال
الحقيقة ان المقال اعجبني جدا
بفكرة طرح قضية الحراج والاسم ومايتعلق بهما من كل النواحي واسباب الفشل المذكورة وغير المذكورة
لكن يعاب عليك الانفعالية والكتابة تحت تاثير الحماس الزائد لدرجة ان المقال تضمن عدة كلمات كأبو يمن وكب (جب)ووضع نفسك موضع الغريم وهذا لايليق بك ككاتب مقال فالحيادية والتجرد من المشاعر مطلب لايمكنك الابهار بدون حضورهما
ابدعت جدا بتحديد الهدف وابدعت في توجية القارئ نحوه.
خصوصا حول مايمكنني تسميتة تحرض المواطن على ثقافةرفض قبول اسقاطات الاسم سواء على الناس او على المكان وتسليط الضوء على بعدآخر لتأثيراتة السلبية على قطاع تجاري يؤمن ارزاق اسر بكاملهاواهمية المكان كجزء من المدينة وكان يجب ان تقف عند هذا الحد بدلا من الخوض في طرح الحلول في صلب المقال لان المقال خصوصا لايمنح كاتبة حق ابداء الرأي الا من خلال التلميح او من خلال الردودوالتفاعل مع القراء
اعتذر على الاطالة
ولكن لي تعليق اخر سيكون موجة نحو جهة الاختصاص

[حسن كردي العنزي]

#54673 Saudi Arabia [حسن كردي العنزي]
03-11-2014 11:45 PM
كلي امل ان اي واحد من مسئولين الامانة يدخل ولو بالغلط على المقال ويتفاعل معانا لو من خلال تعليق على الاقل نشعر ان صوتنا مسموع .
لكن ثقافة المسئولين مايدخل الا اذا سمع ان فية صحيفة منزلة خبر او مقال يخص ادارتة شخصيا ودخولة فقط من اجل صياغة الرد بالنفي او التكذيب او خلق ذرائع او حتى الاكتفاء بالتجاهل لعدم اثارة الموضوع ومن ثم لفت نظر الناس للتفاعل والخوض فية
امنيتي هذي ترا بسهولة تتحقق لو ان كل قارئ علق والناس يتفاعلون لكن ثقافتنا لو قرينا طلعنا بدون تعليق وانا من ضمن الجميع الا اني اليوم ملزم اكتب رايي وافكاري لان موضوع الحراج فعلا صار محرج ويفشل ببساطة
اذكر بنهاية الطفرة المالية السابقة للمملكة تقريبا اول مادرجت على اللسنة الناس هذا المسمى للحراج وكان وقتها بداية انشائة قياس على حراج ابن قاسم وسبب التسمية لان الناس وقتها كانت ترمي السيارات وتشتري غيرها فما بالكم بشخص يحاول اعادة بيع اثاث مستعمل واستمر الوضع الراكد للحراج حتى بعد حرب الخليج الثانية بعدها كان يشاهد شخصيات مسئولة وتجار يترددون علية وكان باب ستر حال للكثير والكثير من الناس والاسم كان بوضع شبة اختفاء لكن تلقى الحراج ظربتين في اسبوع واحد اذ التهمت النار نصفة الجنوبي بداية الاسبوع والنصف بداية الاسبوع الثاني وانتهى الحراج نهائيا لكن الامانة ما استفادت من فشلها السابق ورجعت اعادت الحراج بنفس الفكرة ونفس الطريقة مرة ثانية بعد اشهر ولا جديد الا بعض اجرائات اتخذها الدفاع المدني للامن والسلامة .
رايي الشخصي ان الامانة بعد ثبات فشلها وقلة حيلتها وضعف فكر التجديد عندهم من الاولى تسليم الحراج لشركة بعقد متوسط المدى بسعر تنافسي يضمن فائدة الجميع ويمنحون انفسهم حق رفع قيمة العقد بعد كل تجديد والمملكة مليانة شركات مختصة بالتسويق وجلب المستثمرين والتغلب على كل العقبات حتى الاسم وبكذا نحول فشلنا الى نجاح وطبعا هذا خيار من مجموعة خيارات ومجموعة حلول

[حسن كردي العنزي]

#54680 [وجهة نظر]
03-12-2014 07:06 AM
كما عودتنا عرعر اليوم على قبول الراي الذي ليس به تجريح/

ليس هناك مسمى رسمى الا حراج الخردة الناس غصب عن الراضي والزعلان سموه حراج....
انت تساهم في نشر هذه التسميه بطريقتك الاستفزازية وقد وقعت بماحذرت منه

تسمية الناس ليست مشكله اهل الخردوات والذي يعنيهم الامر يسمونه بذلك

جميل انه يبقى على شكله على بيع المستعمل والخردوات وتلقاها رخيصه لو طور مثل حراج ابن قاسم وغيره كالصواريخ لارتفعت الاسعار وصار هناك اجار محلات
سوق الصواريخ في جده الان يتريقوا على اصحاب المحلات ويقولون انتم اهل صواريخ يعني سقها
لاداعي للانفعال وكل شي نقد

[وجهة نظر]

#54719 Saudi Arabia [عقايل العرافة]
03-13-2014 05:15 PM
إلى الأستاذ والكاتب المعروف حسن كردي حفظه الله
سعدنا بتواجدكم وملاحظاتكم وتوجيهاتكم الكريمة ..ومن أمثالكم دائما نســتـفيد ..كما تفضلتم ..الأخوة في الأمانة يراقــبون من بعيد وكأن كثير من المواضيع التي تطرح هنا وهناك لا تعنيهم بشيء ولا تهمهم وخاصة المواضيع التي تكتب على شكل مقالات .. فهم يعتمدون في هذا ســـــياسة الصمت .. مع أن هناك تعليمات تلزم الجهات الحكومية على الرد خلال 60 يوم .. ولأن هذه التعليمات لم تفعل ستبقى سياســة ..(أذن من طينة وآخرى من عجينة ..). إلى أجل غير مسمى وهذا نقص في ثقافة عدم الإحساس بالمسؤولية والتعالي على المواطن بدل أن يسمع له و أن يقول رأيه أو تقبل ملاحظاته. .. وأن يصدر ما يوضح الحقيقة التي تضع النقاط على الحروف ...والتي تكون عادة عائمة ... وهذه السياسة التي لا تواكب تطور هذه البلاد فكريا و خدماتيا لن يثني عزيمة و حماس أي مواطن صالح أن يقول رأيه وملاحظاته استجابة لما تمليه عليه مصلحة وطنه وأمته ومجتمعه وتمشيا مع ما سمح به ولي أمرنا (حفظه الله ) والذي شجع على من يكتب من أجل الوطن وتطوره وينقــد من أجل المجتمع ومن أجل الصالح العام .. ولهــذا أنشأت الدولة ( أعزها الله تعالى ) قنوات تلفزيونية ومحطات إذاعية وفسح لعشرات الصحف الالكترونية والورقية كله من أجل الحديث عن الوطن وأخباره وترابطه وما يــساهم في تطوره ورقيه والحفاظ على ممتلكاته ومقدراته وعن هموم المواطن وما يحتاجه من الخدمات والتسهيلات وما يساهم في تنميته ورفاهيته ...دون مبالغة أو تجنيا أو تزويرا أو مكيدة .... هذا تأكيدا لرأيكم الكريم أخي حسن فيما يخص الأمانة بعرعر
*****************************
الأخ ... وجه نظر ...
قتلتني ( هداك الله ) كل هذا الكلام المطول ولم تقــتنع بعد .. لتأتي في النهاية وتقول دعوا الحراج بهذا الاسم لمصلحة شخصية وهو أن لا ترتفع أسعاره مثل سوق ابو قاسم يعني أنت مقر أن أثر كلمة ( خــــ.. ) لها دور في أن يتطور أو لا يتطور ولها دور في قضية الأسعار وأنه مادام أن أصحاب هذا الحراج ينادون بالخــبـــ.... يستبقى الاسعار رخصية برخص هذا الاسم المميز ... ثم تقول أنت ساهمت في نشر اسمه من حيث لاتدري وهل أنت همك ذلك كثيرا؟؟ وهل فيه أحد مايعرف هذا الاسم على مستوى الشمال كله ..ولو اسحلفتك بالله العظيم كم نسبة الذين يعرفون هذا الاسلام هل هم 60 % أو 80% لقلت للثمانين أقرب ... وهذا يكفي أن يستحق الكتابة عنه وأن يطالب بتغيير اسمه ... بعيـــــدا عن المصالح الضيقة أو عدم الشعور بحق الآخرين و هو أن ينادوا بأنهم أســـوياء لا مجانين ولا متخلفين ولا محتقرين ...
*************
أبو يمن ... تقابل أبو ســعود في الدول العربية ونحن نفتخر بأن يقال لأحدنا ابو سعود ثم أن كان في كلمة ابو يمن استنقاص فإنها لن تلبغ من النقص ما بلغت به كلمة ...( خــــ..) ...والتي عيرنا بها الرجل مســـــتندا بما يقال أننا سمينا به أنفسنا ...أو رضينا أن يسمينا به الآخرون ...ومن هذا يجب أن لا يغضب عندما نسميه بما سمـــاه الآخرون .... وســــــلامة طولكم

[عقايل العرافة]

#54757 [ابو عيسى1]
03-15-2014 12:12 AM
كفيت ووفيت تسلم اناملك ياابو يوسف اجمل ماقرأت. ابو عيسى

[ابو عيسى1]

#54838 Saudi Arabia [الشاضي حامر]
03-18-2014 03:10 PM
باعتقادي افضل تسميه له السوق الشعبي

[الشاضي حامر]

تقييم
6.13/10 (6 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى