لائحة العمالة المنزلية تدخل حيز التطبيق.. ومعاقبة المخالف بـ2000 ريال - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
لائحة العمالة المنزلية تدخل حيز التطبيق.. ومعاقبة المخالف بـ2000 ريال

 لائحة العمالة المنزلية تدخل حيز التطبيق.. ومعاقبة المخالف بـ2000 ريال

11-03-2013 05:56 AM
عرعر اليوم ـ حامد عطالله :أعلنت وزارة العمل دخول لائحة العمالة المنزلية التي أقرها مجلس الوزراء أخيراً، حيز التطبيق لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل في الخدمة المنزلية وحقوق والتزامات طرفي العلاقة، إذ تعاقب اللائحة المخالف من أصحاب العمل بغرامة مالية تبلغ 2000 ريال وتمنعه من الاستقدام مدة زمنية محددة.

وأوضح وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية زياد الصايغ أن اللائحة أجازت أحقية صاحب العمل بوضع عامل الخدمة المنزلية تحت التجربة مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر ليتحقق من الكفاءة المهنية للعامل أو العاملة المنزلية وسلامة سلوكهم الشخصي، وتلزم العامل أو العاملة المنزلية احترام الدين الإسلامي وتعاليمه.

وشدد على أن مواد اللائحة تؤكد ضرورة طاعة أوامر صاحب العمل وأفراد أسرته بما يتعلق بتنفيذ العمل المتفق عليه، ووجوب محافظته على ممتلكات صاحب العمل وأفراد أسرته وألا يتعرض لهم بأذى وبخاصة الأطفال وكبار السن. وبيّن أن اللائحة تلزم العمالة المنزلية بالمحافظة على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد أسرته والأشخاص الذين في المنزل والتي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه وألا يفشيها، مشددة على عدم أحقية العامل أو العاملة المنزلية رفض العمل أو ترك الخدمة من دون سبب مشروع، وألا يعمل لحسابه الخاص وألا يمارس أي نشاط يضر بالأسرة. وأفاد بأن اللائحة نصت على عدم إلزام صاحب العمل بتكليف عامل الخدمة المنزلية بعمل غير متفق عليه في العقد أو بعمل فيه خطر يهدد صحته أو يمس كرامته أو بالعمل لدى الغير.

وأشار إلى أن اللائحة تضمنت التأكيد على دفع الأجر المتفق عليه آخر كل شهر من دون تأخير مع توثيق تسلمه له في شكل كتابي، وتوفير السكن المناسب للعامل أو العاملة المنزلية، مع إتاحة الفرصة لمن يعمل لديه للتمتع بالراحة اليومية مدة لا تقل عن تسع ساعات يومياً، إضافة إلى يوم أسبوعي إجازة بحسب ما يتفق عليه الطرفان.

وقال إن من حق العامل التمتع بإجازة مرضية مدفوعة الأجر بموجب تقرير طبي في حال المرض، وإجازة شهر مدفوعة الراتب بعد انقضاء عامي عمل، واستحقاق العامل مكافأة نهاية خدمة بعد انتهاء العقد في حال أكمل أربعة أعوام عمل. وأضاف: «تضمنت مواد اللائحة قائمة للعقوبات التي تشمل ما يتعلق بصاحب العمل المخالف للائحة أو العامل المخالف لها، إذ نصت القائمة على تغريم صاحب العمل المخالف بغرامة ماليه 2000 ريال أو منعه من الاستقدام مدة عام أو بهما معاً، وفي حال تكرار مخالفته للمرة الثانية تصل الغرامة المالية إلى خمسة آلاف ريال ومنعه من الاستقدام مدة ثلاثة أعوام، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة يُمنع من الاستقدام نهائياً ومضاعفة الغرامة المالية. وفي ما يتعلق بعقوبات العمالة المنزلية المخالفة للائحة فيتم تغريمه 2000 ريال إلى جانب منعه من الخدمة والعمل في البلاد مع تحمله مصاريف سفره».

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى