الملتقى السنوي الثاني لقبيلة المصاربة - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار منطقة الحدود الشمالية
الملتقى السنوي الثاني لقبيلة المصاربة

الملتقى السنوي الثاني لقبيلة المصاربة

03-24-2014 02:20 AM
عرعر اليوم ـ منصور الدهمشي :عقدت قبيلة المصاربة لقاءها السنوي الثاني تحت رعاية الشيخ عبدالرزاق بن رشيد المصرب شيخ قبيلة المصاربة من السبعة من عنزة وكبار واعيان وافراد القبلة اللقاء السنوي الثاني للقبيلة على مدار يومي الجمعة والسبت 20/5/1435هـ بمنطقة الحدود الشمالية بمدينة عرعر وقد بدء الحفل بآيات من الذكر الحكيم بعدها القى شيخ القبيلة كلمة رحب بالجميع وحثهم على طاعة الله ثم طاعة ولاة الامر وتقوية اواصر الاخوة والتلاحم والمحبة تحت ضل قيادتنا الرشيدة وبعدها كلمة اللجنة المنظمة القاها الدكتور فواز عبدالرزاق المصرب بينت من خلالها اهداف اللقاء ومحاور الملتقى بعدها القى الشاعر مشعل بن هدوان المصرب قصيدة بهذه المناسبة نالت اعجاب الجميع ثم بعد ذلك تم مناقشة كل المواضيع التي تهم القبيلة .

image

image

image

image

image

تعليقات 5


خدمات المحتوى


التعليقات
#54915 Lebanon [الوائلي]
03-24-2014 11:12 AM
ما شالله تبارك الله...
فكرة التجمع والاخذ بالمشورة بين الاسر والعائله شي جيد ومثمر.
* وهذة ميزة عرفت فيها عشيرة السبعه من قبيلة عنزة..حيث يلتقون ..يتعرفون..يتساعدون.
ونعم في السبعه عموما وجميع القبائل.
* ملاحظة ولا حد مني يتحسس رجاءا (هل المصاربة قبيلة ام اسره) وماهي الاسرة والعشيرة والقبيله؟؟؟.الفرق بينهن.؟؟
* يعني مثلا قبيلة المصاربة من قبيلة السبعه من قبيلة عنزة؟؟.........؟؟؟

[الوائلي]

ردود على الوائلي
[الشمالي] 03-25-2014 10:58 AM
أخي الكريم قبيلة السبعة 12 فخذ وتنقسم إلي قسمين بطينات وهم القمصة والرسالين والمواهيب والمصاربة والقسم الثاني يقال لهم العبدة وهم السبعة الباقين أما بخصوص المصاربة فهم فخذ من قبيلة السبعة كما ذكرت لك لكن يقال للشخص مصربي أو المصرب وليسوا عائلة أنما فخذ كما ذكرت لك مثل عندنا نحن الدهامشة فلان الجعيب أو الصرم فالأثنان فخذين من فخوذ الزبنة ،ونعم ألف نعم بالسبعة هل العرفا

Saudi Arabia [...] 03-26-2014 08:49 AM
وهذة بعض البطولات التى تذكر لهم وموكذة فى الكتب والدلائل:





قصة أرسال الفحل للشيخ صقر محمد نهابه المصرب


قصه الفحل
اليكم اروي قصه ارسال الفحل وهي لشيخ/ صقرمحمد نهابه المصرب الذي لقب بعدة القاب في زمانه منها / أبو الرجوم ومنها / راعي المزغرد
لقب أبو الرجوم/ لانه كان عقيد قوم ذو نظره للمستقبل فكان يضع عند كل معركه ينتصر فيها رجما لكي يكون علامه للأجيال القادمه
لقب راعي المزغرد / وذلك اسما لبندقيته المشهوره الذي اتت عن طريق عمه مجول المصرب الذي اهداها اياه من زوجته الانجليزيه وكان اسمها المزغرد اطلقوه عليها القبيله هذا الاسم حيث كانت رصاصتها فيها ثقب وعندما تنطلق من البندقيه كان لها صوت يشبه الزغرود
(((القصه)))
كان آن ذاك صقر المصرب نازل في منطقه الحماد وكان صقر المصرب في احدى غزواته ....وبعد الرجوع من الغزو أكتشف ان قبيله العيسى وكان شيخهم عبطان الماضي قد غزو عليهم واخذوا نياقه...وكان فحل النياق مع الزمل
كلما ان نياقه معروفات بالشهره وكان اسمهن الرشوانيات وكانن مغاتير أي لونه ابيض وكان عددهن يقارب 100 ناقه
وأجتمع الشيخ صقر المصرب بقبيلته ونوا الغزو على قبيله العيسى واسترجاع نياقه الرشوانيات
واتفقوا على الغزو في الصباح ..........لاكن في الليل حلم الشيخ صقر المصرب جائه رجل أسمر وقال له ياصقر لاتغزو هذا الوقت
وفي الصباح قال لجماعته أستخرنا .......ولم يخبر احد في الحلم
وأرسل صقر المصرب فحل نياقه مع أبن مالك من قبيله الصلبه....علما ان احفاده يقطنون هذا الوقت في مدينه طريف وشرط له بعير عن اوصاله للفحل لقبيله العيسى)
وعند وصول أبن مالك لقبيله العيسى قالوا لعبطان هذا الفحل يصلح لنياقك الي حصلت عليها من القبيله المصرب
ولاكن ابن مالك قال لعبطان هذا فحل نياق الشيخ صقر المصرب ويقول لك لاتغير لون نياقي
اما اني ارجع نياقي او تاخذ الفحل مع النياق
وقال عبطان ساخرا / (((( ول ماخبلك يالعنزي))) الى الان مترجيهن
وأبن مالك نقل الخبر لصقر المصرب
فأجاب صقر عليه عليهم معونه من الله
وبعد مرور سنه تقريبا...نزلت قبيله المصرب جو في منطقه شط الفرات منطقه اسمها شطنة السلماس
تشتهر هذه المنطقه بعتدال درجات الحراره ووفره المياه فيها وكثره المراعي وخصابه الارض
.....تكرر الحلم على الشيخ صقر المصرب وامره هذه المره بالغزو .وجتمع بقبيله المصرب
وقال لهم انني نويت الغزو واسترجاع نياقي من قبيله العيسى
علما ان الوقت كان صيف ليس زمان غزوا والسبب قله المياه وحراره الطقس
وغزا في اليوم التالي ..وغزا معه فرسان من خارج القبيله للفائده
وأتجهوا شمال نحو الاردن
وبعد مرور ثلاثه ايام من السير وصلوا الى منطقه كانت تفتقر جدا من المياه وبعد نفوذ الماء الذي معهم
تشاورو قالوا ياصقر المنطقه بعيده ونخاف على انفسنا من الهلاك
وكان صقر يشاور مع احد العقداء لحقهم صقر بن ذبلان المصربي
وقال صقر بن ذبلان لصقر المصرب قصيده
ياما حلى المرقاب مع فجه الــــــنور...........بين الفري وبين كحله وعاده
تخالفوا بالشور عقبان وطيــــــــور............. وهاب الضما الي بقلبه بياده
يتلون ابو صيته من الغوش مصطور............ أنا اشهد انه هو زبون العقاده
يدلهم بالليل بلاشبوح ولاسبور ................... زين القرا الى علومه بعاده
والقصيده اطول من ذالك..........وقال صقر المصرب قضاها صقربن ذبلان
الذي يبي يرجع يرجع وانا ابي أطلب انياقي
ورجع من رجع وتبقى مع صقر المصرب جماعته الخاصين
ومر في منطقه العليانيه وهذه المنطقه تقع بين سوريا والاردن ( جو )
معنى الجو/ هو منطقه تكثر فيها ابار المياه
فطلب من أهل الجو التزود بالمياه وشربت الخيل وامل امتعتهم من المياه
وقال لأهل الجو انني بعد يومين او ثلاثه ايام عبو الجو من المياه لاننا سوف آتيكم ومعي نياق
وعدم الاقتراب من الجو يعني اتركوه لنا ذاك اليوم وتفاعل اهل الجو معه وقالوا ابشر ياصقر
وواصلوا المسير الى جو الذي تقطنه قبيله العيسى وهو الذي كان قاصده صقر المصرب فلما طلع الصبح عليهم اليوم التالي كان مع صقر دربيل نادر من نوعه وكان صقر المصرب على رأس جبل يشاهد ابل قبيله العيسى والرشوانيات
فتحهت ابل قبيله العيسى الى المكان الذي كان فيه صقر المصرب ولاكن الرشوانيات ذهبت عكس الاتجاه
وهو يراقب الوضع الشيخ صقر المصرب لاحظ ان الرشوانيات رجعت واتجهت الى صقر المصرب
وعند وصول الرشوانيات الى صقر اخذها هي وأبل قبيله العيسى
وخرجت قبيله العيسى لكي يردو حلالهم لاكن صقر المصرب كان هو الاقوى وذبح فرس عبطان
وركب عبطان فرس اخرى وذبحه فرسه مره اخرى
وركب فرس ثالث وذبحه صقر المصرب
لان صقر المصرب ماكان يبي يقتل عبطان بسب شهامته وعفته منعته من قتله لانه شيخ ربعه
ووصل الى العليانيه وسقى ابله وخيله ورجع الى قبيله
وقال هذه القصيده
من شطنه السماس نهنا لحوران ............ذود غدتبه خيلكم مطلبينه
ياماحلى رد الجمايل بالاكوان ............ لاياصار ربعك للقضا مدركينه
لعيون عبطه عندكم اخت عبطان ......... عاداتنا رمي الشواه السمينه
حزه ضحا وحين روغات الاذهان .......كونن كبير وكلكم حاظرينه
V!-- google_ad_section_start --Crwm Hvshg hgtpg ggado wrv lpl] kihfi hglwvfV!-- google_ad_section_end --C


المصدر: مجالس قبيلة عنزة - من قسم: مجلس عنزة للقصص القديمة


--------------------------------------------------------------------------------


#54930 [أبوماجد]
03-25-2014 11:02 AM
أخوى الوايلي المصاربه عائله معروفه من السبعة بس والله ما أدري بالضبط من أي فخخد من أفخاذ السبعة

[أبوماجد]

ردود على أبوماجد
Saudi Arabia [ابو غازي] 03-26-2014 08:42 AM
اخوي ماجد المصاربة فخذكامل ومستقل من افخاذ السبعة وهم اساس اكثر فخوذ السبعة وقد قال عنهم المستشرقين الذي اتوا الى الجزيرة العربية انهم انقى دم عربي حسب ماذكر فى مذكراتهم وشيوخهم النهابة منهم الشيخ محمد اخوالشيخ مجول الذى تزوج الملكة البريطانية وكان امير العشائر فى بلاد الشام وكذلك الشيخ صقر الذي يلقب ابو الرجوم واخوه صقار وبعهدهم الشيخ رشيداخو سكرة وبعده والى الان الشيخ عبدالرزاق بن رشيدوقد ذكروا كثيرا فى كتب المولفين القدامى وخاصة مذكرات المشتشرقين لان كان لهم نفوذفى البادية..
نسال الله ان يديم المحبة والامن والامان

Saudi Arabia [منذر] 03-29-2014 12:29 AM
قبيله معروفه من قبايل السبعه


#54949 [أبوماجد]
03-27-2014 02:50 PM
شكرا ابوغازي على التوضيح

[أبوماجد]

#54954 Saudi Arabia [منذر]
03-29-2014 12:28 AM
المصاربه فخذ معروف من قبايل السبعه وينقال لهم البطينات وشيوخهم المصرب وينقسمون المصاربه لثلاث اقسام صعيب ومانع والسالم منتشرين بمنطقه حفر الباطن والكويت والرياض وجزء بالقريات وطريف

[منذر]

#54955 Saudi Arabia [منذر]
03-29-2014 01:04 AM
ليس بجديد على ابناء عمي

[منذر]

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى