لجنة تكافل بإمارة الشرقية في تقريرها السنوي للعام 1431 - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
لجنة تكافل بإمارة الشرقية في تقريرها السنوي للعام 1431

لجنة تكافل بإمارة الشرقية في تقريرها السنوي للعام 1431

01-03-2011 07:15 PM
عرعر اليوم ـ هدى النذير :
انهت إدارة لجنة التكافل الأسري في إمارة المنطقة الشرقية تقريرها السنوي للعام 1431 بواقع 223 قضية خلال سنة وردت إلى لجنة التكافل الأسري في إمارة المنطقة الشرقية تمثلت في 45 قضية عضل و147 اصلاح اسري و6 قضايا حجر و18 عقوق و7 قضايا ابتزاز

من جهته قدم رئيس لجنة تكافل الاسرية فضيلة الشيخ الدكتور غازي بن عبدالعزيز الشمري شكره الخاص لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد آل سعود أمير المنطقة الشرقية و لسمو نائبه الأمير جلوي بن عبد العزيز آل سعود على ما يقدمانه من خدمة ورعاية واهتمام كبير لأبنائهم وبناتهم في المنطقة الشرقية في جميع جوانب الحياة وخص بالذكر القضايا الأسرية والاجتماعية ومن ذلك وجود تلك اللجنة الأسرية الموجودة في إمارة المنطقة الشرقية وتعتبر الأولى والوحيدة على مستوى الإمارات ، فلهم منا الدعاء والتقدير ،
مشيرا الى ان الهيكل التنظيمي للجنة التكافل الأسري والمراكز الاسرية في جميع محافظات المنطقة الشرقية يضم جهة الارتباط امارة المنطقة الشرقية
وبين الشمري ان اللجنة تحمل رؤية تحقيق التكافل الاسري بين الاسر ورسالة السعي إلى المحافظة على بناء الأسرة الواحدة من خلال بث الوعي بين أفرادها بضرورة التكافل والترابط ، لنبني مجتمعا متماسكا ً معتمدا ً على أسس المواطنة وقائما ً على قواعد الشريعة الإسلامية السمحة. والأهداف التي ترغب في تحقيقها اللجنة الأمن الاجتماعي من خلال تفعيل مبدأ التكافل الاجتماعي . في حماية أفراد الأسرة من ظلم بعضهم بعضا ً. و تجنيب الأسرة والمجتمع أخطار التفكك والتشرذم . وكذلك المساهمة في بناء مجتمع متماسك من خلال حماية الأسرة من التفكك . و نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية التكافل والترابط الأسري . و المساهمة في صياغة خطة وطنية لحماية الأسرة والمنطقة . و تحمل اللجنة شعار اللجنة نحو مجتمع متكافل
وأضاف الشمري ان الهيكل التنظيمي للجنة يتكون من رئيس اللجنة و هيئة استشارية وتهدف الى تقديم الاستشارات الشرعية والتربوية والقانونية حيال القضايا الأسرية المعروضة. كما يضم الهيكل وحد للمعالجه والمتابعه وتنحصر المهام في الإشراف على مباشرة الحالات الأسرية والتنسيق والمتابعة مع الجهات الطارئة ذات الاختصاص بشأن معالجة و العمل على حلها جميع القضايا الأسرية بالمنطقة ودراسة الحالات الأسرية والسعي إلى معالجة المتضرر و المستعصية نفسيا واجتماعيا لإعادة إدماجه واقتراح الحلول بشأنها في المجتمع .
واضاف الشمري تم بتوجيهات سديدة من سمو سيدي أمير المنطقة الشرقية تم إنشاء 9 مراكز أسرية في كل محافظة في كل من بقيق ووالخبر وراس تنورة والقطيف والجبيل والنعيرية والخفجي والقريه العليا وحفر الباطن حيث تهتم تلك المراكز الأسرية بإصلاح ذات البين ويشمل قسم الاستشارات الأسرية والتربوية.في التوفيق بين الأزواج . وقسم الدورات والبرامج . وكذلك وجود هاتف استشاري مجاني بحيث يستطيع المواطن بالاتصال عليه في أي مكان ، ورقمه /920000900 ويقوم على هذا الهاتف الاستشاري نخبة من المختصين والمختصات وذلك من يوم السبت إلى يوم الأربعاء من الساعة 4 مساءا إلى 9 مساء.
انجازات المراكز
كما اوضح الشمري انجازات مركز التنمية الأسرية بالقرية العلياحيث لم يمر على افتتاحه سنة من بداية العمل وانجز فيه عقد جلسات إصلاح ذات البين. وتم حل 10حالات عضل. من خلال تحويل الاستشارات إلى موقع المستشار. وتم التعاون مع اثنين من القضاة للتعاون مع المركز.و التعاون مع مركز الرفيعة. و التواصل مع خطباء الجوامع لإيصال رسالة المركز.و تم تزويج أكثر من فتاة .و إقامة عشرات المحاضرات والدورات الأسرية والاجتماعية .
مركز القطيف
واشار الشمري الى ان مركز القطيف دشن منذ سنة من بداية العمل واستقبل 240حالة استشارية.حيث تم عقد جلسات إصلاح ذات البين.والعمل على توعية للمجتمع عن المركز وأهدافه.و استقبال حالات الاستشارات ساعتين في الأسبوع.و اقامة عشرات الدورات الاجتماعية والدورات الأسرية .
مركز حفر الباطن
واضاف الشمري ان مركز التنمية الأسرية بحفر الباطن (من بداية سنة ونجح في استقبال 290حالة من المحكمة. و 45 حالة جاءت المركز بشكل ودي. ويتم حالياً رسم كروكي للمبنى الجديد بعد حصول المركز على الأرض.و عمل ترويج إعلامي للهاتف الاستشاري. فيما تم طلب البرنامج الحاسوبي الخاص بالاستشارات من مركز التنمية الأسرية بالأحساء. واضاف تم افتتاح موقع للمركز يقدم بعض الاستشارات بالإضافة إلى تعريف للمركز وإنجازاته بالإضافة إلى منتدى خاص بالمركز.كما قامت اللجنة بإضافة رابط التبرع (ادعمنا) على الموقع. مع إقامة عشرات الدورات الأسرية والمحاضرات الاجتماعية .
مركز رأس تنورة
* واشار الشمري الى ان مركز التنمية الأسرية برأس تنوره(مع بداية سنة من العمل استفاد من بعض المصلحين الذين أمضوا (4) سنوات في مجال إصلاح ذات البين بالتعاون مع المحكمة. ومن انجازاته إقامة العديد من المحاضرات والندوات.و تجهيز المقر الجديد وهو عبارة عن وقف الجامع (تبرع به أحد المحسنين). وكذلك زيارة محافظ المنطقة للمبنى. كانت دعما لمعنويات العاملين في إصلاح بعض قضايا العقوق . وتم التواصل مع خطباء الجوامع لنقل فكرة هذا المركز وكيفية الاستفادة منه و
مركز الخفجي
واكد الشمري على ان مركز التنمية الأسرية بالخفجي مضى على العمل فيه سنة من بداية العمل ونجز العديد من المهام ويتم السعي للتعاون مع أكبر الشركات في الخفجي لتقديم الدورات والاستشارات. فيما انشيء موقع عبارة عن دورين مجهزين بشكل مناسب جدا للفترة الحالية. و يتم تحويل جميع الاستشارات لموقع المستشار. حيث يتم الاعتماد الأكثر في الفترة الحالية على البرامج العامة والتدريب والتطوير. و الحصول على استضافة لعمل موقع خاص بالمركز يوضع فيه أهداف وإنجازات المركز. و تم إصلاح أكثر من قضية عضل وعقوق وإصلاح أسري في المحافظة . و إقامة العديد من المحاضرات العامة. منوها الى تعاون كبير جدا بين المحكمة الشرعية والمركز من خلال الإصلاح الأسري .
مركز الجبيل
واوضح الشمري الى مركز التنمية الأسرية بالجبيل( مع بداية سنة من العمل ومن انجازاته مبنى المركز في مبنى جمعية البر بالجبيل. ايجاد الهاتف الاستشاري المفعل وبشكل ممتاز والتواصل بشكل يومي بتواجد مستشارين يومياً من الساعة الرابعة وحتى الساعة التاسعة مساءً. ويتم استقبال الحالات الاستشارية من جميع أنحاء المملكة بعد ذلك تم افتتاح موقع للاستشارات وتم إغلاقه مباشرة بعد هطول الكم الهائل من الاستشارات و استقبلنا حالات إصلاح ذات البين بمقر المركزكما وردت اتصالات كثير مع جميع أنحاء المملكة تحكي العنف الأسريكما ركزنا في الفترة الحالية على الدورات والتوعية الإعلامية ويضم الهيكل الإداري الحالي مكون من(رئيس المركز و سكرتير و 4مستشارين). مشيرا الى التعاون الكبير جدا بين المحكمة الشرعية والمركز من خلال الإصلاح الأسري .
80 استشارة
واوضح الشمري ان مركز التنمية الأسرية بالنعيرية بدا (من بداية سنة من العمل وقد انجازات منها مقر المركز موجود بجمعية البر كما قام أحد المحسنين تبرع بإنشاء مركز أسري كبير يخدم المحافظة وتوابعها . بعد ذلك تم عقد جلسات إصلاح ذات البين. كما تم عمل توعية للمجتمع عن المركز وأهدافه.وانجز المركز إصلاح أكثر من 20 قضية . كما تم استقبال أكثر من 80 استشارة أسرية .
اسري بقيق
وفي ذات السياق اوضح الشمري ان مركز التنمية الأسرية بابقيق حقق منذ بداية سنة من العمل انجازات كثر منها الاستفادة من بعض المصلحين في مجال إصلاح ذات البين بالتعاون مع المحكمة. وإقامة العديد من المحاضرات والندوات.كما تم استقبال عشرات القضايا الأسرية .وكذلك عمل توعية للمجتمع عن المركز وأهدافه. و حل الكثير من قضايا العقوق والعضل والإصلاح الأسري .وياخذ من مقر جمعية البر مكانا له ، والاستعداد لبناء مبنى مستقل .
خطط مستقبلية
مشيرا في الوقت ذاته الى الخطة المستقبلية القادمة من خلال البحث عن داعمين والتواصل مع الجمعيات الخيرية الداعمة حيث يقوم مدير المركز بالإضافة إلى الطاقم بإعداد خطة كاملة للمركز يحدد فيها الميزانية وكل ما يتعلق بالمركز وإرسالها للمؤسسات الخيرية الداعمة كما ستصمم اللجنة صفحة على الفيس بوك وموقع على الانترنت لتثبيت أهداف وإنجازات المركز وطرق التواصل مع المجتمع وتسعى اللجنة في توفير هدية العرسان وهي هدية مكونة من كتيبات وسيدي وغير ذلك يرجى التواصل مع المركز

تعليقات 1


خدمات المحتوى


التعليقات
#7097 Saudi Arabia [eman alarfag]
01-03-2011 09:48 PM
جزاك الله خيرا و جعل مساعيك للخير دائما


تقييم
8.18/10 (23 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى