04-20-2015 10:53 PM عرعر اليوم ـ رائد الدهمشي :رصد بعض المواطنين صورا لمخالفات شرعية لبعض القبور بمقبرة عرعر وتكونت المخالفات الشرعيه هذه برفع مستوى القبر لأكثر من شبر كما قام بعضهم بتلوين القبر بالصبغ وكذلك قيام بعضهم بزرع مزروعات حول القبر إعتقاد أنها تنفع الميت أو ما إلى ذلك من الاعتقادات الخاطئة التي تصرف بعض الناس بها عرعر اليوم بدورها تواصلت مع مدير مركز الدعوة والإرشاد بفرع وزارة الشئون الإسلامية بالمنطقة فضيلة الشيخ سعد بن شايم الحضيري وعرضت عليه مارصد من صور حيث اجاب فضيلته ...بسم الله الرحمن الرحيم ما يحدث في المقبرة من بعض الجهال من رفع القبور اكثر من شبر ارتفاعا ملحوظاً مخالف لما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم من ترك القبور ساذجة لائطة بالارض الا قليلًا بمقدار شبر ونحوه كما فعل الصحابة في قبر النبي صلى الله عليه وسلم وكما هو الهدي الأول الذي سنه رسول الله عليه السلام لأمته بل كان النبي صلى الله وسلم يأمر بتسوية القبور المرتفعة وهي سنة اصحابه من بعده ففي صحيح مسلم عن ابي الهياج الاسدي قال بعثني علي بن ابي طالب فقال ألا أبعث على ما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم (أن لا تدع تمثالاً إلا طمسته ولا قبراً مشرفاً إلا سويته) واما وضع العلامة العادية كالحجر واللبن من الطين بلا تزويق ولا تلوين واصباغ فلا بأس بذلك لورود مثله عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأما التلوين والتصبيغ فهذا من المحدثات وقد نص الشيخ العلامة محمد العثيمين في فتاويه على أن ذلك من البدع المحدثة واما الزرع والغرس في المقابر فهذا من البدع المحدثات التي فيها تعد على القبور واساءة ظن بالموتى انهم يعذبون وقد نص علماؤنا على بدعية ذلك ومن صرح به الشيخ ابن باز وابن عثيمين والالباني رحمهم الله، واما الاستدلال بحديث ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال (انهما يعذبان ولا يعذبان بكبير وانه دعى بجريدة رطبة وشقها نصفين ثم وضعها عليهما وقال(يخفف عنهما ماداما رطبين) فهذا لا يدل على جواز الابتداع المحدث والتوسع بزرع الاشجار في المقابر!! وقد اجاب العلماء عن هذا بانه من خصايص النبي صلى الله عليه وسلم وان الله اطلعه على الغيب وان هذين يعذبان وان هذا الصنيع منه صلى الله عليه وسلم شفاعة لهما اذن الله لها بها كما في رواية جابر حيث قال عليه السلام((اني مريت بقبرين يعذبان فاحببت بشفاعتي ان يرد عنهما ما دام الغصنان رطبين)) رواه مسلم، ففيه انه بشفاعته وان مدة التخفيف مادام الغصن رطباً، فمن الذي يطلعه الله على الغيب بعد محمد صلى الله عليه وسلم ومن الذي يأذن الله بالشفاعة بغرس الغصون ويحدد له مدة يخفف عن الميت بها!! فالواجب على المسلمين التقيد بالسنة وسؤال العلماء عما يريد ان يفعلوه لألا يحدثوا في دينه الله مالم يأذن به الله وقد صح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال((إياكم ومحدثات الامور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) رواه الامام أحمد واهل السنن وقال ايضاً((إن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)) رواه مسلم واحمد والنسائي والله اعلم 6 خدمات المحتوى التعليقات الله المستعان يخشى أن يتطور الأمر وتحدث شركيات وتقرب للقبور ومن ثم عبادتها كما حدث في عهد الجاهلية [الدهمشي] لاحول ولا قوة الا بالله . [وائل] هذه كلها من اسباب متابعة المسلسلات التركية وتقليد للغرب والمقبرة ما عليها مراقبة من الجهات المسؤل [Ytg] حقيقة لكي لا يقع الناس بالبدع.وان شاءالله ان نيتهم لمعرفة القبر ولا اكثر من ذلك. انا اقترح ترقيم القبور فقط والابتعاد عن هذه الامورالتي تجر الى البدع [سلطان الدحلي] إن منظر القبر يزرع فيك معنى أنت غافل عنه [محمد الدهمشي] شي مؤسف ان نرى مثل ذلك ولو كان هناك تنظيم بالقدرة على استدلال القبور لما تم هذا العمل حيث انه المناطق الاخرى عند زيارة المقبره هناك اشخاص مسؤولن يتم سؤالهم عن قبر الميت ومهمتهم ان يوصلونك لمن تريد عن طريق كشوفات فيها احداثيات القبور وعن طريق كل سطر من القبور مرقم كتابياً وكل متوفي مرقم قبره بااي سطر كتابيا وليس على القبر. اذا لم يكن هذا التنظيم موجود لدينا كيف استدل على قبر ميتي ؟ يجب ان نطالب بذلك لكي لايكون حجه للناس لوضع العلامات او غيرها [ابو عبدالله] | تقييم |