هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تعتمد نتائج مؤشرات أداء صناعة الكهرباء لعام 2015م - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اقتصاد
هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تعتمد نتائج مؤشرات أداء صناعة الكهرباء لعام 2015م

هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تعتمد نتائج مؤشرات أداء صناعة الكهرباء لعام 2015م

11-16-2016 05:31 AM
عرعر اليوم ـ رائد الدهمشي :
اعتمدت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج مؤشرات أداء صناعة الكهرباء للعام 2015م. وقد تم ذلك بعد استلام الهيئة للبيانات المطلوبة حسب النماذج والإجراءات المقرة لهذا الغرض من جميع المرخص لهم بتقديم خدمات الكهرباء، ثم تلى ذلك زيارات من قبل المختصين في الهيئة لمجموعة من المواقع لتدقيق العمليات والإجراءات ذات العلاقة بدقة البيانات وصحة المعلومات المطلوبة لحساب مؤشرات الأداء والتأكد من استيفائها للمتطلبات الإجرائية والتنظيمية. كما عقدت عدداً من ورش العمل لمناقشة النتائج مع المختصين من الجهات المرخص لها ، واتبعتها الهيئة بإصدار التقارير النهائية لتدقيق بيانات مؤشرات الأداء لعام 2015م حيث أُرسلت التقارير إلى المرخص لهم لوضع خطة زمنية لتنفيذ التوصيات الواردة فيها لتحسين الأداء ورفع الكفاءة.

وأظهرت نتائج مؤشرات الأداء لبيانات عام 2015م تحسنا ملحوظا فيما يخص عملية الإيصال للمشتركين الجدد، حيث بلغ معدل مدة انتظار إيصال الخدمة الكهربائية للمنشآت الجديدة 36يوم عمل بنسبة انخفاض بلغت 26% مقارنة بعام 2014م، وقد سجلت إدارتي كهرباء حائل والمدينة المنورة أفضل أداء حيث بلغ معدل مدة انتظار إيصال الخدمة (18) يوم عمل لكل منهما، وجاء معدل مدة الانتظار في إدارة كهرباء جازان كأسوأ أداء لهذا المعدل بـ (93) يوم عمل تليها إدارة كهرباء الطائف بـ (63) يوم عمل.

وفي جانب قياس مؤشر الانقطاعات الكهربائية للشركة السعودية للكهرباء خلال عام 2015م فقد بلغ مؤشر معدل مدة الانقطاع الكهربائي (260) دقيقة لكل مشترك خلال السنة بينما الحد المستهدف حسب خطة الهيئة اقل من 150 دقيقة لكل مشترك في السنة)،

وقد حققت إدارة كهرباء الدمام الاداء الافضل فيما يخص معدل مدة الانقطاع الكهربائي، إذ بلغ معدل مدة الانقطاع (70) دقيقة، وتلتها إدارة كهرباء جدة بــ (119) دقيقة، ثم إدارة كهرباء مدينة الرياض بـ (141) دقيقة.

وفي الجانب الاخر كان أداء إدارة كهرباء الجوف الأسوأ بين إدارات الكهرباء في المملكة حيث بلغ معدل مدة الانقطاعات حوالي (702) دقيقة لكل مشترك في السنة، وتلتها إدارة كهرباء جازان بـ معدل مدة انقطاعات بلغت (676) دقيقة، ثم إدارة كهرباء عسير بـ (547) دقيقة لكل مشترك في السنة.

وفي مؤشر معدل عدد الانقطاعات وصل معدل تكرار الانقطاع الكهربائي على مستوى المملكة (6,3) انقطاع لكل مشترك في السنة بينما تحدد المعايير المعتمدة الا يتجاوز المعدل انقطاعين لكل مشترك في السنة. ويتضح بأن مستوى الأداء ما زال بعيداً عن الهدف المطلوب، ولكن الشركة السعودية للكهرباء تنفذ في الفترة الحالية عدداً من المشاريع والمبادرات والخطط للارتقاء بالأداء والوصول إلى المستويات المأمولة.

وفيما يتعلق بنتائج مؤشر معدل تكرار الانقطاع الكهربائي فقد حققت إدارة كهرباء الدمام أفضل اداء بين إدارات الكهرباء ببلوغها (1,1) انقطاعا لكل مشترك خلال السنة الواحدة، تلتها إدارة كهرباء مدينة الرياض بـ (1,7) انقطاع، وثم إدارة كهرباء الأحساء (2.4) انقطاع، وفي الجانب الأسوأ فقد بلغت إدارة كهرباء جازان (26) انقطاعا ’ فعسير بــ (22) انقطاعا فحائل (12) انقطاعا لكل مشترك في السنة.

ويعزى السبب في تدني أداء إدارة كهرباء الجوف الى ا لأعطال في نشاطي التوليد والنقل، وبدورها تعتزم الهيئة البدء باجراء دراسة استقرار وأمن الإمداد للنظام الكهربائي في المنطقة الشمالية لمعرفة الأسباب الجذرية والحلول لها وفق خطة زمنية يجري متابعة تنفيذها من قبل الهيئة في الفترة القريبة بمشيئة الله. كما كان للظروف الجوية وطول خطوط الشبكة الهوائية وطبيعة المنطقة الجغرافية في منطقتي عسير وجازان عاملاً ملحوظاً في انخفاض أدائهما، وفي هذا الجانب تعمل الهيئة مع الشركة السعودية للكهرباء على متابعة تنفيذ توصيات خطة تحسين موثوقية الشبكة التي أجرتها الهيئة والشركة والتي من شأن تطبيقها النهوض بالأداء في تلك المنطقتين.

وفيما يخص الشركة الوطنية لنقل الكهرباء فقد تدنى مؤشر الطاقة غير المزودة للشبكة الكهربائية خلال عام 2015م إذ بلغ (26.912) م.و.س مقارنة بــ (10.034) م.و.س و (13.264) م.و.س في عامي 2014م و2013م على التوالي.

وفي مجال نشاط التوليد فإن الهيئة تقوم بمراقبة سبعة مؤشرات لهذا النشاط ومن أهمها معامل جاهزية وحدات التوليد لتلبية الطلب على الطاقة الكهربائية وكفاءة تشغيلها، حيث بلغ معامل الجاهزية للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة (72%)، و (86) % لشركة مرافق المياه والكهرباء بالجبيل وينبع، أما الشركة السعودية للكهرباء فقد بلغ (88) %، ووصل هذا المؤشر (94) % لشركة أرامكو السعودية، بينما حددت الهيئة هدفاً لهذا المؤشر يبلغ (85) %.

وقد طورت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج خلال الفترة الماضية إطارا تنظيميا شاملا لمؤشرات الأداء الرئيسة حسب الممارسات العالمية لقياس أداء الأنشطة المختلفة لصناعة الكهرباء مع وضع أهداف محددة لبعض المؤشرات ينبغي على المرخص لهم تحقيقها خلال فترة محددة، بهدف تقديم خدمة ذات جودة عالية ومستوى مقبول للمستهلكين وغطت تلك المؤشرات أنشطة التوليد والنقل والتوزيع وتقديم الخدمة. ويمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر لنتائج مؤشرات الأداء الرئيسة ذات العلاقة بأنشطة التوليد والنقل والتوزيع وخدمات المشتركين في موقع الهيئة الإليكتروني www.ecra.gov.sa.

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
5.01/10 (21 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى