وزير البلدية نسعى لإدخال ثلاثة مدن سعودية ضمن أفضل 50 مدينة ذكية - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
وزير البلدية نسعى لإدخال ثلاثة مدن سعودية ضمن أفضل 50 مدينة ذكية

وزير البلدية  نسعى لإدخال ثلاثة مدن سعودية ضمن أفضل 50 مدينة ذكية

01-08-2018 09:11 AM
عرعر اليوم ـ منصور الدهمشي :
أكد المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ، وزير الشؤون البلدية والقروية، أن الوزارة تسعى خلال السنوات القادمة، إلى إدخال 3 مدن سعودية ضمن أفضل 50 مدينة ذكية عالمية.

ووعد آل الشيخ، مساء أمس الأحد (7 يناير 2018) بالسعي مع موظفي الوزارة للوصول بالمدن إلى ما يحقق تطلعات ولاة الأمر والمواطنين، لافتا إلى أنه لم يعد أمام العاملين في الوزارة، إلا مواكبة التطوير وتدارك المستقبل للحاق بركب العالم المتقدم.

وتابع: "نسعى لإشراك المواطنين السعوديين في عملية التطوير، مؤكدا أن المشكلات التي تمر بها المدن السعودية جاءت بسبب ظروف نشأتها في أزمنة سابقة، لكن تلك المرحلة انتهت".

وتحاول الوزارات في السعودية العمل من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030 التى دشنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

كما أعلن آل الشيخ، عن إطلاق الوزارة هذا العام خطاً ساخناً؛ لمكافحة الفساد، يمكن للمواطنين من خلاله الإبلاغ عن أي فساد يرونه في مختلف المجالات التي تتبع للوزارة وأماناتها ووكالاتها.

وشهد اللقاء السنوي للقطاع البلدي وشركائه "بلدي 2017"، تدشين عدد من البرامج الجديدة، والتي تطلقها وزارة الشؤون البلدية، تزامنا مع ما تشهده البلاد من تقدّم كبير في الخدمات وتقليص للإجراءات، مثل "بلدي واحد"، الذي يُمثل حملة استراتيجية تجسد منظومة محدثة للتواصل الداخلي بين كافة مكونات القطاع البلدي بأماناته وبلدياته؛ لمشاركة التجارب، ونقل المعرفة والخبرات فيما بينهم تجاه الارتقاء الشامل بالأداء البلدي عبر مدن ومجتمعات السعودية.

وكذلك خدمات "بوابة المقاولين"، التي تهدف إلى جمع معلومات العقود، وجداول الكميات و أسعار البنود، ويتم من خلالها تقليص الدورة المالية؛ تجنبا لتأخر مستحقات المقاولين من خلال ضبط المدد الزمنية لاعتماد المستخلصات المالية.

أما مشروع "قيّم مدينتك"، فهو جزء مهم في منظومة البرامج التي أطلقتها الوزارة أخيرا، وهدفه تحسين المشهد الحضاري في المدن السعودية، إضافة إلى الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة بها.

ويتم من خلال المشروع تقييم الخدمات وتغذية المؤشرات من مصادر عديدة ومختلفة تشمل البيانات الاحصائية لنتائج عمل الامانات والبلديات التابعة والموثقة في الوزارة، بالإضافة إلى استطلاعات الرأي للسكان لجودة الخدمات من منصة بلدي، واستخلاص نتائج مراقبة وتقييم المجالس البلدية للخدمات البلدية، كما يتم رصد ما يتداول من خلال قنوات التواصل الاجتماعي عن جودة أو ضعف الخدمات البلدية.

كما تم إنشاء منصة الكترونية؛ لإطلاق مسابقات تهتم بتشجيع المبدعين من المواطنين في المشاركة بعملية التطور العمراني والحضاري للسعودية؛ لإشراك المجتمع والاطلاع على أفكارهم حول العمل البلدي مستقبلا، وتبيان الدور الاجتماعي للقطاع البلدي، بالإضافة إلى التقرب لفئة الشباب وصنع قنوات تواصل معهم.

وتهدف الوزارة من خلال هذه البرامج إلى تعزيز الشراكات من خلال نماذج الشراكة مع القطاع الخاص ورفع كفاءة تقديم الخدمات البلدية، وتعزيز العوائد من الفرص الاستثمارية بهدف استدامة الموارد المالية للمدن.

وفي نهاية اللقاء، شاهد الحضور عرض مرئي حول خطة "مدينتي 2018"، ومبادرات القطاع البلدي الجديدة، قدمه الدكتور غانم الحمدي، مساعد الوزير للتخطيط والتطوير، الذي أكد فيه أن الوزارة تسعى للتخطيط من أجل التنفيذ، كما تطرق الى التحديات التي تم التغلب عليها والجهود التي بذلت في عام 2017.

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
9.01/10 (13 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى