ملتقى "نقدرها" يكشف عن أبرز التحديات لحفظ النعمة - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اقتصاد
ملتقى "نقدرها" يكشف عن أبرز التحديات لحفظ النعمة

ملتقى

02-09-2018 02:10 AM
عرعر اليوم ـ رائد حمد :
نظم برنامج نقدرها -أحد برامج الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية بمجموعة صافولا-ملتقى تحت عنوان " تحالف نقدرها مع جمعيات حفظ الطعام في المملكة"، وذلك في مقر الإدارة العامة لمجموعة صافولا بمدينة جدة في مطلع شهر فبراير الجاري. وقد ضم الملتقى عددًا من الجمعيات الخيرية النشطة ومجموعة من الشركات الكبرى في السعودية، وتم على هامش فعاليات الملتقى توقيع أول ميثاق من نوعه للحد من الهدر الغذائي في المملكة. وهدف ملتقى التحالف إلى تفعيل الشراكة بين القطاع الخاص والخيري والجهات الرسمية ذات العلاقة في المملكة العربية السعودية، وخلق منصّة للتواصل وبناء شبكة من الاتصالات بين هذه الجهات وكذلك تحفيز مختلف القطاعات على تطبيق مفاهيم جديدة لتوعية المجتمع والتكاتف لتكون السعودية ضمن أكثر دول العالم حفاظاً على الطعام قبل حلول عام 2030م، لا سيما بعد أن كشفت احصاءات رسمية صادمة ما يتكبده الاقتصاد الوطني من خسائر سنوية نتيجة للهدر الغذائي ونقص الوعي المجتمعي.

وقال الأستاذ / عبدالعزيز ابراهيم العيسى رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية و عضو مجلس إدارة مجموعة صافولا -أن هنالك تحديات وطنية جسيمة في ملف تحقيق الأمن الغذائي، وأنها باتت مسؤولية وطنية مشتركة تتقاسمها شركات القطاع الخاص والجهات الخيرية الغير ربحية كذلك. وأشاد العيسى بالحس الوطني للجمعيات والجهات المشاركة في هذا الملتقى، انسجاماً مع رؤية الوطن2030 وتطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح الأستاذ طارق إسماعيل المدير التنفيذي للشؤون العامة والاستدامة وأمين مجلس الإدارة بأن إطلاق ميثاق نقدرهــا الأخلاقي بادرة هي الأولى من نوعهــا مع جمعيات حفظ الطعام بالسعودية والشركات الكبرى المهتمة بملف الهدر الغذائي، لا سيما بعد تصدر المملكة دول العالم في هدر الطعام وذلك حسب إحصاءات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، ومع تنامي هذه الظاهرة الدخيلة على المجتمع، وشعور الجميع بالمسؤولية الملقاة على كاهلهم الأمر الذي يقتضي أن يكون هناك عمل متوازي وجماعي والتزام أخلاقي لوقف الهدر والتصدي لهذه الظاهرة السلبية. وقد تم توقيع ميثاق نقدرها الأخلاقي لدعم ملف التوعية والحد من الهدر الغذائي والتكاتف لمواجهة التحديات، الذي طالب الحضور بالملتقى بضرورة تكثيف الأفكار والأدوات الهادفة إلى تعزيز تقدير النعمة وكذلك تطوير مفاهيم وتطبيقات جديدة لتوعية المجتمع للحد من هدر الغذاء، والتكاتف من أجل تحفيز القطاعات المختلفة على ابتكار أفضل الوسائل لإدارة الهدر الغذائي مع إعادة تدوير فائض الطعام، وتبادل الخبرات والرؤى للخروج بحزمة من المبادرات والبرامج الاستراتيجية المستدامة لرفع الوعي المجتمعي بالسعودية. وركز الميثاق على ترسيخ ثقافة إدارة الهدر الغذائي في الأجيال القادمة، وتوسيع دائرة الوعي حتى تصبح ثقافة فردية ومجتمعية ووطنية، مع التعاضد لتحقيق ممارسات حضارية تجاه تقدير النعمة، عند الفرد والأسرة والمجتمع والعاملين في صناعة الغذاء وقطاعات الفنادق والمطاعم والمقاهي والوصول قبل عام 2030 الى صورة ذهنية ثابتة عن السعودية بصفتها أكثر البلدان والمجتمعات حفظاً للطعام، وأقلها هدراً بحول الله.


وقد جرت جلسات حوارية على جانب الملتقى شارك فيها مسؤولون من صافولا وممثلو الجمعيات الخيرية، وتناولت الجلسات عدة محاور مهمة اشتملت على: التحديات التي تواجه جمعيات حفظ الطعام وتقديم الحلول والتوصيات، وعرض بعض قصص النجاح للجمعيات الرائدة، وسبل تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والجمعيات الخيرية والجهات الرسمية ذات العلاقة، وكذلك وضع خارطة الطريق لإدارة الهدر الغذائي بالمملكة، والخروج بتوصيات لخطوات إنشاء خطة وطنية لإدارة الهدر الغذائي.

ومن الجدير بالذكر أن صافولا قد أطلقت برنامج نقدرها في مطلع العام الماضي، بالتعاون مع برنامج منظمة الأمم المتحدة للبيئة حيث تعتبر هذه الاتفاقية الأولى من نوعها على مستوى العالم التي توقع بين شركة من القطاع الخاص وبرنامج المنظمة الدولية. ويعتبر "نقدرها" برنامجًــا مُستدامًـا يهدف إلى معالجة هدر الطعام في المملكة بالشراكة مع منظمات دولية ومحلية، ويستهدف شريحتين أساسيتين وهم: فئة الأسر والمنازل وقطاع المطاعم والفنادق والمقاهي.

image

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
5.01/10 (37 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى