وزارة المالية تؤمن كميات كافية من الشعير وتحذر من التلاعب في الأسعار - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
وزارة المالية تؤمن كميات كافية من الشعير وتحذر من التلاعب في الأسعار

وزارة المالية تؤمن كميات كافية من الشعير وتحذر من التلاعب في الأسعار

06-27-2011 06:49 PM
عرعر اليوم ـ هليل الحربي :
أوضحت وزارة المالية أنه تم تأمين كميات كافية من الشعير المدعوم من الدولة في الأسواق بزيادة عدد الشاحنات التي توزع الشعير إلى أكثر من 1000 شاحنة يومياً بحمولة تتجاوز خمسين ألف كيس زنة خمسين كيلو جراماً خلال هذا الأسبوع لسد احتياجات مربي الماشية في مناطق المملكة جميعها.

وقال مصدر مسئول بالوزارة إنه سوف تُخصص كميات إضافية من الشعير لكل منطقة حسب احتياجاتها وحسب معدل الاستهلاك في هذه المناطق بما يضمن التوزيع العادل للحصص ويحقق التوازن بين العرض والطلب. وأفاد أنه تم التعاقد لتوريد كميات إضافية تلبي احتياجات المملكة من الشعير للأشهر القادمة . من جانب آخر شددت لجنة التموين الوزارية على التقيد بأسعار الشعير المدعوم من الدولة الذي يباع في الأسواق بمبلغ 40 ريالاً للكيس زنة (50) كيلو جراماً ، وحذرت المتلاعبين في أسعار الشعير أو في تخزينه من أنهم سيتعرضون لعقوبات رادعة.

وكان عبدالله الوابلي نائب رئيس مجلس الجمعيات التعاونية السعودية والتي حصلت على امتياز توزيع الشعير داخليا في اكثر من ٢٠٠ نقطة بيع ستخصصها الجمعيات التعاونية في المملكة؛ أن أول تطبيق سيتم هذا الأسبوع في المدينة المنورة.

من جهته بين فيصل الفدا رئيس اللجنة الزراعية في غرفة القصيم إلى أهمية تعاون وتضافر الجهود لقطع الطريق على من يختلقون أزمات الشعير، مشيرا الى أن خطوة توزيع الشعير عبر الجمعيات التعاونية في المملكة خطوة مهمة لانهاء تلاعب الموزعين في المناطق بالشعير ورفع اسعاره عن طريق بيعه في السوق السوداء

واضاف الفدا أنه من المهم أن تتوقف بعض مصانع الاعلاف عن شراء الشعير المعان من الدولة والمكيس والمخصص لمربي الماشية لتدخله إلى خطوط الانتاج ليكون أحد مكونات الاعلاف المركبة حيث يعد ذلك خطأ ومخالفة صريحة.

وبين الفدا انه على الرغم من أن وزارة التجارة في وقت سابق قد شهرت بعشرة شركات قد تلاعبت باسعار الشعير حيث يقومون ببيعه فوق السعر المخصص رغم وجود دعم حكومي لتلك الشركات إلا أن ذلك التشهير يبدو أن لم يكن رادعا بشكل كافي للبعض.

حيث لا تزال بعض الممارسات التي جعلت الشعير مجال خصب للتلاعب في السعر وقال الفدا من المهم أن يشعر الجميع بالمسئولية تجاه ما يحدث من تجاوزات سواء من قبل المتعهدين أو المربين حيث ليس من الحكمة السعي لتخزين كميات كبيرة من الشعير والتى يحرص بعض المتعهدين والمربين ابقائها في مستودعاتهم لمدة طويلة تحسبا للظروف؛ وهذا أيضا يعد مخالفة للنظام ويساهم بشكل مباشر في خلق الأزمات.

وتجدر الاشارة إلى أن السعودية تستورد كميات تصل الى نصف الانتاج العالمي حيث تصل الكميات المستوردة للسوق المحلية الى اكثر من سبعة ملايين طن من الشعير المدعوم من الدولة.

من جانب اخر بين متخصصين في مجال الزراعة أ قرار توزيع الشعير عبر بوابة الجمعيات التعاونية مهم للغاية وسيكون داعم لتلك الجمعيات في المملكة ويعد هذا الاجراء أحد ادوار الجمعيات التعاونية حيث سيتم القضاء

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
7.44/10 (5 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى