وزارة العمل: صعوبات في استيعاب العمالة المنزلية الأفريقية - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
وزارة العمل: صعوبات في استيعاب العمالة المنزلية الأفريقية

  وزارة العمل: صعوبات في استيعاب العمالة المنزلية الأفريقية

08-19-2012 10:50 AM
عرعر اليوم ـ حامد عطالله :أكدت وزارة العمل إمكانية نقل المواطنين خدمات العاملات المنزليات القديمات لديهم إلى شركات الاستقدام المساهمة التي تم السماح بإنشائها مؤخرا، للحد من الشكاوى والتأخير في الاستقدام.

أوضح ذلك أحمد الحمدان وكيل وزارة العمل، مؤكدا وجود بعض الصعوبات في استيعاب العمالة المنزلية من أفريقيا وفيتنام وكمبوديا.
وقال في هذا الصدد «نحن نتعامل مع بشر لهم نفسيات مختلفة، واستيعابهم سيستغرق بعض الوقت».
وأكد السماح باستقدام العاملات المنزليات لذوي الاحتياجات الخاصة بدون رسوم، مشيرا إلى حرص الوزارة على فتح أسواق جديدة للعمالة المنزلية.
وأكد الحمدان بحسب صحيفة عكاظ أن دخول كيانات كبيرة في استقدام العمالة سيؤدي إلى نتائج إيجابية سيكون لها مردود إيجابي على سوق العمل.

من جهته عدد عبدالله المشرف صاحب مكتب استقدام مشكلات العمالة الأفريقية، ابتداء من ضعف التدريب والتأهيل وعدم المعرفة الكافية بكيفية تشغيل الأجهزة المنزلية الحديثة، بالإضافة إلى كثرة الهروب، ومعاناة البعض منهن من بعض الأمراض المعدية، التي يتم على أثرها ترحيلهن إلى بلادهن.

وأشار إلى صعوبات في قبول الكثير من الأسر السعودية للعمالة الأفريقية نتيجة لبطء الانسجام في التعامل، مؤكدا أن حل هذه المشكلة سيستغرق بعض الوقت، خاصة بعد أن اعتادت الأسر على العمالة من إندونيسيا والفلبين.

من جانبه قال سعد البداح رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام إن المواطن سيتحمل راتب العمالة المنزلية فقط، فيما تتحمل شركة الاستقدام تكاليف استقدام العمالة والتأمين الطبي ومكافأة نهاية الخدمة وإصابات العمل. كما تتولى دفع التعويضات اللازمة عن أي أضرار تدفع للكفيل. وكانت أوساط بشركات الاستقدام توقعت أن يتراوح راتب الخادمة المنزلية بين 1300 إلى 1800 ريال حسب البلد ونوعية التأهيل والخبرات اللازمة . يشار إلى أن وزير العمل عادل فقيه صرح مؤخرا بقرب انفراج مشكلة العمالة المنزلية من إندونيسيا والفلبين.

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى