العواجي : 20 مليارا إيرادات الزكاة والضريبة والوعاء يقفز إلى تريليون ريال - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
العواجي : 20 مليارا إيرادات الزكاة والضريبة والوعاء يقفز إلى تريليون ريال

العواجي :   20 مليارا إيرادات الزكاة والضريبة والوعاء يقفز إلى تريليون ريال

08-21-2012 01:14 PM
عرعر اليوم ـ خالد الزبيني :أكدت مصلحة الزكاة والدخل ارتفاع حصيلة الزكاة والضريبة إلى 20 مليار ريال خلال العام الماضي.

وقال نائب المدير العام للمصلحة صالح العواجي إن الوعاء الزكوي للزكاة والضريبة يبلغ ترليون ريال، من بينها 400 مليار ريال وعاء الزكاة . وقال مؤخرا إن النظام الجديد للزكاة مازال يخضع للدراسة حاليا، مشيرا إلى أنه يعالج الكثير من القضايا المعاصرة لاسيما وأن النظام المعمول به حاليا عمره يزيد على 60 عاما.
وأشار إلى وجود اختلاف كبير في احتساب الوعاء الزكوي لكل منشأة عن الاخرى استنادا الى القوائم المالية، مشيرا إلى أن الزكاة على الأموال مقدارها 2.5 في المائة.

وقال إن تحصيل زكاة الأنعام والزروع ليس من اختصاص المصلحة، مشيرا إلى وجود تفاوت في مستوى تعاون الجهات الحكومية مع ادارته، لكنه أكد اختصاص المصلحة فقط بعروض التجارة. وقلل من شأن ما يتردد عن بطء المصلحة في إنجاز أعمالها، مشيرا إلى أن العميل يمكنه إنهاء إجراءاته خلال زيارة واحدة، كما يمكنه السداد من بيته أو مكتبه بعد البدء في العمل بالربط الإليكتروني، ولم يخف اهتمام المصلحة بكبار العملاء لارتفاع حصيلة الزكاة التي يدفعونها، مشيرا إلى أن البعض قد يتخلف عن السداد لثلاث سنوات وأن الربط الاليكتروني الجديد مع وزارة التجارة يمكن المصلحة من معرفة وضع المؤسسات القائمة والجديدة بشكل تلقائي. وأشار إلى أنه بمجرد استخراج العميل سجل تجاري من وزارة التجارة ترسل المصلحة له الرقم المميز له وبإمكانه بعد ذلك الدخول على البرنامج والسداد من بيته أو مكتبه. وأشار إلى أن الربط الاليكتروني مع وزارة التجارة يجعل المصلحة على دراية مستمرة بالمنشآت المتعثرة وغير النشطة بهدف حصر المتخلفين عن السداد.

وأشار إلى أن المصلحة وبالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية بصدد إطلاق دبلوم للزكاة والضريبة يعادل شهادة الماجستير وذلك في إطار خطة المصلحة لإعادة تأهيل الموظفين في أعمال الفحص والمراجعة. وقدر عدد الموظفين العاملين في المصلحة حاليا حوالى 1450 موظفا، مؤكدا أن الأولوية الآن للتوسع في التقنية للتيسير على العملاء في دفع الزكاة.

تعليقات 1


خدمات المحتوى


التعليقات
#34023 Saudi Arabia [ابومهند]
08-22-2012 02:20 AM
طيب وين يروح الترليون ؟؟

[ابومهند]

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى