قضية فساد وفضيحة كبرى تهز أركان التعليم .. إعفاء مدير تعليم منطقة حائل وإحالته للمحكمة الإدارية - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
قضية فساد وفضيحة كبرى تهز أركان التعليم .. إعفاء مدير تعليم منطقة حائل وإحالته للمحكمة الإدارية

قضية فساد وفضيحة كبرى تهز أركان التعليم .. إعفاء مدير تعليم منطقة حائل وإحالته للمحكمة الإدارية

02-27-2013 06:33 AM
عرعر اليوم ـ سعد العنزي : أصدر وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، أمس، قراراً يقضي بإنهاء تكليف مدير عام التربية والتعليم في منطقة حائل حمد بن منصور العمران، وتكليف عبدالعزيز بن عبدالله المسند بدلاً منه .

وبحسب صحيفة الشرق التي أوردت الخبر من خلال الزميل المحرر بندر العمران فقد أكد الناطق الإعلامي في الوزارة محمد الدخيني خبر الإعفاء وأوضح أنه تم «بناء على طلب» العمران.

وصدر الإعفاء بعد يوم واحد من إحالة فرع هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة حائل ملفّ فساد إلى المحكمة الإدارية في المنطقة متضمناً سلسلة من القضايا اتُّهم فيها تسعة موظفين في إدارة التربية والتعليم. وقد أخذ الملفّ دورته في التحقيقات مروراً بالمباحث الإدارية قبل أن يُحال إلى هيئة الرقابة والتحقيق.

وسبق الإعفاء، أيضاً، لقاء عاصف شهده النادي الأدبي في المنطقة، مساء أمس الأول، كان فيه العمران ضيف اللقاء المفتوح الذي نُظّم تحت عنوان «مواجهة مع مسؤول». وفي اللقاء أكد العمران وصول ملف القضية إلى المحكمة الإدارية، وقال لجمهور اللقاء إن «جميع الدعاوى أحيلت وفق توجيهها الكريم إلى الجهات المختصّة». ونوّه العمران بنزاهة القضاء، وأضاف أن «إحالة الموضوع للمحكمة الإدارية هو بداية الفرج لتحقيق العدالة وإيضاح الحقائق، وهي امتداد طبيعي لموضوع سابق، والقضاء العادل سيقول كلمته في النهاية لإنصاف الجميع».

وطبقاً لمصادر فقد حمل الملف المحال إلى المحكمة الإدارية الرقم 711، وتضمّنت قائمته قضايا رشوة وتزوير واختلاس واستغلال نفوذ وظيفي وتبديد وهدر مال عام وسوء استعمال إدارة وعبث بأنظمة وتعليمات. كما تضمن الملف قضايا مخالفة نظام المشتريات والمنافسات ومخالفة قواعد إجراءات المستودعات الحكومية. ووجه الملفّ الذي تُوّج بقرار من هيئة الرقابة والتحقيق باتهام موظفين في الإدارة.
وثائق تتحدث

في سياق مقابل، كشفت وثائق اطلعت عليها «الشرق» من ملفّ القضية وجود إشارات لافتة إلى ما أشارت إليه المصادر من قضايا في إدارة التربية والتعليم في المنطقة.

وطبقاً لإحدى الوثائق، فقد طلب وزير التربية والتعليم في خطاب موجه لرئيس هيئة الرقابة والتحقيق يحمل رقم 3480716 وتاريخ 11/1/1434 التريث في قرارات كف يد تسعة من موظفي الإدارة، خاصة أن بعضهم من قيادات التعليم حتى تنتهي التحقيقات أو تحديد أبرز الأسماء الظاهرة إدانتهم وذلك لحساسية التوقيت، حيث تزامن ذلك مع الفصل الدراسي الأول، وجاء طلب التأجيل تجنباً لإرباك سير العملية التعليمية.

انتدابات مضاعفة
وكشفت وثيقة أخرى عن حصول مدير مكتب مدير التعليم على استحقاق خارج دوام من تاريخ 15/1/1432 هـ لمدة شهر وبقرار رقم 32456692 وحصل على خارج دوام آخر وبنفس التاريخ والمدة، إلا أن رقم القرار يختلف وهو بـ 32614186 مما يعني أنه حصل على خارج دوام مضاعف بنفس المدة ونفس التاريخ وبقيمة 2680 ريالاً لكل انتداب.

جاكلين السعودية
وفي وثيقة أخرى، تم طيّ قيد موظفة «سورية» اسمها جاكلين قاسم أبوزيد، بعد توظيفها على أنها سعودية، وقد وُضع رقم إقامتها مكان السجل المدني وتم توظيفها بوظيفة مراسلة بوظيفة رقم 2014057 على فئة (أ) وتم طي قيدها بناء على توجيه مدير التعليم بعد عدة شكاوى تقدم بها مواطنون إلى إمارة المنطقة بعد انكشاف أمرها بأنها غير سعودية.
توظيف بعد القرار الملكي

وتشير وثيقة أخرى إلى قرار تعيين مدير التعليم لموظفة على الوظيفة رقم 1673 وبعد ترسيم الموظف الذي كان يشغل الوظيفة بعد الأمر الملكي القاضي بتثبيت الموظفين، وهو ما يعني إلغاء الوظيفة حسب قرارات وزارة المالية، إلا أن الإدارة عينت موظفة على نفس رقم الوظيفة التي كان من المفترض إلغاؤها وعلى نفس الدرجة.


توظيف صحفي
وتضمنت وثيقة أخرى توظيف أحد الصحفيين بوظيفة «عامل» على درجة (د) في الدرجة الثامنة، على الرغم من كونه موظفاً رسمياً في صحيفة محلية وخاضعاً لنظام التأمينات الاجتماعية، وبعد كشف أمره من قبل التأمينات الاجتماعية وتخييره بين الوظيفتين قدم استقالته ليحل شقيقه مكانه في نفس رقم الوظيفة وفئتها وفي نفس يوم تقديم الإعلامي لاستقالته.

فرض تعيين مشرفة
وفي وثيقة أخرى خاطب مدير التعليم وكيل التعليم بالوزارة برقم 311024982 وتاريخ 14/8/1431 هـ طالباً استثناء لترشيح أربع مشرفات في مكاتب التربية والتعليم؛ كون تلك المكاتب تعاني عجزاً في المشرفات، وذكر في سيرة إحداهن أنها تملك خبرة 4 سنوات على الرغم من كون المعلمة لا تملك سوى خبرة سنة واحدة فقط، ومؤهلها التعليمي بتقدير «مقبول» وشهادتها نظام «الانتساب»، وقد رفض الوكيل تعيين المعلمة لعدم انطباق الشروط أو لحين استيفائها لها، وعلى الرغم من ذلك قرَّر مدير التعليم تعيين المعلمة نفسها كمشرفة بعده بثلاثة أشهر.

اختفاء مساعد المدير
وفي وثيقة أخرى مرسلة من قبل مساعد المدير العام للخدمات المساندة إلى مدير التعليم تكشف عن اختفاء مساعد مدير التعليم للشؤون المدرسية لمدة ثلاثة أشهر، على الرغم من كون رواتبه تصرف من الإدارة مع ملاحظة أنه لم يرد ما يثبت نقله أو استمراره في العمل.

بنك تسليف.. الإدارة
وتثير وثائق أخرى علامات استفهام حول توجيه مدير التعليم بتقديم سلفة مالية، الأولى بقيمة 300 ألف ريال ومبلغ آخر بقيمة 100 ألف ريال، بواسطة شيكين موقعين من قبل مدير الشؤون الإدارية والمالية؛ الأول يحمل رقم 12857 وتاريخ 11/3/1432 هـ، والثاني يحمل رقم 13543 وتاريخ 29/4/1423 هـ وكلا الشيكين مقدم لمقيم أردني يعمل في مصنع زجاج وتشكيل معادن. وحسب الوثائق؛ فإن من تسلَّم المبلغ في الشيك الأول هو مدير مكتب مدير التعليم، فيما تسلم الشيك الآخر مندوب الشركة، على أن تكون قيمة الشيك الأول سلفة إلى حين تفويض الاستحقاق.وتشير وثيقة أخرى إلى صرف 50 ألف ريال موجهة من المدير العام إلى مساعده، وذلك لقاء مصاريف تحسين البيئة المدرسية وتم سحبه بموجب الشيك رقم 12833 وتاريخ 25/2/1432 هـ كما تم صرف مبلغ 50 ألف أخرى بعد مضى 12 يوماً ولنفس السبب الأول، كما منح مدير الإعلام التربوي سابقاً مبلغ 83 ألف ريال تسديد مصاريف إعلانات ورسائل إلكترونية.

تعليقات 7


خدمات المحتوى


التعليقات
#41047 Saudi Arabia [خالد]
02-27-2013 08:18 AM
الله وأكبر
ايش الفساد هذا والخفي اعظم

[خالد]

#41048 [بدوي بنكهة الرمث]
02-27-2013 08:38 AM
لاحول ولاقوة الا بالله ..

الله يغنينا بحلالة عن حرامه .. الله يستر علينا وعلى امة لا اله الا الله .

الف شكر ياصحيفتنا ..

[بدوي بنكهة الرمث]

#41050 [ابو سيـــــف الدهمشـــــي]
02-27-2013 09:07 AM
الخاااااافي أعظم
مايشوفون الي عندنا حاس تعليم الشمـــال حوووووووس
يالله ياكريـــم الدور جاي عليه..
منهـو؟؟؟ >>>>الحووووووساااااااااا<<<<

[ابو سيـــــف الدهمشـــــي]

#41051 [ابوأنس الركعاني (المدينه المنوره)]
02-27-2013 09:21 AM
من امن العقووبه ساء الادب من لا يخاف الله يفعل مايشاء اذا لم يجد متابعه ومحاسبه صارمه .قال صلى الله عليه وسلم "لو ان فاطمه بنت محمد سرقت لقطعت يدها" الفساااااد في كل جزء بقطاعات الدوله وقد يصل الفساد الى وفيات ولم نسمع اي عقوبه صدرت على احد وأقسى عقوبه بعد ظهور رائحة المفسد وتداوله بين المجتمع هو إعفائه من منصبه وتمتعه بفساده قبل الإعفاء

[ابوأنس الركعاني (المدينه المنوره)]

#41065 Saudi Arabia [ساري]
02-27-2013 01:18 PM
عادي ياخي من على شاكلته كثر
مدير عام احد المناطق لديه خارج دوام يوم الخميس والجمعه لمدة عام ولم يكشف امره لكن هناك فرق هذا المدير له ظهر يحميه اما مدير تعليم حايل ليس له ظهر واصلي يابلادي والفساد منتشر في كل شيئ

[ساري]

#41083 Saudi Arabia [الشمالي]
02-27-2013 11:27 PM
بصراحة يستاهل و لمن لا يعرف هذا الشخص فهو عنصري حقير دائم السخرية من "البدو" في مجالسه الخاصة وقد حضرت بعضها في مناسبات مختلفة وهو متعالي ولا يحسن أداب الحديث ..

[الشمالي]

#41117 Saudi Arabia [قإأإأدح]
02-28-2013 06:18 PM
يعني بالله كم هو ناتف من الإدارة ,, مليون مليونين ؟؟


غيرهـ بعشرات الملايين ومئات الملايين ومحدن يقول له ثلث الثلاثه كم

فساد بالمنافسات فساد بالإدارات فساد حتى بالأكل اللي ناكله فساد بكل شي,

وبالأخير ,, يقولون , حنا بخير , إنا لله وإنا إليه راجعون ,


ويآ بلادي دحدري ,

[قإأإأدح]

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى