وزارة التربية : المواقع القيادية لأصحاب الشهادات المعترف بها - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
وزارة التربية : المواقع القيادية لأصحاب الشهادات المعترف بها

وزارة التربية : المواقع القيادية لأصحاب الشهادات المعترف بها

03-29-2013 10:10 AM
عرعر اليوم ـ حامد عطالله :أشترطت وزارة التربية والتعليم على المتقدمين للترشح للمواقع القيادية أو الإشرافية في الوزارة أو إدارات التعليم أن تكون شهاداتهم العليا معترفا بها من قبل وزارة التعليم العالي، موجهة تحذيرات لعدد من منسوبيها الذين يذيلون خطاباتهم الرسمية بمسميات غير معترف بها نظامياً، مؤكدة أن ذلك يعتبر مخالفاً وتجاوزا قانونيا.

وأكد الدكتور محمد المقبل مدير عام التدريب التربوي والابتعاث في وزارة التربية والتعليم بحسب صحيفة الاقتصادية ، أن الوزارة تشترط على منسوبيها الراغبين في استكمال دراساتهم العليا أخذ الموافقة منهم، وأن هناك إجراءات ومسوغات نظامية بهذا الخصوص.

وحول بعض مسؤولي الوزارة الذين يذيلون أسماءهم تحت مسمى غير معترف به، أوضح أن هناك تعاميم أصدرتها الوزارة تؤكد على المسؤولين عدم تذييل التوقيع بمسمى علمي إلا من جامعات معترف بها من قبل اللجنة المختصة في التعليم العالي.

ويرى مدير عام التدريب التربوي والابتعاث في الوزارة أن هناك عددا من الدارسين في الجامعات غير المعترف بها وقعوا "ضحية" لها، على الرغم من وجود رغبة صادقة للدراسة منهم قابلها كذب من قبل هذه الجامعات، منوهاً بأن هناك زيادة وعي عن الفترة الماضية التي اتسمت بشح الابتعاث.

من جهة ثانية، وجهت "التربية" بتطبيق ضوابط ومعايير تحديد المستوى للطلاب والطالبات الذين لم يحظوا بفرصة التعليم النظامي، وذلك بناء على موافقة وزير التربية والتعليم بشأن معالجة أوضاع من لم يحظوا بفرصة التعليم النظامي في سن مبكرة، ولديهم المهارات والمعارف التي تتيح لهم الالتحاق بصفوف دراسية متقدمة من خلال تحديد مستوياتهم بالصفوف الأساسية المناسبة لمستوياتهم العلمية، تحقيقاً للمصلحة التربوية والتعليمية والنظامية لهم.

جاء ذلك في تعميم أصدرته الوزارة إلى إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات لتطبيق هذه الإجراءات للعاملين الدارسين المحددين بالعامين الدراسيين الحالي والمقبل، حيث جاء من ضمن الضوابط المحددة لذلك أن يتم استقبال وحصر طلبات تحديد المستوى لسكان المنطقة أو المحافظة وما يتبعها، وإجراء مقابلة شخصية أولية للمتقدم لقياس مستواه المعرفي.

وأشارت الوزارة إلى أهمية التأكد من مناسبة معارفه ومهاراته للصف الذي تقدم إليه، فإذا اتضح ملاءمته للصف تستكمل إجراءات اختباره، ويقتصر إجراء الاختبار على المتقدمين والمتقدمات السعوديين الذين لم يسبق لهم الحصول على شهادات، أو الذين لم يكملوا المرحلة الابتدائية والراغبين في تحديد المستوى لصفوف أعلى بعد التحقق من عدم حصولهم على شهادات أعلى، إضافة إلى فحص وتدقيق الطلبات وتحديد الصفوف بدءاً من الصف الثاني المتوسط إلى الصف الثاني الثانوي لطلاب التعليم العام فقط.

ويستهدف هذا الإجراء المواطنين السعوديين الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالتعليم النظامي وتجاوزت أعمارهم سن الـ15 ولم يسبق لهم الحصول على شهادات دراسية ولديهم المهارات والمعارف التي تتيح لهم الالتحاق بصفوف متقدمة، والذين لم يكملوا المرحلة الابتدائية وتجاوزت أعمارهم سن الـ15، ويمكن قبول الطالب والطالبة من أم سعودية وأب غير سعودي بعد إحضار ما يثبت انتسابه لأمه السعودية، أما بخصوص الحالات الخاصة فيتم دراستها والرفع للوزارة بها لاتخاذ اللازم.

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى