كيف لو ضربت الظهور وأخذت الأموال‎ - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

12-30-2010 07:06 PM

فارس مجزع
فارس مجزع


كيف لو ضربت الظهور وأخذت الأموال‎


الحمد لله وكفى وصلى الله على المصطفى أما بعد ...
فقد أخرج الامام مسلم في صحيحه حديث (1847) عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك و أخذ مالك فاسمع واطع».

فيا لله العجب من أقوام لا هم لهم إلا منابذة ولاة الأمر , والسعي الحثيث إلى النيل منه , والقدح فيه ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً .

حتى أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى , ود أقوام لو مسحوها , فإن لم يتمكنوا من مسحها من دواوين السنة وصدور أهل العلم , يحاولون إخفائها عن أسماع أتباعهم من الشباب والأغرار , حتى يتربى فيهم الناشئ ويكبر الصغير ويهرم الكبير , وهو لم يسمع بأحاديث السمع والطاعة , وقد وقع مصداق ذلك معي حينما جمعني مجلس اضطراري مع أحد هؤلاء الأغرار , فذكرته بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم \" من أراد أن ينصح لذي سلطان في أمر فلا يبده علانية ولكن ليأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه\" رواه ابن أبي عاصم في كتاب السنة 1098وحسن إسناده الألباني .

وهذا الرجل كان قد تخرج من كلية شرعية , فما كان منه إلا أن طلب مني إعادة الحديث , ثم ذكر لي أنه لم يسمع بهذا الحديث من قبل , فصدقته , وقلت صدقت , لأنك تجالس أقواما ينظرون إلى الأحاديث بأعين عوراء تبصر جانبا ولا تبصر الآخر , تذكر لك ما تهوى من السنة وتذر ما لا تهوى . ثم هم مع عورهم هذا , لا ينقلون لأتباعهم إلا مايوافق هواهم , فإذا ذكرت لهم مايخالفه تمعر وجه أحدهم وتغيرلونه .

وعودا على بدء , أيها القارئ الكريم إن السمع والطاعة لولي الأمر مالم يأمر بمعصية من أصول أهل السنة والجماعة ألم تسمع لقول الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴾ النساء: ٥٩

وإني أحذرك من أن تقع فيما وقع فيه بعض الأحزاب والجماعات التي ضلت سواء السبيل , من الاستهزاء بهذه الآية , أو قول كأنك لا تعرف إلا هذه الآية .

ألم يقل الله تعالى (فَلْيَحْذَرِ ٱلَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )النور: 63

قال الإمام أحمد أتدري ما الفتنة, الفتنة الشرك لعله إذا رد بعض قوله-صلى الله عليه و سلم-أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلكه\".

فليتق الله أقوام في أنفسهم , وليشكروا الله على ما أولاهم من النعم , ألم يعجبهم أننا في بلاد تحكم بالشريعة , وتدعوا إلى التوحيد والسنة , وتحارب الشرك والبدعة .
ياعباد الله لا تبدلوا نعمة الله كفرا , فيصيبكم مثل ما أصاب أقواما ليسوا عنكم ببعيد .
ولا تغتروا ياأيها الشباب بكل من رفع لواء الدعوة وأظهر الغيرة على الدين , فإن بعضهم لا هم لهم إلا الأموال أين ذهبت وأين أتت , وهؤلاء فيهم شبه من قائد الخوارج الأول الذي أتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم العدل , فقال يامحمد أعدل فإنك لم تعدل .

والخوارج الذين خرجوا على عثمان إنما أخرجهم المال , فلما قتلوه , صاحوا بصوت واحد بيت المال لا يفوتكم بيت المال .
وبين عينيك أمثلة حية من رجال كانوا يكفرون المسلمين بالمعاصي والكبائر كالربا والزنا والغناء , كان أحدهم يكفر المسلمين لمجرد أنه يغني , ولا شك بحرمة الغناء وجرمه , ولكن نحن نتبع الشرع من كفره الله ورسوله كفرناه , ومن لا فلا .
هذا الرجل كان في أقصى اليمين فصار إلى أقصى الشمال , وأخذ يتعاون مع من كان يكفره بالسابق .

اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك , صدقت يارسول الله بأبي أنت وأمي ,
فكيف لو ضربت الظهور وأخذت الأموال , ماذا يفعل أرباب الدنيا ودعاة المال .
إلى اللقاء

كتبه لعرعر اليوم
فارس بن مجزع العمار العنزي
إمام وخطيب جامع الفوزان


خدمات المحتوى


التعليقات
#6894 Saudi Arabia [السعودي]
12-30-2010 08:43 PM
كلام حق ونتفق معك فيه,,,,, ولكن لماذا تعرضه بصورة الدفاع وكأن النصوص التي ذكرتها في قفص الاتهام وإنما هي الحكم الفصل ,,,,, ماهكذا يكون عرض الحق يا أبا مالك!!! بهذه الفضاضة والغلظة في الأسلوب لقد كان النبي الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ يخاطب كفار قريش بأجمل الأساليب البيانية التي تصل إلى القلوب قبل الأسماع ... ولم يكن يقول يا كفار قريش لماذا تنظرون لي (بأعين عوراء تبصر) أويا (أغرار) بل كان يتعطف لهم لأنه جاء لإنقاذ البشرية لا لزج بهم في نار جهنم ... أخُي الحبيب إن السنة منهج وسلوك وطريقة نبي كريم لابد أن تعرض بأسلوب صاحبهاـ صلى الله عليه وسلم ـ لا بأساليب الذين يتفننون بشق القلوب والبحث عن خباياها.



ردود على السعودي
Saudi Arabia [الفليحاني] 01-02-2011 03:04 PM
عا المصطفى دهرا بمكة لم يجب *** وقد لان منه جانب وخطاب
فلما دعا والسيف صلت بكفه *** له أسلموا واستسلموا وأنابوا


#6909 Saudi Arabia [االعنزي]
12-31-2010 01:07 AM
لله درك .... ثم لله درك

والله ان كتاباتك لتنم عن المنهج الذي ترفع رايته فنعم المنهج ونعم الحامل لرايته

اسال الحي القيوم ان يجعلك من الدعاة اليه حقا

فوالله اني اعرفك من قديم ولكن ازدادت محبتي لك في الله بعد هذه المقالات النيرة المنهجية ......


#6936 Saudi Arabia [محب السلف]
12-31-2010 05:15 PM
سلمت يمينك ياشيخ والحقيقة من عذر الكاتب لواشتد نوعاٍ ما
مع أني لا أرى شدة يستحق أن يذمه عليها أحد ولما لا نشتد على الخوارج ونحن نتجرع الويلات منهم جراء أحباب فقدناهم وأصحاب قتلوهم في بلادنا الحبيبة وماحادثة محاولة اغتيال الأمير محمدببعيدة،،
ألا نشتد على من يحاول قتل رجال أمننا البواسل ويلبس لبس النساء؟؟
وخذ أيها {السعودي}صاحب الاعتراض أعلاه هذه القصة:لما سمع أحدهم حديث اسمع وأطع ولو ضرب ظهرك ماذا قال؟؟ قال: دين به ضرب ظهر وأخذ مال مانبيه!! وهو من أهل الرياض ووجد منتحرا مفجرا لنفسه فيما بعدفي بعض عملياتهم الإرهابية
ولنأخذ سنة المصطفى عليه الصلاةوالسلام كاملة فهو يلين أحيانا ويشتد أخرى أوليس هو من قال عن الخوارج:{لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد}يعني قتل إبادة واستئصال!!
فهذه شدة من قدوتنا عليه الصلاة والسلام يجب أن تكون أصلا نحتذي به ونلين في المواطن التي لان بها، وأعظم شئ يفسر ذلك هو منهج السلف الصالح الذين اشتدوا على أهل البدع ومنهم الخوارج ;كما في كتب السنة والعقائد وهي موجودة لمن رام الحق ولم يتعصب للميعة العصر!! ورحم الله أسدالأمن نايف بن عبدالعزيز عندما قالوا له بعدأحد العمليات التفجيرية هل تحاورونهم قال:نعم بالبندقية!!
عذرا على الإطالة وشكرا لأبي مالك وعتبا لمن يميع مع الخوارج في كلام مزخرف مبطن لا يدرك غوره ويسبره إلا من عرف هذه الشاكلة


#6937 Saudi Arabia [عابر سبيل]
12-31-2010 05:34 PM
شكر الله لك أخي الكريم على نصحك وغيرتك، والحقيقة لا أتفق مع أخي السعودي الذي يتهم أسلوبك بالغلظة والفضاضة، إلا أن يكون ممن يتعاطف مع من حذرت منهم ، ولا أراه كذلك ،،فقد صدّر تعليقه بقوله \" كلام حق ونتفق معك فيه,,,,,\"
فمقام التحذير له أسلوبه، ومقام مناصحة المغرر به على إنفراد له أسلوبه. ولا أريد أن أفصل وأطيل، فشكر الله لك نصحك .
وعفا الله عن أخي السعودي الذي قسا في تعليقه ، ولربما أخرج القارئ من التفاعل مع المضمون إلى مناقشة الأسلوب.
وكان بإمكانه أن يسدي ذلك إليك فيما بينك وبينه، كيف وهو يعرفك فقد كناك بأبي مالك، ويكون بذلك رفيقا في نصحه.
والله من وراء القصد


#6939 Saudi Arabia [ابو راكان]
12-31-2010 06:26 PM
لقد اسمعت اذ ناديت حيا

ولكن لا حياة لمن تنادي

منهج واضح وسليم نسال الله ان يهدينا جميعا الى سواء السبيل

ونسال الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والثبات عليه

وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه


#6950 Saudi Arabia [أبو فارس ]
12-31-2010 10:34 PM
هذا الكلام الصحيح سلمت يمينك

غفر الله لنا ولك ولجميع المسلمين

مقال يستحق الثناء والتقدير


#6971 Saudi Arabia [سعودي وافتخر]
01-01-2011 08:40 AM
الاخ السعودي
لله درك

سلمت يمينك فأنت قلت ما نريد ان نقوله


#7035 Saudi Arabia [عبدالله الـــــــعنزي]
01-02-2011 12:36 AM
رائع ماسطرت ابو مالك

















موفق


#7058 Saudi Arabia [الفليحاني]
01-02-2011 01:26 PM
رداً على الملقب بالسعودي
ردي منقول
___________________________________
فمن مسالك أهل الأهواء أعاذنا الله منهم ومن شرورهم ، رميهم كذباً لأهل السنة والجماعة عامةً ، و طلبة العلم خاصة بالشدة،

وقد جهل هؤلاء أو تجاهلوا بأن استعمال الألفاظ التي فيها شدة في موضعها ومحلها فهي من الحكمة ، وقد استعملها من كانوا في خير القرون الأولى وهم الصحابة الأخيار - رضي الله عنهم وأرضاهم - ومن تبعهم بإحسان ، وليس مع أهل الأهواء فحسب ، بل قد استعملوا هذه الشدة مع أهل الفضل أيضاً ، و لو كان الدين مبني على اللين فقط كما يريده البعض من الذين يرددون ما يقوله هؤلاء الجهلة!لما قامت له قائمة ولأسقطت كثيرٌ من الأحكام .

واستعمال الشدة قد تتفاوت وتختلف في درجتها وكيفيتها على حسب الأمر المرتكب وحجم المخالفة التي قد ارتكبت ، ولكل مقام مقال ؛ فمثلاً الشدة التي قد تستعمل في الإنكار على شارب المسكر أو الفاسق ، ليست هي التي قد تستعمل مع من يمتهن أمراً من أمور الدين ، كمن يمتهن كتاب الله الكريم، أو كمن يستهزء بالعفيفات من المسلمات إلى غير ذلك ..،

وهناك العشرات من الأمثلة حول هذا

فاستعمال الشدة في محلها لا ينكرها إلا جاهل ، والشريعة قد جاءت باللين كما أنها قد جاءت بالشدة .

والحكيم هو الذي يضع الأمور في نصابها .

قال الشاعر:

فوضع الندى في موضع السيف بالعلا *** مضر كوضع السيف في موضع الندى .

فهذا الصحابي الجليل عمر بن الخطاب قد أنكر علناً على الصحابي الجليل عثمان بن عفان -رضي الله عنهما - لقدومه متأخراً إلى المسجد لصلاة الجمعة ، والمسجد وقتها فيه المصلون من الصحابة - رضي الله عنهم - والأثر عند الشيخان على خلاف في لفظه عندهما ؛ فهل يُنكر كذلك على عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -لفعله هذا ولاستعماله لهذه الطريقة والتي فيها نوع من الشدة كما قد يظهر عند البعض !؟ وهم أسوتنا ، فلاشك أن من يقول بهذا عنده نقص في دينه .

وهذا الإمام الذهبي يشدد في العبارة في الردّ على الإمام أبي داود - رحمهما الله - وكلهم من أئمة الدين ،لذكر أبي داود لعبارة رديئة حول حديث (الطير ) (1) \" فقال الذهبي - رحمه الله - بعدها \" قلت: هذه عبارة رديئة، وكلام نحس ..\"اهـ

وكذلك وصفه للإمام ( إسماعيل بن إبراهيم ) - رحمهما الله - المشهور بابن عُلَيَّة، وهي أمه ، الذي قال فيه في ترجمته (2).

\" وكان فقيهاً، إماماً، مفتياً، من أئمة الحديث، وكان يقول: من قال: ابن علية، فقد اغتابني.

قلت: هذا سوء خلق رحمه الله، شئ قد غلب عليه، فما الحيلة ؟ \" اهـ ؛ وهناك أمثلة غيرها من تأمل كتبه كالسير وغيرها ، أوفي مؤلفات غيره من الائمة ، فهل يقال كذلك أن الإمام الذهبي - رحمه الله - عنده شدّة زائدة ، أو دائمة في ردوده ؟

قال الشيخ: عبد العزيز بن باز - رحمه الله - في رسالته: \"الأدلة الكاشفة\" لأخطاء بعض الكتاب. (3)

\" والخلاصة: أن الشريعة الكاملة جاءت باللين في محله، والشدة في محلها. فلا يجوز للمسلم أن يتجاهل ذلك ؛ ولا يجوز أيضا أن يوضع اللين في محل الشدة، ولا الشدة في محل اللين. ولا ينبغي أيضا أن ينسب إلى الشريعة أنها جاءت باللين فقط، ولا أنها جاءت بالشدة فقط؛ بل هي شريعة حكيمة كاملة، صالحة لكل زمان ومكان، ولإصلاح كل أمة؛ ولذلك جاءت بالأمرين معا .. \"

و قال - رحمه الله - \" وما أحسن ما قاله الشاعر في هذا المعنى :

دعا المصطفى دهرا بمكة لم يجب *** وقد لان منه جانب وخطاب
فلما دعا والسيف صلت بكفه *** له أسلموا واستسلموا وأنابوا \"اهـ

وجاء في النقاش الذي دار بين العلامة المحدث ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى - \" ومع من يقول في سؤاله أن ( السلفيون بشتى أصنافهم مشهور عنهم - وقد يكون صحيح - الشدة وقلة الرفق في نشر الدعوة، فإن كنت ترى هذا صحيحا وهذا ما أراه، فما هو تعليقك على مثل ذلك؟) قد جاء هذا السؤال في أحد أشرطة الشيخ - رحمه الله - من \" سلسلة الهدى والنور \" (4) :بعنوان \" الرفق واللين في الدعوة إلى الله تعالى - الرد على السقاف \"

قال الشيخ ناصر الدين - رحمه الله - بعد أن ردّ عليه على مقولته ( وقد يكون صحيح ) فقال الشيخ :رحمه الله - \" هذا كلام السياسيين \"اهـ

وهنا بيت القصيد ! فقال - رحمه الله - .

\" الشيخ:فإذن لا يصح لك ولا لغيرك أن تصف أولا نخرج بالنتيجة التالية:

لا يجوز لك ولا لغيرك أن تصف طائفة من الناس بصفة تعممها على كلهم جميعا.

وثانيا:لا يجوز لك أن تطلق هذه الصفة على فرد من أفراد المسلمين سواء كان سلفيا أو خلفيا في حدود تعبيرنا إلا في جزئية معيّنة مادام اتفقنا أن اللين ليس هو المشروع دائما وأبدا. فنحن نجد الرسول عليه السلام قد استعمل الشدة التي لو فعلها سلفيّ اليوم لكان الناس ينكرون عليه أشد الإنكار.

مثلا:لعلك تعرف قصة أبي السنابل، تذكر هذه القصة ؟

السائل:لا لا.

الشيخ:امرأة مات زوجها وهي حامل فوضعت فكان بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الحامل المتوفى عنها زوجها تنقضي عدتها بوضعها لولدها فيقول الحديث وهو في صحيح البخاري: أنها بعد أن وضعت تشوّفت للخطاب وتجمّلت وتكحّلت فرآها أبو السنابل وكان خطبها لنفسه فأبت عليه فقال لها:لا يحل لكِ إلا بعد أن تنقضي عدة الوفاة - كقاعدة وهي أربعة أشهر وعشرة أيام - وهي فيما يبدو أنها امرأة تهتم بدينها فما كان منها إلا أنها تجلببت وسارعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ما قال لها أبو السنابل فقال عليه السلام:\" كذب أبو السنابل \".
هذه شدة أم لين ؟

السائل:نعم شدة.

الشيخ:ممن ؟ من أبو اللين { ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك }.

إذن ليس مبدأ اللين بقاعدة مطردة كما اتفقنا آنفا وإنما ينبغي على المسلم أن يضع اللين في محله والشدة في محلها.
كذلك مثلا:كما جاء في مسند الإمام أحمد لمّا خطب عليه الصلاة والسلام خطبة قام رجل من الصحابة وقال له:ما شاء الله وشئت يا رسول الله قال:\" أجعلتني لله ندا؟! قل ما شاء الله وحده \".
شدة أم لين ؟\" اهـ

والحمد لله .


#7083 Saudi Arabia [السعودي]
01-03-2011 08:26 AM
سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحوا ياجماعة سبحان الله سبحان الله سبحان الله


#7086 Saudi Arabia [صدقت كيف لو جلدت الظهور ]
01-03-2011 09:43 AM
الظهور لم تضرب ولكن ليت بعض الناس يسمع ويطيع ولي الأمر في كل شئ من ما يراه من المصالح
لكن في غير معصيت الله

بعض الناس يبيع أسهم ويشتري في وقت الدوام الرسمي
ويضلل السيارة
ويقصد أسهم شاي وهو موظف
ويتكلم على من ولا هم ولي الأمر مسؤليات ويتهمهم وولي الأمر يثق بهم وبي ولا أهم
ولي الأمر أصبح شماعة عند بعض الناس كل من لا نريده نتهمه بالخروج


#7094 Saudi Arabia [رد على تعليق كيف لو جلدت الظهور ]
01-03-2011 01:36 PM
اتق الله ياصاحب التعليق كيف لو جلدت الظهور , وافقه بما ترد وهل بيع الاسهم حرمه ولي الأمر وتقصيد الشاي , وتظليل السيارة
أم هو الحسد الذي أكل قلبك والحقد على الكاتب جعلك تنفث سمومك , اتق الله سيحاسبك الله على كتابك .


تقييم
4.89/10 (12 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى