هجر المبتدع‎ - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

01-04-2011 12:36 AM

فارس مجزع
فارس مجزع


هجر المبتدع‎


الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين أما بعد :

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد الناس غضبا عندما تنتهك محارم الله وقد جاء في وصفه أن وجهه الشريف كان يتمعر غضباً لله عندما تبدر من بعض أصحابه أدنى مخالفة , وقد جاء ذلك كثيرا في السنة من ذلك ماورد في مسند الإمام أحمد ج2ص 195بسند صححه أحمد شاكر من رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : ( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه وهم يختصمون في القدر فكأنما يفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب ) .

وكذلك كان أصحابه من بعده من ذلك قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مع صبيغ بن عسل أخرج الدارمي في مسنده ونصر المقدسي في الحجة عن سليمان بن يسار أن رجلا يقال له صبيغ قدم المدينة فجعل يسأل عن متشابه القرآن فأرسل إليه عمر وقد أعد له عراجين النخل ، فقال من أنت ؟ فقال أنا عبد الله صبيغ ، فقال : وأنا عبد الله عمر ! فأخذ عمر عرجونا من تلك العراجين فضربه حتى دمى رأسه فقال : يا أمير المؤمنين حسبك قد ذهب الذي كنت أجد في رأسي

قال الأوزاعي كان بعض أهل العلم يقولون لا يقبل الله من ذي بدعة صلاة، ولا صدقة ولا صيامًا ولا جهادًا ولا حجًّا ولا صرفًا ولا عدلًا، وكانت أسلافكم تشتد عليهم ألسنتهم وتشمئز منهم قلوبهم، ويحـذرون الناس بدعتهم.
قال: ولو كانوا مستترين ببدعتهم دون الناس ما كان لأحد أن يهتك عنهم سترا، ولا يظهر منهم عورة، الله أولى بالأخذ بها أو بالتوبة عليها، فأما إذا جاهروا به فنشر العلم حياة، والبلاغ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رحمة يعتصم بها على مُصِر ملحد.[ رواه ابن أبي وضاح في كتاب البدع 6].
قال الإمام الحافظ محمد بن وضاح: أخبرني غير واحد أنَّ أسد بن موسى [الملقب بأسد السنة] كتب إلى أسد بن الفرات:
\\\\\\\"اعلم يا أخي أنَّ ما حملني على الكتاب إليك ما ذكر أهل بلادك من صالح ما أعطاك الله من إنصافك الناس وحسن حالك مما أظهرت من السُّنَّة، وعيبك لأهل البدع، وكثرة ذكرك لهم، وَطَعْنك عليهم، فَقَمَعَهُم الله بِكَ، وشَدَّ بك ظهر أهل السُّنَّة، وَقَوَّاك عليهم بإظهار عَيْبِهِم والطعن عليهم، فَأذَلَّهُم الله بيدك، وصاروا ببدعتهم مُسْتَتِرين، فأبشر يا أخي بثواب ذلك، واعْتَد به من أفضل حسناتك من الصلاة والصيام والحج والجهاد، وأين تقع هذه الأعمال من إقامة كتاب الله تعالى ، وإحياء سُنَّة رسُول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((مَنْ أَحَيا شَيْئًا مِنْ سُنَّتِي كُنْت أنَا وَهُو فيِ الْجَنَّة كَهَاتَيْن - وضم بين أصبعيه - وقال :أَيُّمَا دَاع دَعَا إِلَى هُدَى فَاتُّبِعَ عَلَيه،كَانَ لَهُ مِثْلَ أَجْرِ مَنْ اتَّبَعَهُ إِلَى يَوم الْقِيَامَة)).

فمتى يدرك أجر هذا بشيء من عمله؟ وذكر أيضاً أنَّ لله عند كُلِّ بدعة كِيدَ بِهَا الإسلام وليًّا لله يَذُبُّ عنها، وينطق بِعَلامَاتِهَا، فَاغْتَنِمْ يا أخي هذا الفضل، وكُنْ من أهله، فإنَّ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ حين بعثه إلى اليمن وأوصاه \\\\\\\"لأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلاً وَاحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ كَذَا وكَذاَ\\\\\\\" وأعظم القول فيه، فاغتنم ذلك وادْعُ إلى السُّنَّة حتَّى يكون لك في ذلك ألفة وجماعة يقومون مقامك إن حدث بك حدث، فيكونون أئمة بعدك، فيكون لك ثواب ذلك إلى يوم القيامة كما جاء في الأثر.

فاعمل على بصيرة ونية وحسبة، فَيَرُدّ الله بك المبتدع المفتون الزائغ الحائر، فتكون خلفًا من نبيك صلى الله عليه وسلم، فإنَّك لنْ تلقى الله بعمل يشبهه، وإيَّاكَ أنْ يكون لك من أهل البدع أخ أو جليس أو صاحب، فإنه جاء في الأثر :\\\\\\\"مَنْ مشى إلى إلى صاحب بدعة، مشى في هدم الإسلام، وجاء: ما مِنْ إله يُعْبَدُ من دون الله أبغض إلى الله من صاحب هوى .
وقد وقعت اللعنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهل البدع، الله لا يقبل منهم صرفاً ولاعدلاً ولا فريضة ولاتطوعاً ، وَكُلما ازدادوا اجتهاداً وصوماً وصلاة ، ازدادوا من الله بُعْداً، فارفض مجالسهم وأذلهم وأبعدهم، كما أبعدهم الله، وأذلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى بعده\\\\\\\". انتهى كلام أسد _رحمه الله تعالى _.

قال الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله - بعدما نقل هذا الأثر :
\\\\\\\"واعلم - رحمك الله - أنَّ كلامه وما يأتي من كلام أمثاله من السلف في مُعَاَدَاة أهل البدع والضلالة في ضلالة لا تُخْرِج عن الملة، لكنهم شَدَّدُوا في ذلك، وَحَذَّرُوا منه لأمرين:
الأول: غلظة البدعة في الدِّينِ في نفسها، فهي عندهم أَجَلُّ من الكبائر، ويعاملون أهلها أغلظ ممَّا يُعَامِلُون به أهل الكبائر، كما تجد في قلوب الناس أنَّ الرَّافِضي عندهم _ ولو كان عالماَ عابداَ_ أبغض وأَشَدُّ ذنباً من السُّنِّي المجاهر بالكبائر .

الثاني :أنَّ البدع تَجُرُ إلى الرِّدَّة الصريحة كما وُجِدَ من كثير من أهل البدع، فمثال البدعة التي شَدَّدُوا فيها مثل تَشْدِيد النبي صلى الله عليه وسلم فِيمَنْ عَبَدَ الله عند قبر رَجُل صالح خوفاً مما وقع من الشرك الصريح الذي يصبر به المسلم مرتدَّا، فَمَنْ فهم هذا، فهم الفَرْقَ بين البدع وبين ما نحن فيه من الكلام في الرِّدَّة ومُجَاهَدَة أهلها،أو النَّفَاق الأكبر ومُجَاهَدَة أهله، وهذا هو الذي نَزَلَتْ فيه الآيات المحكمات مثل قوله تعالى: (( يَاأَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِيِنهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحُّبِهُمْ وَيحِبُّونَهُ) الآية [المائدة:54].
وقوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )الآية[التوبة:73].

من: ( مجموع فتوى ورسائل شيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله رحمة واسعة المجلد السادس ، صفحة 217 )
قال الإمام البربهاري \\\\\\\" ومن خالف الكتاب والسنة فهو صاحب بدعة وإن كان كثير العلم والكتب \\\\\\\" [ شرح السنة ص 96].

وقال رحمه الله :\\\\\\\" إذا رأيت الرجل جالس مع رجل من أهل الأهواء فحذره وعرفه , فإن جلس معه بعد ماعلم فاتقه , فإنه صاحب هوى \\\\\\\" [ شرح السنة ص 112].
قال شعبة :\\\\\\\" كان سفيان الثوري يبغض أهل الأهواء وينهى عن مجالستهم أشد النهي \\\\\\\" [ مختصر الحجة على تارك المحجة ص 460] .

ويروى عن أبي الجوزاء أنه كان يقول : لأن يجاورني القردة والخنازير في دار أحب إلي من أن يجاورني رجل من أهل الأهواء \\\\\\\" [ ابن بطة في الإبانة الكبرى 2\\\\\\\\467]
وعن الفضيل بن عياض أنه كان يقول :\\\\\\\" أحب إلي أن يكون بيني وبين صاحب بدعة حصن من حديد , آكل عند اليهودي , والنصراني , أحب إلي من صاحب بدعة \\\\\\\" [ أخرجه اللالكائي في أصول اعتقاد أهل السنة 2\\\\\\\\638] .

قال الشيخ الصابوني في وصف عقيدة السلف وأصحاب الحديث \\\\\\\" ويبغضون أهل البدع الذين أحدثوا في الدين ماليس منه , ولا يحبونهم , ولا يصحبونهم ولا يسمعون كلامهم ولا يجالسونهم , ولا يجادلونهم في الدين ولا يناظرونهم , ويرون صون آذانهم عن سماع أباطيلهم , التي إذا مرت بالآذان وقرت في القلوب ضرت , وجرت إليها الوساوس \\\\\\\" [ضمن الرسائل المنيرية ج1ص 131].

قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ :\\\\\\\" ومن السنن المأثورة عن سلف الأمة وأئمتها , وعن إمام السنة أبي عبد الله أحمد بن حنبل التشديد في هجرهم وإهمالهم , وترك جدالهم واطراح كلامهم , والتباعد عنهم بحسب الإمكان , والتقرب إلى الله بمقتهم , وذمهم , وعيبهم \\\\\\\" [ مجموعة الرسائل والمسائل النجدية 3\\\\\\\\111].

قال الشيخ بن عثيمين في شرح لمعة الاعتقاد :\\\\\\\" والمراد بهجران أهل البدع الابتعاد عنهم وترك محبتهم , وموالاتهم , والسلام عليهم , وزيارتهم , وعيادتهم , ونحو ذلك , وهجران أهل البدع واجب لقوله تعالى { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله } ولأن النبي صلى الله عليه وسلم هجر كعب بن مالك وصاحبيه حين تخلفوا عن غزوة تبوك \\\\\\\" [ شرح لمعة الاعتقاد 110] .

قال الشيخ بكر أبو زيد في كتابه هجر المبتدع ص19 \\\\\\\" وهذه القاعدة من مسلمات الاعتقاد في الإسلام , لكثرة النصوص عليها في الكتاب والسنة والأثر ومن أولى مقتضياتها التي يثاب فاعلها ويعاقب تاركها : البراءة من أهل البدع والأهواء , ومعاداتهم وزجرهم بالهجر ونحوه على التأبيد حتى يفيئوا , وهذا معقود في عامة كتب اعتقاد أهل السنة والجماعة \\\\\\\" .

واعلم أخي القارئ _ أرشدك الله _ أني لم أقصد استيعاب آثار السلف في النهي عن مجالسة أهل البدع والأهواء وبغضهم وهجرهم فإن ذلك يطول جدا , ويكفي من القلادة ما أحاط بالعنق , ومن يرد الله أن يضله فلن تملك له من الله شيئا .

وكتبه لعرعر اليوم
فارس بن مجزع العمار العنزي
إمام وخطيب جامع الفوزان


خدمات المحتوى


التعليقات
#7103 Saudi Arabia [رائد العنزي]
01-04-2011 07:46 AM
شيخنا فارس في هذا الزمن كثر البدع والخرافات

جزاك الله خير ويعطيك العافية ع المقال الأكثر من رائع


#7112 Saudi Arabia [سلمان]
01-04-2011 11:46 AM
يعطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك العااااااااااااافيه




الله يجزاك خير على المقال الرائع

جعله الله في موازين حسناتك


#7116 Saudi Arabia [وين الجديد]
01-04-2011 01:38 PM
فأخذ عمر عرجونا من تلك العراجين فضربه حتى دمى رأسه فقال : يا أمير المؤمنين حسبك قد ذهب الذي كنت أجد في رأسي0
وعمر رضي الله منع ابي هريرة من كثرة الحديث وقال لوكنت حدثتكم بهذا زمن عمر رضي الله عنه لقطع مني هذا الحلقوم !!!!!!!!!!!!
فجاء البخاري بعده (ببدعه) فيها الحسن وفيها غيره بهذا الشأن !


#7127 Saudi Arabia [احب عرعر اليوم والقائمين عليها]
01-04-2011 06:37 PM
لماذا يا عرعر اليوم تهضمين حق القارئ أن يعبر عن رأيه
والله السبب هذا هو الذي جعل بينكم وبين إخبارية عرعر مثل السماء عن الأرض

وما عدد الردود وعدد القراء هناك سوى دليل واضح
و ايذا قصدكم السب فلان يسب احد لكن نريد أن نعبر عن آرائنا أليس من حقنا وترى أن تكسبوا القراء أهم من أن تكسبوا الكاتب لان الكتاب كثير والقراء أن آخذو فكرهـ فلن يعود منه احد صدقوني والله إني لكم ناصح
و إذا الكاتب ما يتحمل النقاش أحسن لا يعرض فكره للقارئ


#7128 Saudi Arabia [ابو راكان]
01-04-2011 06:46 PM
جزيت خيرا على المقال الرائع

ونسال الله السلامه من البدع واهل البدع


#7129 Saudi Arabia [عبدالله الــــــعنزي]
01-04-2011 08:00 PM
وإيَّاكَ أنْ يكون لك من أهل البدع أخ أو جليس أو صاحب،



ماشاء الله عليك يعطيك الف عافيه ابو مالك

وإلى الامام



ولانتظر خلفك













موفق خير





#7276 Saudi Arabia [عبدالرحمن العنزي]
01-08-2011 01:23 PM
يعطيك الف عافيه


دايم مقالاتك في قمة الابداع



ومشكوووووووووووووووووووووور على اللي تقدمه



واشكر الصحيفه والقايمين عليها



,,,,,,بالتوفيق والى الامام،،،،،،


#7313 Saudi Arabia [الرويـــلي]
01-09-2011 01:02 AM
معجب بطرحك شيخ فارس



الله يوفقك


#7314 Saudi Arabia [غلا]
01-09-2011 01:03 AM
مشكور أخي الكاتب وربي يوفق الجميع





#7315 Saudi Arabia [فهد العنزي]
01-09-2011 01:05 AM
يعجبني أسلوبك الرائع وألف شكر




الله يهدي الجميع


تقييم
3.64/10 (13 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى