08-28-2011 01:21 AM
خلف ثميل
حان وقت الشعب
إن أجدادي كتاب التاريخ , وحرّابة كسرى الفرس , وهم من ارخصوا أرواحهم لعيون \"حصه \"!
إذاً , وبعد !
لم تفيدنا هذه الشعارات ولم تقدمنا خطوة إلى الأمام وهاهي الأمم تقدمت بثقافة الشعوب ,وليست ثقافة القبائل التي تأصلت في هذا البلد , لذلك مانفتئ إلا ونسمع عن احتفال قبيلة بإبنها الذي وصل إلى الدرجه المرتفعه من العلم أو الرتبة العالية من نظامٍ عسكري !
تعتقدون لماذا هذا الاحتفال وهل سيخدم قبيلته فقط ,عجبي منهم وكأنهم وضعوا لهم موطئ قدم في بلاط الملوك !
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ولم يعزنا بقبيلة أو بنسب ,واشتهر عن عمر فاروق الاسلام بأنه ابن الخطاب ولم يشتهر بأنه العدوي ! ويقاس على ذلك الصحابه أغلبهم .
أما هذا الوطن الذي تربينا فيه فلا فرق بين أبناءه لا بمظهر ولا ملبس , الفرق يكمن في بطاقة الأحوال الشخصية !
فعندما يذهب المواطن إلى أي معاملة أو أمراً يتطلب فيه إبراز هويته
تجد من التصنيفات والتقسيمات مالمتعصبين به أخبر , أما ان كان المسؤول قريبا له فإن صاحب المعاملة قد وجد ضالته
وستراه ان كان عابساً في وجه غيره قد انفرجت اساريره وهو يقول : أنت من خاصتنا , اذهب وسأحقق لك ماأردت !
والبقية انتظار ... بمجرد أنهم لم يحملوا أو اختلفت عنه تلك الكلمات السحرية في اخر الهوية .
بالطبع فهذا لايكون إلا لقرب الأعراق وأبناء العمومه , وما أدراك ياصاحبي لعل خاصتك لايملك من القبيلة إلا اسمها !
لماذا هذه التصنيفات ؟ ولماذا حيدت القبيلة عن هدفها الذي فطرنا الله عليه !
ولمن كان له قلب أو القى السمع وهو من المتعصبين في ما يقال عنهم \"الحضر \" في كافة مدن المملكة خير برهان , نادر أن تجد من يعترف بالقبيلة وتميزهم العوائل الصغيرة فقط , ها هم أمامك إن كان في ترك تصنيفات التعامل مع البشر أو في وصولهم إلى مايريدون .
ولأن الناس يروق لهم التوجيه , ويطربهم الخطاب الرسمي ايً كانت لغته , لو كانوا قبله يرون حصول الفائده ضرب من الخيال , أو قد يكون كفراً !
أقترح أن يزال اسم القبيلة من الهوية الوطنية ويبقى الاعتراف بالعوائل الصغيرة .
لكي يعتق الناس من هذه التقسيمات المقيته , وكما قال صلى الله عليه وسلم \" دعوها إنها منتنه\" .
سيقال لي : أحمق أنت .. أجننت .. أتريد أن تنزع الناس من صبغتهم الأولى بمن لا أصل له !
وسأقول لهم : كن ابن من شئت واكتسب أدباً .. يغنيك محموده عن النسب .
خلف ثميل
|
خدمات المحتوى
التعليقات
#17511 [طواري الجنيدي]
08-28-2011 02:39 AM
,
أهلا ً بالأخ الكاتب خلف ثميل
مشاركتي لاتعني أنني أتفق معك أو أختلف ولكن أحب تذكيرك بــ :
قال الله تعالى في محكم تنزيله : (( ((وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ))
كما أعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم إفتخر بنسبه ولم يتفاخر .
الأخ خلف
هناك برامج ومناسبات حديثه أثارت العديد من أبناء العوائل بأن ينتسبوا للقبائل , فمثلا ً ( مزاين الهيلا ) الكثير من تجار نجد وغيرها طلبوا من شيوخ عتيبه ضمهم وإعترافهم بهم , وأنا أعرف البعض منهم .
والمثال الثاني : شاعر المليون , وغيرها من البرامج والمناسبات .
أي أن العوائل الآن تريد أن تنتسب للقبائل بأي وسيله كانت .
ولا أتوقع أن تنتهي العنصريه والقبليه ونحن نسمع شعراء حكامنا يشعرون بنحن هل السيف الأجرب , وفي الجنادريه يأتون الشعار ويشعرون بـ ( أخوان نوره أنتم وأنتم )
يعني لاتنتظر إستجابه لطلبك وأنت تسمع بهذه الأشعار والروايات وووو .
أعتذر المشاركه كانت على عجاله
وشكــرا ً
,
#17520 [المشرف خلف جويبر]
08-28-2011 03:08 AM
أهلا بك أخي خلف ثميل أقسم أمام الملأ أنك كاتب من الطراز الأول والأجمل والأروع
طرح جرئ ورائع وعلى الرغم من اتفاقي كاملا معك إلا أن رد الجنيدي الكاتب المبدع ايضا فهو واقع للأسف وشر لابد منه وسوف اختلف معه قليلا صدقني أخي طواري مع مرور الوقت سوف يتحقق اقتراح أخونا خلف وسوف يذكر التاريخ ذلك وأكاد أجزم أنه في المستقبل البعيد من يأتي ويقرأ هذا المقال وسوف يضحك كثيرا على ما أشار إليه خلف من نزع أسم القبيلة من الهوية الوطنية والعنصرية التي كانت ولازالت معول هدم للوطننا الغالي
شكرا لك خلف وكم تمنيت أن اكتب ما كتبت لأنه إبداع في كل معانيه
شكرا أخوي الجنيدي ودمت بود
#17523 [عندي سؤال]
08-28-2011 06:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير من الناس قالوا هذا الكلام لكن مع مرور الوقت تراجعوا وهم في غاية الندم على ما قالوه
تدري ليش .........
لانهم مروا بمواقف بينت لهم ماذا تعني كلمة قبيلة
امثلة على هذه المواقف:........
1_ رشح نفسه للانتخابات وصار وين مايروح يردد اسم قبيلته
2_(( لا سمح الله )) صار عليه دم او حادث او دية ورجع لقبيلته علشان يقطون له
والاسباب كثيرة لكن اهم شي وصلت فكرتي
#17524 [صلاح العنزي]
08-28-2011 06:10 AM
أول شي سلامي وتحياتي للأخ خلف
موضوع أكثر من رآىع
بالنسبه لمجتمعناا للاسف كما ذكرت عبارة عن تقسيمات .نعم هي القبليه هي من وضعت الناس
درجات في مجتمعنا واصبحا يقاس الشخص على حسب قبيلته لا بعلمه او جهده الذي يقوم به .
نعم نفخر بقبيلتنا ولكن لاتبخس الناس حقهم .
وكلكم يعلم أن نبينا الحبيب محمد صلى الله علىه وسلم انه يفخر بقبيلته قريش.
لماذا كل هذا ؟ إن أكرمكم عند الله أتقاكم.
دعوها فإنها منتنة ....
فالعصبيه للقبيلةهى اساس الفتن وتجعل المسلمين فى فرقه وتناحر والدعوه لتجنبها واجبه حتى تسلم امتنا من النعرات العصبيه للقباىل
واني أرى المشكله تكمن في البطاقة الشخصية كما ذكر الاخ خلف.
هل عدنا الى عصر الجاهلية ، وأصبحنا نتعامل مع الناس على أصلهم ..؟
فجميع الناس في الشرف يعودون إلى آدم وحواء سواء ، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية ، وهي طاعة الله ومتابعة رسوله - صلى الله عليه وسلم .
وأخيرا أني معك بأن يزال اسم القبيلة من الهوية الوطنية.
تحياتي وشكري لك
#17525 [سكروووب]
08-28-2011 07:31 AM
المسألة ياخلف ماهي مسألة عنصرية قبلية فقط
المسألة مسألة ثقافة , تنشأة , تربية
عمر القبيلة ماوقفت حجرة عثرة في طريق أي شخص
المشكلة بعقولنا وبفهمنا واستيعابنا وتربيتنا وتعاملنا مع الناس
التعامل والاحساس بالاخرين وانك ( تضع الله بين عيونك ) على قولت الفلم البدوي
هو الأساس
وبعدين ياخلف
أفرض يعني استجابوا لك وتم حذف اسم القبيلة من الهوية الوطنيه
هل ستحل المشكلة ؟؟؟؟
فيها ماهو ادهى وأمر
هناك المناطقية البغيضة
يعني لو يكون اخر اسمك من عائلة الفلان اللي تسكن بالقصيم مثلا
هل تتم معاملتك مع شخص من عرعر ماينعرف من وين هو بعد ان طمست قبيلته
ياحبيبي شف المشاريع تتطاير عنا وتذهب لبعض المناطق
وانت بلشان باسم القبيلة وتدور حولها
القطار وفاتنا او قصر عنا والفوسفات ماغير نسمع به سمع وغيره وغيره
وكل يوم يطلع واحد هتيت ويسبنا وينزع المواطنه مننا وانت قاعد تسولف
عن القبيلة واحذفوها ..
امر أخير رغم اني اكتب على عجاله
افرض بعد اربعين سنه جاك شخص اسمه مثلاً :
مطيران خريصه سويلم الفضي مثلا
وطلب يتزوج بنتك وانت عطيته
بعدين اكتشفت انه من الاسر الوضيعه اللي حذف القبيلة خلاك ماتتعرف عليه
هل تخلي بنتك عنده
ام ترضى يعيرونك الناس به
ياخي الرسول صلى الله عليه وسلم قال بحديث بما معناه
( تخيروا لنطفك فإن العرف دساس )
والهرج يطول
لذا جز عن كتابة مثل هالسوالف واكتب اللي يفيد
واللي تعرف ابعاده
ماكل مايطري على البال ينكتب ياخلف
ودي
#17531 [رقيق المشاعر]
08-28-2011 11:43 AM
أجننت .. أتريد أن تنزع الناس من صبغتهم الأولى بمن لا أصل له !
#17534 [منصور بن جابي]
08-28-2011 12:42 PM
#17536 [لا تحاول؟؟]
08-28-2011 02:24 PM
اسمحلي اختلف مع ما طرحت جملتا و تفصيلا
..
القبلية حتى لو تم الغاءها كااسم من بطاقات الهوية المدنية فلن يتم الغاءها من الثقافة الاجتماعية ..
إذا جا مسألة التناسب و العرس تبان الخطوط الحمرا أول ماتتعرف على احد يبادرك بـ
وش انت من لحيه ؟
من اي فخذ انت ؟
وش يصير لك فلان من القبيلة الفلانية ؟؟
بالنهايه تنتسب للقبيله الفلانيه شئت أم أبيت
* لماذا تلصيق كل سلبيات المجتمع في القبيله.
القبيلة لادخل لها بالوضع المتردي والعنصرية البغيضة ..يجب أن تكون القبلية في المجتمع السعودي عامل استقرار وليس سببا للتفرقة بين أبناء المجتمع
ان الأمور التي تتحدث عنها ليست مشكلة القبيله و ليس جريمة القبيله، هذه مشكلة النظام
و تطبيقه و التسيب في الاجهزه المعنيه. لماذا لا يعاقب من يقوم بهذا الفعل حتى يصير
رادع للاخرين، كذلك هذا الفعل يقوم به حتى غير القبيليين و بجداره.. حيث من الممكن
لأي مسئول أن يوظف مئة في دائرته اسماءهم مختلفة واثبت اخيرآ انهم ابناء عم!!!!!!
واخيرآ فالقبيلة والفخذ ان التغت من البطاقة فلن تلغي الواسطة بل ستسهلها.
وان كنت كما تقول فـ ابدأ بنفسك واحذف اسم قبيلتك , انت ومن يؤيدك....,,,
FBI
#17543 [عطيـه الحـازمي]
08-28-2011 04:50 PM
أخي /خلف ثميل سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنت بخير,,,
مقال رائع جداَ , ولا أزيد على ماكتبه الاستاذالفاضل / طوارى الجنيدي
وكذلك الاستاذ الفاضل/ خلف جويبر فالكل منهما أدلى بدلو ..
احمله مع كل واحد منهما وأنا أوافقه عليه ..
دمت خلفا حتى الثماله للإرتقاء والتحليق بالفكر لذائقة الإبداع.
#17546 [المسافر]
08-28-2011 05:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكور اخي خلف على المقلة
كل واحد يفخر بقبيلتة من القبائل العربية الكبيرة والمشهورة
افرض حذفو اسم القبيلة من البطاقة
وجاك واحد متعرف اصلة من فصلة او على قولة اخوانا السوريين متعرف قرعةن ابوة من وين تزوجة بنتك
#17553 [المهبول لمتد]
08-28-2011 08:27 PM
بصراحة احس القبيلة والتقيد القبيلي
هو سبب العنوسة المفرطة في هذا الوقت
والله لم ماحد يتقيد بالقبايل كان الحمدلله
ماشيه امورنا
مع احترامي لأستاذي طواري وخلف جويبر
#17554 [وليد الضعيان ]
08-28-2011 08:52 PM
وليد العنزي في مثل هذا المعنى قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: (إنّ الله عزّ وجلّ أذهب عنكم عُبيَّة الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي. أنتم بنو آدم وآدم من تراب. ليدعنّ رجال فخرهم بأقوام، إنما هم فحم من فحم جهنّم، أو ليكوننّ أهون على الله من الجعلان التي تدفع بآنفها النتن). أخرجه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح. والعبية: الكبر والنخوة. الجعلان: جمع جعل وهو دابة صغيرة. الآنف: جمع أنف.
اشكرك اخي خلف على هاذه اللفته الجميله ومقااالك اكثر من رائع ...الى الأمام يالبناااخي ......
#17564 [الى اهل العقول]
08-29-2011 04:46 AM
الى أهل العقول
مالي أرهم ذهبوعن موضوع المقال الاساسي هل صعب عليهم فهم مايقصده الكاتب...؟
وقد اقحمتمونا بالقبليه وما ادراك مالقبليه..!
كما جاء في الحديث الصحيح: (أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة) أخرجه مسلم.
اليوم، فنراهم يفتخرون بمزايا آبائهم وأجدادهم، وهم بعيدون عنهم كل البعد، فهذا يقول: كان جدي الشيخ الفلاني، وهذا يقول: جدي العالم الرباني، وذاك يقول: أنا من القبيلة الفلانية، وما إلى غير ذلك، وما تنفعك قبيلتك أو أبوك أو أمك عن عذاب الله، ألم تسمع إلى قول الحق -جل في علاه-: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءلُونَ} سورة المؤمنون
والذي يحزن حزناً كبيراً أن هذا المرض الذي هو مرض الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب قد أنتشر بين ابناء المسلمين
فيأيها المسلم ويا أيها الأخ المبارك: إذا كنت ولا بد مفتخراً فافتخر بالإسلام، وليكن الإسلام بالنسبة لك فوق كل اعتبار، ولتعلم أنك عبدٌ لله؛
يقول الشاعر
لعمُركَ ما الإِنسانُ إِلا بدينــــهِ *** فلا تتركِ التقوى اتكالاً على النَّسَبْ
فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ *** وقد وَضَعَ الشِّرْكُ الشريفَ أبا لهب
فكان لزاماً علينا -عباد الله- أن نتق الله، في السر والعلن، وأن نقول لأصحاب النعرات الجاهلية؛ ما قاله رسول الله -صلى الله لخير هذه الأمة: (دعوها فإنها منتنة!).
أشكر الأخ خلف على الطرح المميز
#17581 [مداخلة ]
08-29-2011 03:49 PM
لا اعرف هل كل ما يكتب يحترم
اذا الموضوع غير صالح للنش
ثانيا ولا شي واتمنى ان تفهموا ما اقصد
|
تقييم
|
|