الحكمة والعقل - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

10-29-2011 12:30 AM

سعد شايم
سعد شايم


الحِكْمةُ وَالعَقْلُ


بِسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ
قال الله تعالى: (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) (البقرة:269)

قال زيدُ بنُ أسلمَ: الحكمةُ: العقلُ.وقالَ مجاهِدُ بنُ جبرٍ: يعني بالحكمةِ: العلمَ والفقهَ والقرآنَ والإصابةَ في القولِ. وقال إبراهيمُ النخَعيُّ: الحكمةُ: الفَهمُ. وقال أبو مالكٍ: الحكمةُ: السنةُ.

(وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الألْبَابِ) أي: وما ينتفعُ بالموعظةِ والتذكارِ إلا مَن له لُبٌّ وعقلٌ يعي به الخطابَ ومعنى الكلامِ. والألبابُ جمعُ لُبٍّ، قال في القاموس وشرحه للزبيدي: واللُّبُّ : خالِصُ كُلِّ شَيءٍ، كاللُّبابِ، بالضَّمّ، ومن المَجاز : لُبُّ الرَّجُل : ما جُعلَ في قلْبه من العَقْل، سُمِّيَ بِه لأنّه خُلاصَة الإِنسان، أَو أَنَّهُ لا يُسمَّى ذلك إِلاّ إِذا خَلُصَ من الهَوَى وشوائبِ الأَوْهَام ، فعلى هاذا هو أَخَصُّ من العَقْل .اهـ

وسمي العقل عقلاً لأنه يعقل صاحبه من الزلل المتعمد، وسمي حِجْراً؛ لأنه يحجر صاحبه فالحِجْرُ ، بالكسر : العَقْلُ واللُّبُّ ؛ لإِمساكِه ومَنْعِه وإِحاطتِه بالتَّمْيِيزِ ، وفي الكتاب العَزيز : { هَلْ فِى ذَلِكَ قَسَمٌ لّذِى حِجْرٍ} ( الفجر : 5 ) .

وسمي العقلُ أيضاً: نُهَى ونُهْيَةً لأنه يَنهاه عن القبيح قالَ في شرحِ القاموس: النُّهْيَةُ : ( العَقْلُ ) ، سُمِّيَت بذلكَ لأنَّه يَنْهَى عن القَبِيحِ ؛ ومنه حديثُ أَبي وائلٍ : ( قد عَلِمْتُ أنَّ التَّقِيَّ ذُو نُهْيَةٍ ) ، أَي عَقْل يَنْتَهِي به عن القبائِحِ ويدخلُ في المحاسِنِ . وقال بعضُهم : ذُو النُّهْيَةِ الذي يُنْتَهِي إلى رأْيهِ وعَقْلِه ؛ وأنْشَدَ ابنُ برِّي للخَنْساء :

فَتًى كانَ ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ ** إذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْلِ حُلَّتِ

والنُّهَى – كهُدًى- وهو واحِدٌ بمعْنَى العَقْلِ ، ويكونُ جَمْعَ نُهْيَةٍ أَيْضاً ، وفي الحديثِ : ( ليَلِيَنِّي منكم أُولو الأَحْلامِ والنُّهىَ ) ، هي العُقُولُ والألْبابُ . وفي الكتابِ العزيزِ : { إنَّ في ذلكَ لآياتٍ لأُولي النُّهى } . ورجُلٌ مَنْهاةٌ : أَي عاقِلٌ يَنْتَهِي إلى عَقْلِه.اهـ
والعُقلاءُ يَعرِفونَ عقولَ الناسِ مِن منطقِهم وكُتبِهم! قال زيادُ بن أبيهِ: ما قرأتُ كتاباً قطُّ لرجلٍ إلا عرفتُ مقدارَ عقلِهِ فيهِ.

وقال يزيدُ بن المهلبِ لابنِهِ حينَ استخلفَهُ على خراسانَ: إذا كتبتَ كتاباً فأكثِرِ النظرَ فيهِ، فإنَّما هو عقلُك تضعُ عليه طابَعَكَ، وإنَّ كتابَ الرجلِ موضعُ عقلِهِ، ورسولَه موضعُ رأيِهِ.
وقال الإمامُ عبدُ اللهِ بنُ المباركِ رحمه اللهُ: ما قرأتُ كتابَ رجلٍ إلا عرفتُ مقدارَ عقلِهِ.
وقال طريحُ بنُ إسماعيلَ الثقفيُّ -شاعرُ الوليدِ بنِ يزيدَ الأُمويِّ وخَليلُهُ-: عقولُ الرجالِ في أطرافِ أقلامِها.

وقالَ بعضُ البلغاءِ: يُستَدَلُ على عقَلِ الرجلِ بقولِهِ، وعلى أصلِهِ بفعلِهِ .
وعن الأَصْمَعي قال: سمعتُ أبا عمرِو بنَ العَلاَء البصري –وهو أحد أئمة القراء السبعة وأئمة العربية- يقول: الإنسانُ في فُسْحةٍ من عقلِه وفي سَلاَمةٍ من أَفْواهِ النَّاسِ ما لم يَضَعْ كتاباً أو يَقُلْ شِعراً.
و كانَ الإمام أبو حَنِيفةَ إذَا سُئِلَ عن شَيْءٍ مِنَ اللُّغةِ يقُولُ: إنَّها لَيْسَتْ مِنْ شَأْنِي ويَتَمَثَّلُ بهذه الأبياتِ:

إنَّ أهلَ القِياس في كلِّ فَنٍّ ** عند أهلِ العُقولِ كالمِيْزانِ
من تَحَلَّى بغير ما هو فيهِ ** فَضَحَتْه شَواهِدُ الامْتِحانِ
وجَرَى في السِّباقِ جَرْيَ سَلِيْبٍ ** خَلَفَتْه الجِيَادُ يَوْمَ الرِّهانِ


وقالَ عبدُ العزيز بنُ معاويةَ العتابيُّ: من صَنَع كتاباً فقدِ اسْتَشْرَف للمدحِ والذَّمِّ، فإن أحسنَ فقدِ اسْتُهْدِف الحَسَدَ والغِيْبةَ، وإن أساءَ فقد تَعرَّضَ للشَّتْمِ واسْتُقْذِفَ بكلِّ لسانٍ
وقال بعض الشعراء -ويروى لكَعْبِ بنِ سعْدٍ الغَنَويِّ أو لِطَرَفةَ بنِ العبدِ- :

وإنَّ لسانَ المرءِ ما لم تكن لَهُ ** حصاةٌ على عوراتِهِ لَدَلِيلُ

والحصاةُ : العقلُ والرأيُ، أَي إذا لم يَكُنْ مع اللِّسانِ عَقْل يحجُزُه عن بَسْطِه فيمَا لا يُحَبُّ دَلَّ اللِّسان على عَيْبِ بما يَلْفِظ به من عُورِ الكَلامِ.
وقالَ سهلُ بنُ هارونَ: القلمُ أنفُ الضميرِ، إذا رَعَفَ أعلنَ أسرارَه، وأبانَ آثارَهُ.
وفي الحكمةِ اليونانيةِ ما حكاه ابنُ عبد ربه عن أرسطاطاليس قال: عقولُ الرجالِ تحتَ أسِنَّةِ أقلامِهم.

وأخذَهُ صفيُّ الدينِ الحِلِّيُّ فقالَ:

تأملْ -إِذا ما كتبتَ الكتاب- ... سطورَكَ مِنْ بعدِ إِحكامِها
وهذِّبْ عبارةَ طرزِ الكلام ... واستوفِ سائرَ أقسامِها
فقد قيلَ إِن عقولَ الرجال ... تحتَ أسنةِ أقلامِها


و قيلَ للشَّعْبيِّ: أيّ شيء تَعرفُ به عقلَ الرجُلِ؟ قال: إذا كَتب فأجادَ.
قالَ يحيى بنُ خالدٍ البرمكيُّ: ثلاثةُ أشياءٍ تدلُّ على عقولِ الرجالِ: الكتابُ، والرسولُ، والهديةُ.

وقيل في منثورِ الحكمةِ : إذا تمَّ العقلُ نقَصَ الكلامُ .
وقال بعضُ الفصحاءِ : فَمُ العاقلِ مُلجَمٌ، إذا همَّ بالكلام أحجمَ ، وفمُ الجاهلِ مطلَقٌ كلما شاء أطلَقَ .
فكيفما تقولُ أو تكتبُ فذاكَ نتاجُ عقلِكَ، والناسُ تزِنَ عقلَكَ بما تكتبُ بيدِكَ أو تنطقُ بلسانِكَ!
والسلام.



كَتَبَهُ
سَعدُ بنُ شايمٍ الحضيريُّ
مدير الدعوة والإرشاد بمدينة عرعر


خدمات المحتوى


التعليقات
#20409 Saudi Arabia [رائد الدهمشي]
10-29-2011 12:56 AM
قال بليغ وعظيم شيخنا فعلا العقل هو الذي يعرف به الرجل ويتعامل معه بناء عليه ..كل الشكر لك الله يحفظك


#20429 Saudi Arabia [تهـآإنيً ]
10-29-2011 10:16 PM
شكـرآإ عـــرعــر آليــووم مقـآلـآت فيً آلصمـيم آلى آلامـآم


#20440 Saudi Arabia [قلم رصاص]
10-29-2011 11:39 PM
شكراً ياشيخ سعد


الحكمة والهدوء غايبة عن أغلب الناس


حتى لدى مدراء الإدارات الحكومية والذين يفترض أن يكونوا أكثر حكمه وهدوء مع المواطن ومراجعاته تجدهم يسببون المشاكل للمواطن بل البعض منهم يشتكي المواطنين




يالله إنك تريحنا من بعضهم !!!





#20448 Saudi Arabia [على مسيري]
10-29-2011 11:51 PM
وقالَ سهلُ بنُ هارونَ: القلمُ أنفُ الضميرِ، إذا رَعَفَ أعلنَ أسرارَه، وأبانَ آثارَهُ









كلام رااااااااااااااااااااااااااائع

















#20515 Saudi Arabia [خالد ]
10-31-2011 08:33 AM
ياهلا بشيخنا الجليل




نورت عرعر اليوم







دائماً نستفيد ونتعلم منك أطال الله بعمرك


تقييم
10.00/10 (1 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى