« مـحـمـيـات » لـمـن ؟ - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

01-29-2012 05:01 PM

ناصر خليف
ناصر خليف


« مـحـمـيـات » لـمـن ؟

أحسنت صنعاً الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية عندما حجزت آلاف الكيلومترات في محمياتها الـ16 حتى لا تمتد أيدينا « للعبث » بها ونحن نعترف أن علاقتنا بالبيئة « مش ولابد » بل نقر أننا « أسوأ » خلق الله تعاملاً مع مكوناتها ، والعتب ليس علينا بل على المؤسسة التعليمية التي لم تضع « منهجاً » يعلمنا كيفية « التآلف » مع ما تشمله البيئة من ماء وهواء وتربة ‏ومصادر للطاقة ، إضافة إلى النباتات والحيوانات.

‏بيد أن الهيئة في نظري قصرت مع محمياتها التي حصنتها بالسرية وكأنها ثكنة عسكرية يمنع « الإقتراب » منها أو « تصويرها » ، فلا نعلم ما تحويه تلك « المحميات » من حياة ، فالغموض سمة المشهد، وإن إفترضنا أنها تقوم بمهامها جيداً فكيف تثبت لنا ذلك ؟

وهي لم تنتج أفلاماً تلفزيونية حديثة وبرامج سياحية أو حتى مشاهد لتقنيات مستعملة ، كما يفعل « إخواننا » في الإمارات ؟ حتى إعلان حظر الصيد السنوي أصبح مادة مكررة و « مملة ».

ويقال - والعهدة على الراوي - إن حراس « أشباكها » يخرقون قاعدة الحماية ليتمتعوا « بلحم المها » دون رادع ، أضف إلى ذلك ، تشير التوقعات إلى أن ملايين « الغزلان » وأنواع النباتات النادرة التي تمت حمايتها وتنميتها سيستفيد منها الدارسون في مختلف جامعاتنا!

أما خارج نطاق المحميات في شواطئ جدة والدمام ، فأصحاب المصانع « ماخذين » راحتهم في رمي مخلفاتهم الكيماوية في البحر حتى مرضت الحياة البحرية من شعب مرجانية وأسماك ، وامتد خطرها للسكان من خلال تناولهم السمك بالنكهة « الكيماوية »، فضلاً عن الاحتطاب الجائر في الصحارى.

ثم ألا ترون معي أن هناك تداخلاً في الصلاحيات بين الهيئة ووزارة الزراعة والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة؟!


ناصر خليف

* نقلاً عن صحيفة الشرق


خدمات المحتوى


التعليقات
#23952 Saudi Arabia [ابوحلا]
01-30-2012 12:22 AM
لو الله يفكنا منها



الهيئة حطوها علشان مقانيص الناس الكبار


طيب ليه مايخلون الناس تزور وتتمشى بالمحميات اللي عاملينها

[ابوحلا]

#23996 Saudi Arabia [المضياني]
01-31-2012 01:49 AM
احب اهني الكاتب الكبير ابو محمد الاستاذ ناصر خليف ،والله مشتاقين لكتاباتك ومهنيتك العاليه،وشكرا عرعر اليوم على نقل هذا الخبر المهم،وياليتك تضيف يابو محمد((شبك الحرس))وما ادراك مابه من خيرات وصيد وفقع بالربيع ،ويخرب بمكانه ولا احد استفاد منه،اكتفي بقوله تعالى(ام يحسدون الناس على مااتاهم الله من فضله)

اخوكم /محمد المضيااني

[المضياني]

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى