الإنسان بالفكر لا بالمؤهل ! - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

07-08-2012 01:10 PM

فوزي خلف
فوزي خلف


الانسان بالفكر لا بالمؤهل !



بلا شك أن هناك فروق كبيره بين مختلف المجالات الموجوده في الحياة ، و لا يوجد أي تطابق وأي تزامن بين بعضهما البعض مهما حاولنا التغيير و التبرير ، فلو نظرنا إلى الإنسان واخيه الانسان نجد أنهما مفترقين تماما عن بعضهما البعض بأشياء عده ، فعلى سبيل المثال بالعلم : الانسان صاحب الفكر ! وأيضا الإنسان صاحب المؤهل ! بلا شك و بكل أمم التأكيد أنهما مختلفين تماما كما قلنا ! وشاتان بين هذا وذاك ، فصاحب الفكر نجد أنه من إخراج جامعة عقله و مدرسة عقله فقط ، بمعنى أنه حصل على العلم من عقله ومن مدرسة الحياة وليس من المدراس المعتاده في الجامعه أو غيرها ، كالمخترعين و الحكماء أهل الحكمه و كالفلاسفه والكتاب وذلك لأن الكتابه فكر تنبع تلقائيا من باطن العقل ومن لسان العقل و لا يوجد لها جامعه و لا تنتج عن تشجيع نادي النصر السعودي والتأثر بخسائه !! و أيضاً كالمفكرين الذين وضعوا الدراسه للبشريه ووضعوا القوانيين في الحياة دون الإلتحاق بأية مدرسه أو جامعه ! وهنا نجد الفرق و الفرق الكبير بينه وبين أخيه الإنسان الآخر الذي إلتحق بالجامعه وتعلم أشياء معروفه مسبقاً من قبل المفكرين ! وأيضا وصاحب المؤهل نجد أنه من إخراج مدرسه أو جامعه وتعاطى علمه من خلال إلتحاقه بالدراسه وتعلم أشياء معروفه و موضوعه مسبقاً من قبل الفكر أو من المفكرين العظماء عكس أخيه صاحب الفكر و العلم الذي وهبه الله سبحانه إياه ، والدليل الواضح و القاطع على هذه الفروق هو أن جميع من وضعوا المواد في المدارس وأسسوا المدارس سابقاً لم يلتحقوا بجامعات وحصلوا على مؤهلات ! بل بفكرهم وتفكيرهم وعظمته ، وأيضاً من الأدله من إخترعوا الطائرات الأوائل لم يتلحقوا بالجامعات بل إخترعوها عن طريق فكرهم ، وأخيراً بلا شك في أذهان العقلاء أن الإنسان بالفكر لا بالمؤهل و هناك فروق و شاتان بين هذا وذاك صاحب الفكر و المؤهل ، صاحب الفكر تعلم الأشياء من مدرسة عقله ، وصاحب المؤهل تعلم الأشياء من خلال دراسة أشياء معروفه وموضوعه مسبقاً من قبل المفكرين ومن الفكر ويطلق عليه ليس مفكر وإنما مجتهد فقط إجتهد وحصل على موهل معروف سابقاً .


فوزي خلف


خدمات المحتوى


التعليقات
#31677 Saudi Arabia [ممتاز]
07-08-2012 02:01 PM
نعم يااستاذ فوزي الحازمي
الإنسان بالفكر لا بالمؤهل
فكم من اصحاب شهادات لايجيدون دفة الحوار
مؤهل ورقي فقط
مؤهل شرفي فقط !!
اما بعضاً من اصحاب الفكر
ابدعوا بفكرهم ورسموا وسطروا الإبداع أينما وجدوا
من خلال ممارستهم وخبرتهم في هذه الحياة .
شكراً 1000 فوزي خلف .

[ممتاز]

#31697 Saudi Arabia [ابونواف]
07-09-2012 01:13 AM
صحيح إن الدراسة مو كل شيء لكن عامل كبير نحو ابداع الفكر




الدراسة هي منار للعقل والتفكير السليم يقودان للإبداع

[ابونواف]

#31702 Saudi Arabia [ولد الفلنطي]
07-09-2012 01:26 AM
نعم استاذي الانسان بالفكر وليس بالمؤهل

........ كم دكتور جامعه و استاذ لا يفقهوا شيئاً

اذكر بالثانوية معلمين نحن الطلاب نصحح اخطائهم بدل العكس

يعطيك العافية

[ولد الفلنطي]

#31708 Saudi Arabia [فالك البيرق]
07-09-2012 01:43 AM
عباقرة العالم دون مدارس


وسطروا معجزات واكتشافات للبشرية


أصلاً والله فيه ناس يوم تتكلم معاه تقول حى ابتدائي مامعه وتتفجيء إنه جامعي

خاصة الدراسة الآن ماصارات زي قبل

[فالك البيرق]

#31710 Saudi Arabia [قلم رصاص]
07-09-2012 01:56 AM
مشكووور فوزي مقال ممتاز


بس مها كان الدراسة لها الدور الكبير في التقدم والفكر السليم

[قلم رصاص]

#31711 Saudi Arabia [لندن..مدينة الضباب]
07-09-2012 02:09 AM
استاذ فوزي اعتقد مقالك او بالاحرى موضوعك..موجه لشخص انتقدك باحد مواضيعك

والان انت تحاول ان ترد عليه بطريقة غير مباشرة



موضوعك هذا ليس مجرد الا تصديق وبرهان لمنتقدك في موضوعك السابق


دمتم بود...

[لندن..مدينة الضباب]

#31712 Saudi Arabia [لندن..مدينة الضباب]
07-09-2012 02:09 AM
استاذ فوزي اعتقد مقالك او بالاحرى موضوعك..موجه لشخص انتقدك باحد مواضيعك

والان انت تحاول ان ترد عليه بطريقة غير مباشرة



موضوعك هذا ليس مجرد الا تصديق وبرهان لمنتقدك في موضوعك السابق


دمتم بود...

[لندن..مدينة الضباب]

#31713 Saudi Arabia [عرعر..مدينة العجاج]
07-09-2012 02:14 AM
و لا تنتج عن تشجيع نادي النصر السعودي والتأثر بخسائه !!





الحين نادي النصر وش دخله!!!! بالفكر والمؤهل

والشيء الثاني بخسائه.؟!!وش الكلمة ذي


الحين كل من هب ودب قال انا كاتب

صارت كتابة المقال مثل السلام عليكم.!!

[عرعر..مدينة العجاج]

#31720 Saudi Arabia [فوزي خلف]
07-09-2012 08:20 AM
أخ / ممتاز
أنت تقول: (نعم يااستاذ فوزي الحازمي
الإنسان بالفكر لا بالمؤهل
فكم من اصحاب شهادات لايجيدون دفة الحوار
مؤهل ورقي فقط
مؤهل شرفي فقط !!
اما بعضاً من اصحاب الفكر
ابدعوا بفكرهم ورسموا وسطروا الإبداع أينما وجدوا
من خلال ممارستهم وخبرتهم في هذه الحياة .
شكراً 1000 فوزي خلف ).

وهذا بالتأكيد أن الإنسان بفكره وأغلب عظماء الأرض مفكرين
و بلا شك أيضاً أن يا كم من أصحاب شهادات لا يجيدون دفة الحوار وكما ذكرت أو كبقية ما ذكرت ، والسبب في ذلك أنهم تعلموا قسم معين محدود ! وكل الشك لحسن وطيب المتابعه .






أخ / أبو نواف
أنت تقول:
(صحيح إن الدراسة مو كل شيء لكن عامل كبير نحو ابداع الفكر
الدراسة هي منار للعقل والتفكير السليم يقودان للإبداع )

أخ / أبو نواف
بصراحه أختلف معك كثيراً
لأن الداسه محدود على أشياء معينه فقط ،
على سبيل المثال : كالممرض
نجد أنه إنتهى من الدراسه ولا يعلم سوى الطب فقط !
أم غيره فلا !! و الفكر بلا شك لا حدود له
فالمفكر يخترع يبتكر يبحث يأتي بكل جديد ليس له حدود ، وكل الشكر على هذا العبور .



أخ / ولد الفنلنطي
أنت تقول نعم استاذي الانسان بالفكر وليس بالمؤهل
........ كم دكتور جامعه و استاذ لا يفقهوا شيئاً
اذكر بالثانوية معلمين نحن الطلاب نصحح اخطائهم بدل العكس
يعطيك العافية)



أخ / ولد الفنلنطي

هولاء ليس صحيحاً أنهم لا يفقهون شيئا بالعكس
بل يفقهون ولكن أشياء معينه فقط !!
كل الورد على المتابعه

[فوزي خلف]

#31721 Saudi Arabia [الرقم الصعب]
07-09-2012 08:55 AM
اخ فوزي اشكرك على الموضوع الشيق والقريب بل المصيب لكبد الحقيقه
ياولدي اصحاب الفكرهم من يغذون اصحاب المؤهل بمعنى ان مايدرسها
اصحاب المؤهل من انتاج اهل الفكر....
اما عن المتعلمين والجامعيين في هذا الوقت فصدقني ياولدي ان
احدهم لو وقعت عليه التفاحه التي وقعت على نيوتن لأكلها وبقي
سر للجاذبيه دون اكتشاف فلتشكر القدر يابني..........

[الرقم الصعب]

#31722 Saudi Arabia [فوزي خلف]
07-09-2012 09:09 AM
أخ/ فالك البيرق
أنت تقول عباقرة العالم دون مدارس
وسطروا معجزات واكتشافات للبشرية
أصلاً والله فيه ناس يوم تتكلم معاه تقول حى ابتدائي مامعه وتتفجيء إنه جامعي
خاصة الدراسة الآن ماصارات زي قبل )






أخ فالك البيرق

بخصوص الجامعه :
كنت فيما سبق في العاصمه الرياض وذلك للتمثيل في مسلسل من الآخر سيعض في رمضان مع الأستاذ راشد الشمراني وبقية الإخوه وبعدها ذهبت بالتحديد إلى النادي الأدبي بالرياض جوله أو زياره
وكان هناك شخص من خريجوا أمريكا وكان إختصاصه مسرح
وكنت جالساً معه وكنا نتحاور معاً حول المسرح
وحول الدراسه في المسرح
فأخبرته بأن الدراسه مفيده ولكن ليست مفيده جدا
لأن أولوية المسرح تريد عقول يختزنها الفكر و أخبرته
موسسي المسرح الأوائل لم يدرسوا فنون المسرح قط
وإخترعوا المسرح و إخترعوا القوانين من عقولهم ! وأخبرته أيضاً أن الممثلين الأوائل لم يلتحقوا بأية مدرسه ! وكنت أريد أن اوصل له الفكره أن المسرح أتى عن طريق الفكر و ليس عن طريق الدراسه ، وأيضاً أن الموهبه هي من تصنع الإنسان وتغنيه عن الدراسه !
وأخبرته أيضاً أن المسرح يحتاج لموهبه لا لشخص تعلم ! وأخبرته أيضاً مفسراً وممثلاً بأن هناك فرق بين الموهوب في التمثيل المسرحي وفرق بين من تعلم التمثيل
وقلت له أيضاً : نأتي بشخص موهوب في التمثيل خاصه بتقليد اللهجات !
ونأتي بشخص درس اللهجات ، نجد أن الموهوب يكون الأفضل وذلك لوجود الموهبه
منذ بدايته !

الخلاصه / لم يتفق معي عارضني وغضب !
واتوقع السبب ربما الجهل أو ربما لأنني وضحت الحقيقه الذي مسحت دراسته وتاريخها > مع نفسه ،
أخي هناك فرق كبير بين الفكر و الموهل
ونجاح الإنسان بالفكر وليس بالموهل .
لأن الفكر واسع و الموهل محدود

و لا يعقل أن من يتعلم الطب سيخترع طائره !!
كل الورد لفخامتك وعذرا علة الإطاله






أخ / قلم رصاص
أنت تقول : (مشكووور فوزي مقال ممتاز
بس مها كان الدراسة لها الدور الكبير في التقدم والفكر السليم)

أخي/ بلا شك الداسه لها دور و لا ننك دورها ولكن ليست أعظم من الفكر الذي يعد هو الأب الأوحد لها وهو الموسس لها وهو من بنى بنيتها التحتيه !


أخ / لندن مدينة الضباب

أنت تقولاستاذ فوزي اعتقد مقالك او بالاحرى موضوعك..موجه لشخص انتقدك باحد مواضيعك والان انت تحاول ان ترد عليه بطريقة غير مباشرة
موضوعك هذا ليس مجرد الا تصديق وبرهان لمنتقدك في موضوعك السابق
دمتم بود...)

أخ باي باي لندن !

حاشى لن أكون أستاذ عليك !
ومن جهة هذا المقال بالعكس ويعلم الله الخالق أنه ليس لشخص واحد
أخي/ثق أن قطرة المطر لا تغضب و لا تثير البحر و لا تثير أمواجه !
وبالطبع لا يعقل لأن القطره صغيرة الحجم !!

كتابتي لهذا المقال ليست لصاحبك أو ليست لك ،
العظماء لا ينظرون إلى الصغائر لأنها لا تجلب لهم صدى و لا تجلب لهم النصر ،
بل ينظرون إلى ما أعظم منها وذلك لكي يحتلون مواطن المجد !

وهذا المقال لا اخفيك حول أناس عده ذو عقول قاصره في الحقيقه
وذو كلام كثير دون فعل ! وباحثين الثقافه وعن صياغة القلم ولكن الحمدلله أن لا تباع بالماركت ! ففي الأيام الماضيه كنت أتجول بالصحف
فوجدت عقول قاصره تتفوه بكلمات تقول: الكتابه تريد إختصاص هذا قبل أخينا أو قبل سعادتك يعلم الخالق ، فبصراحه انا لم اغضب بسببهم بل بسبب الجهل الموجود في عقولهم ، وقلت : كيف إختصاص مع أنها فكر تنبع من العقل !

وكيف إختصاص وهناك مختصون عده و ( معلمين ) عده وغيرهم مختصين ولكن لا يجيدون صياغة القلم أي: الكتابه و لا حتى التحرير ! ويقال لهم إعلاميين كأصحاب الإخباريات الأخريات تبا لهذه القاه الغريبه !!!! فأردت ان أبين أن الإختصاص محدود و الفكر واسع

فالمعلم تعلم التعليم ، و لا يستطيع أن يخترع طائره ما دامه خالي من الفكر ،
وغيره من أصحاب الإختصاص مثله ! درسوا شئ معين ،

ولعلمك : لا يوجد لدينا نقاد بل يوجد لدينا حقاد يتكون المقال ويستهزون بصاحبه ، والإنسان الذكي : ينتقد الكاتب على خطأ واضح لا يمكن للكاتب تكذيبه أما الإتجاه الى الشخصنه فهذا غباء و أكيد حقد ،

ولعلم علمك أغلب الصحفيين بالعالم وليس بعرعر لم يدرسوا أية إختصاص
الكتابه فكر وهذا الموضوع هو بمثابة حقنه ثقافيه ولكن تعطى جرعتها بطريقه مباشره ،، أخي / أعظم التحايا لشخصك .

[فوزي خلف]

#31723 Saudi Arabia [فوزي خلف]
07-09-2012 09:16 AM
أخ / عرعر مدينة العجاج !!!!!

أنت تقول(و لا تنتج عن تشجيع نادي النصر السعودي والتأثر بخسائه !!
الحين نادي النصر وش دخله!!!! بالفكر والمؤهل
والشيء الثاني بخسائه.؟!!وش الكلمة ذي
الحين كل من هب ودب قال انا كاتب
صارت كتابة المقال مثل السلام عليكم.!! )

أخ / عرعر مدينة إلخ ...
بصراحه لا أيد أن أجيب على عدم فهمك لهذه !
لأنني أتوقع أنك جديد على الساحه الثقافيه
وجديد على العالم الكتابه و اود أن أتحفظ بالإجابه
إلى أن الله يمن عليك ويجعلك كاتبا ومثقفا تدك ما يدور من حولك
أو سأعطيك ألغاز :كوميديا !! فصله !!

إحترامي لك على المتابعه وشرف لي متابعتك لكل صغيره وكبيره
دمت عزيزي

[فوزي خلف]

ردود على فوزي خلف
Saudi Arabia [فوزي خلف] 07-09-2012 11:27 AM
هل تعلم ان هناك نوع من الغباء
لا يصيب إلا العظماء ؟

والذي هو أصاب السيد نيوتن

عندما إندهش من التفاحه خلال رجوعها إلى الأرض
ولم يندهش من نفسه عندما كان يقفز من على الأض ويعود عليها !!

عذرا


#31727 Saudi Arabia [فوزي خلف]
07-09-2012 11:19 AM
أخينا / الرقم الصعب
انت تقول:
(اخ فوزي اشكرك على الموضوع الشيق والقريب بل المصيب لكبد الحقيقه
ياولدي اصحاب الفكرهم من يغذون اصحاب المؤهل بمعنى ان مايدرسها
اصحاب المؤهل من انتاج اهل الفكر....
اما عن المتعلمين والجامعيين في هذا الوقت فصدقني ياولدي ان
احدهم لو وقعت عليه التفاحه التي وقعت على نيوتن لأكلها وبقي
سر للجاذبيه دون اكتشاف فلتشكر القدر يابني..........)


أخينا/ الرقم الصعب

لا شكر على عملية تثقيف أو حقنة تثقيف ! للعقول القاصره
وبالفعل أن أصحاب الفكر كافلاطون و شكسبير ونيوتن
هما من وضعوا الأسس و القوانيين و القواعد للدراسات
التي موضوعه في هذا العصر للجميع ،

وأحسنت في هذه المقوله التي سيخلدها التاريخ
وستزدهر بها الجغرافيا و سيهلل لها الخط
وسيحتضنها كتاب طرائف العرب

والتي هي:

(ان احدهم لو وقعت عليه التفاحه التي وقعت على نيوتن لأكلها وبقي
سر للجاذبيه دون اكتشاف..........)

وبالتأكيد ستأكل هذه التفاحه لولا نيوتن ،
وسيأكلها أولئك المستثقفين و المطبلين

وشكرا لهذه العقليه المرحه عقليتك والتي لا تصب إلا في الحميم للصميم !

[فوزي خلف]

ردود على فوزي خلف
Saudi Arabia [فوزي خلف] 07-09-2012 11:32 AM
أخي الرقم الصعب

نسيت أن أخبرك هذه المعلومه :


هل تعلم ان هناك نوع من الغباء
لا يصيب إلا العظماء ؟

والذي هو أصاب السيد نيوتن

عندما إندهش من التفاحه خلال رجوعها إلى الأرض
ولم يندهش من نفسه عندما كان يقفز من على الأض ويعود عليها !!

عذرا

Saudi Arabia [فوزي خلف] 07-09-2012 12:13 PM
هل تعلم ان هناك نوع من الغباء
لا يصيب إلا العظماء ؟

والذي هو أصاب السيد نيوتن

عندما إندهش من التفاحه خلال رجوعها إلى الأرض
ولم يندهش من نفسه عندما كان يقفز من على الأض ويعود عليها !!

وهذا غباء العظماء


عذرا


#31728 Saudi Arabia [الصالحية لمتد]
07-09-2012 11:35 AM
استاذي فوزي

في جميع المجالات والأماكن ووو نجد رجال بالمؤهل بلا فكر

اكبر دليل نادي النصر إدارته تعمل بلا فكر ...

[الصالحية لمتد]

#31731 Saudi Arabia [فوزي خلف]
07-09-2012 12:10 PM
أخ / الصالحيه لمتد

انت تقولاستاذي فوزي
في جميع المجالات والأماكن ووو نجد رجال بالمؤهل بلا فكر
اكبر دليل نادي النصر إدارته تعمل بلا فكر ...)

أخ / الصالحيه لمتد
لا نريد التدخل في الياضه لكن إحتراما لشخصك سنتدخل

صحيح أن هناك أشخاص بالموهل بلا فكر ،
لكن ليس في الفرق !!

فالفرق لها وضع خاص و أشيائها الخاصه
ففريق النصر أرى أن مشكلته ليست من الإداره
فالإداره بادرت وعملت كثيرا للأمانه ،

بل إن المشكله الرئيسيه في اللعيبه فقط ،
الذين هم المحرك الأول و المحرك الأخير
لبورصة الفريق ، وهذه المشكله مشكلة الفرق جميعها بصراحه !

ومن ثم يكون المدرب !
وصحيح أن الإداره هي من تجلب هولاء
لكن ثق أن المدرب يصنع الفريق
وأن الفريق أو اللعيبه هم من يصنعون المجد بالروح الواحده وبالاجتهاد وبقوتهم وبموهبتهم ،

ولو وجد لعيبه حقيقين لم ترى هذه الخسائر
والإداه ليس لها الدو الكبي في نجاح الفريق لأنها لا تلعب و لا تحاور بالملعب !

* حول النقاش :
عندما يسجل اللاعب السعودي هدف نطلق عليه نجم كوكب شمس ظلال ،
مهما كانت طريقة الهدف حتى لو كان خطأ دفاعي ! <هذه مشكلتنا !!

وهذه التي أدت إلى ضياعنا !

وعن نفسي بصراحه لست راضيا عن مستوى أنديتنا بشكل عام
و لا أعترف أصلا بوجود لعيبه لدينا ،

وهذا لعدة أسباب :

_لا يوجد لعب سريع .
_نقلات للكره أو تمريرات ضعيفه .
_أخطاء دفاعيه متكرره .
_لا يوجد إختراق لمدافعين الخصم ، فلاعبنا عندما يكون قيب لمنطقة ال 18 ويكون امامه مدافعين يكون لديه خياين يا يسقط على الأرض ييد الحيله ، ويا يسلم الكره للمدافع .
_التركيز كثيراً على المرتدات وهذه أرى أنها من طرق الضعيف لا الحرص .
_عندما يسجل اللاعب هدفا عن طريق خطأ دفاعي او كما أسميه مجاني نصفق لصاحبه ونضعه دائما في القمه هذا خطأ . وهذه مشكلتنا في المنتخب و الأنديه أما الإداره والله لم تقصر دعمت عملت شجعت كافأة لكن الخلل في اللعيبه فقط لا غير بلا شك .


وهذه من غير البرامج الرياضيه العاكسه للسير دائما و التي لا تعرض سوى الصور السيئه للاعبين كحادثة الكابتن حسين عبد الغني مع ميريل رادوي ! تبينا نرتقي .

أخي قد يطول الكلام هنا حول الرياضه !
عموما: الإداره ليست كل شئ ، فمن السهل نستطيع أن نخترق العالم ،
لعيبة النصر قادرين أن يكونوا كحجم ميسي بشرط إذا إجتهدو
والدليل أنظر إلى البرشا وصل نفوذه ليس إلى العالم فحسب بل إلى عرعر وبالتحديد إلى الفيصليه

حول الموضوع : إنتقال ياسر كان له تأثير على فريق الهلال قبل ياسر نفسه !
وله تأثير أيضاً على الجماهيريه الهلاليه ، لو نسترجع منذ رحيل ياسر سنجد إنخفاض شديد في نسب الحضو الجماهيري للهلال .
مع أن إنتقاله منفعه للفريق الإماراتي وللدوري الإمارتي ،
والمنفعه هو جلب الجماهير إليهم ، و خاصه مع مريل ، هنا طيقه فكريه من العين !!

أخيراً أسأل الله أن يصلح الأمور
و أن يرفع أنديتنا جميعها إلى أعلى المستويات اللهم آمين .
وعذرا على الإطلاله وأنت من طلب هذا النقاش
كل الوررد لفخامتك

لا إله إلا الله محمد رسول الله
ولا حول و لا قوة إلا بالله

[فوزي خلف]

ردود على فوزي خلف
Saudi Arabia [فوزي خلف] 07-11-2012 01:51 PM
أخ / متابع

أهديك هذا المقال




جرب العقول !



كان العرب في أوائل القرون وأوائل الأيام ، وعلى مر الدهر عندما يصاب أحدهم بتلك الطاعون القاتل للحياة و القاتل للعيش داء الجرب لا حول و لا قوة إلا بالله ، يتخلون عنه و يبتعدون عنه أو يضعونه بعيداً أو ربما يقوم أحد المتطوعين أو المقربين بجلب الماء و الموى له ، فإن شفاه الله عاد إليهم وأخذوه ليكمل تلك المسيره الشاقه من مسيرة الحياة ، و إن كان العكس تركوه إلى أن يلاقي مصرعه ! وطبعاً كانت هذه الطريقه لصالحهم ولصالح بقية أقوامهم بمعنى لكي يبعدونه عن أجسادهم وعن أجساد بقية الناس الذين من حولهم ، وذلك خوفاً من إنتشار هذا الداء القاتل وخوفاً من العدوى وخوفاً من إنتشاره بين شبانهم و بقية القوم ، وهذا لدى عرب الماضي بلا شك أنه من باب الحمايه و الحرص في عقولهم ومن باب الوقايه لهم ولذويهم ، ونحن الآن بما يفعله أو كان يفعله العرب سابقاً وبالتحديد في هذه الحادثه الشنيعه لا نريده وإنما نريد أخذ تلك الطريقه و التي أراها ويراها الكثير من أصحاب العقول الحريصه على رقي وتطور مجتمعاتها سمحاء وحل أمن ومساعد و يحمي جميع المجتمعات ، من ما هو حاصل في العقول المريضه التي إشتكى منها داء الجرب والتي تتواجد بعمق أحيائها ، نريد أخذ هذه الطريقه و العمل بها لهولاء أصحاب العقول المريضه و التي إقتحمها الجرب جرب العقول و التي إقتحمتها حمى عدم الرغبه في التطوير لمجتمعاتها وحمى الحقد و العداونيه على أسيادها أو على من هم يفوقونها عقلاً و منفعه بالفكر للمجتمعات و للمجتمع ، وذلك من أجل الأمن العقلي و البدني و حماية لهذه المجتمعات وحماية لمجتمعاتنا ، و رحمة للعقول التي ولد على صفحاتها الفكر وأصبحت تفوق العديد من البشر الذين يفترقون عنها بالمراحل العمريه ، و من أجل مواصلة المسير و عمل الكثير من الإجتهاد ومن مواصلة طلب العلا .


بقلم / فوزي خلف .


مقال جديد وليس رد
هذا الفرق بين صاحب الفكر و بين صاحب الموهل
واعلم انه من الصعب عليك الماحوله لكتابة مثل الاسلوب الادبي
أخيرا ثق انني في ردودي اداعبك على الركن الهادي
لأصابع قلمي ليس لشئ آخر فما بالك عندما أتجه نحو التركيز
تحياتي لك و الناس اراء


#31822 [متابع عن بعد]
07-11-2012 06:02 AM
للأسف يحذف الرد وتصادر الأراء

[متابع عن بعد]

ردود على متابع عن بعد
Saudi Arabia [واقعي طريف] 07-11-2012 10:42 AM
بلا شك أن هناك الكثير من الأسباب التي تمنع الردود أو تمنع إعتماد الردود وخاصه عندما يكون البعض منها حقوق و ليس بمحمود ! ومن هذه الأسباب:الاتجاه إلى الشخصنه،قول ما هو خارج عن الفهم ، عدم فهم القارئ للموضوع وعدم إداركه لما هو مكتوب أمامه ، عندما تكون غير مفيده للكاتب أي/ لا تصحح اخطائه و لا تعود به إلى الصواب ان كان ضل عن الطريق الصحيح للكتابه ، عندما لا يهتم القارئ بتشجيع بنو منطقته ، عندما تكون عشوائيه وردود انسان بدائي على الساحه الثقافيه ، عندما تسعى لإحباط الجميع سواء الكاتب وحتى القراء،عندما تكون مريضه بجرب الكلمات ، وهذا مما دعاهم لعدم اعتمام او لحذف ردك ، لأن العرب كانوا فيما سبق يضعون من به جرب بعيدا عنهم و لا يتخاطبون معه ، و يمتنعون عن الاخذ والتعاطي معه ، أخيرا ثق بأن ما كتبته أو ثق بأن ردك كان بعيد عن النقد و قريب للحقد وقريب لعداوتك وإلا لم يكن ما كان ، وأسأل الله ان يرشدك إلى طريق النقد وطريق الكتابه ، وأن لا تكون من يأكل تفاحة نيوتن و يدهورنا . وأعلم أن المقال أتى على رأسك ، وأتمنى إن كان لك دخول مره أخرى أن يكون بإسمك لكي أعلم هل أنا أخاطب عقل أم مستثقف وحاقد ، أم صاحب مكانه مع أنني أعلم ان الثقافه و الكتابه بالإمارات و انت هون بعرعر . ورد رد مثقف عاقل من أجل اعتماد ردك فصحيفة عرعر اليوم لا يهمها كثرة الردود مهما كانت مشاجره ام حقد ام نقد و لا يهمها جلب الجميع بالمشاجرات لأن هذه المظاهر مظاهر قليل الشعبيه و مظاهر من يريد النجاح على طريق الخطأ وحساب خلق الله ، عرعر اليوم تحترم كتابها و تحترم اصول الثقافه النقد أو الرأي و الأي الآخــر الذي يسي على الطرق الصحيحه الاحترام وتقبل الآراء المحترمه .

وثق مهما كان ردك لا يعني شئ لان القطره لا تحرك البحر و لا تحرك أمواجه .


#31839 Saudi Arabia [تبي تصي كاتب < لست استفزازي]
07-11-2012 10:42 AM
بلا شك أن هناك الكثير من الأسباب التي تمنع الردود أو تمنع إعتماد الردود وخاصه عندما يكون البعض منها حقوق و ليس بمحمود ! ومن هذه الأسباب:الاتجاه إلى الشخصنه،قول ما هو خارج عن الفهم ، عدم فهم القارئ للموضوع وعدم إداركه لما هو مكتوب أمامه ، عندما تكون غير مفيده للكاتب أي/ لا تصحح اخطائه و لا تعود به إلى الصواب ان كان ضل عن الطريق الصحيح للكتابه ، عندما لا يهتم القارئ بتشجيع بنو منطقته ، عندما تكون عشوائيه وردود انسان بدائي على الساحه الثقافيه ، عندما تسعى لإحباط الجميع سواء الكاتب وحتى القراء،عندما تكون مريضه بجرب الكلمات ، وهذا مما دعاهم لعدم اعتمام او لحذف ردك ، لأن العرب كانوا فيما سبق يضعون من به جرب بعيدا عنهم و لا يتخاطبون معه ، و يمتنعون عن الاخذ والتعاطي معه ، أخيرا ثق بأن ما كتبته أو ثق بأن ردك كان بعيد عن النقد و قريب للحقد وقريب لعداوتك وإلا لم يكن ما كان ، وأسأل الله ان يرشدك إلى طريق النقد وطريق الكتابه ، وأن لا تكون من يأكل تفاحة نيوتن و يدهورنا . وأعلم أن المقال أتى على رأسك ، وأتمنى إن كان لك دخول مه أخرى أن يكون بإسمك لكي أعلم هل أنا أخاطب عقل أم مستثقف وحاقد ، أم صاحب مكانه مع أنني أعلم ان الثقافه و الكتابه بالإمارات و انت هون بعرعر . ورد رد مثقف عاقل من أجل اعتماد ردك فصحيفة عرعر اليوم لا يهمها كثرة الردود مهما كانت مشاجره ام حقد ام نقد و لا يهمها جلب الجميع بالمشاجرات لأن هذه المظاهر مظاهر قليل الشعبيه و مظاهر من يريد النجاح على طريق الخطأ وحساب خلق الله ، عرعر اليوم تحترم كتابها و تحترم اصول الثقافه النقد أو الرأي و الأي الآخــر الذي يسي على الطرق الصحيحه الاحترام وتقبل الآراء المحترمه .

وثق مهما كان ردك لا يعني شئ لان القطره لا تحرك البحر و لا تحرك أمواجه .

[تبي تصي كاتب < لست استفزازي]

#31941 [متابع عن بعد]
07-13-2012 12:47 AM
بلا شك أن هناك فروق كبيره بين مختلف المجالات الموجوده في الحياة ((( بداية انشائيه ))) ،
و لا يوجد أي تطابق وأي تزامن بين بعضهما البعض ((( التزامن هنا ادراجها غير صحيح وركيك وبلا معنى وهدف لأن التزامن بين العلوم متواجد سواء تزامن وقتي أو احتياجي )))
مهما حاولنا التغيير و التبرير ((( وليش تريد تبرير العلوم , هل نقول للمرضى معليش يا جماعة الدكتور يبي يعالجكم عشان يعالجكم ؟؟ ))) ،
فلو نظرنا إلى الإنسان واخيه الانسان نجد أنهما مفترقين تماما عن بعضهما البعض بأشياء عده ، فعلى سبيل المثال بالعلم (( سبيل المثال هنا للتشبيه وليس للعلم ))) الانسان صاحب الفكر ! وأيضا الإنسان صاحب المؤهل ! ((( ايضاَ تستخدم للألحاق وليس للمقارنة )))
بلا شك و بكل أمم التأكيد أنهما مختلفين تماما كما قلنا !((( عبارة انشائيه ))) وشاتان بين هذا وذاك ((( تأكيد على الانشائيه )))
، فصاحب الفكر نجد أنه من إخراج جامعة عقله و مدرسة عقله فقط ((( يعني درس نفسه بنفسه تقصد , يعني مايحتاج نودي اطفالنا للمدرسه نخليهم يدرسون مع انفسهم ,, ماشي كمل )))
، بمعنى أنه حصل على العلم من عقله ومن مدرسة الحياة وليس من المدراس المعتاده في الجامعه أو غيرها ((( وهنا يؤكد الكاتب مره اخرى أن اصحاب الفكر لم يذهبوا للمدارس العادية والجامعات الموجوده نهائياً )))
، كالمخترعين ((( ياجماعه المهندس السعودي اللي قبل ايام اخترع بأمريكا لم يكن يدرس هناك لأنه متخرج من جامعة عقلة أو نفسه بل ذهب لأمريكا ليخرتع فجأه كذا قعد من نومه وقرر يروح لأمريكا ويخترع )))
و الحكماء أهل الحكمه و كالفلاسفه والكتاب وذلك لأن الكتابه فكر تنبع تلقائيا من باطن العقل ومن لسان العقل و لا يوجد لها جامعه و لا تنتج عن تشجيع نادي النصر السعودي والتأثر بخسائه !!((( أنا عقلي يقف هنا عن تفسير ادراج نادي النصر وخصوصاً كلمة بخسائة ما لقيت لها تفسير بالقاموس والله )))
و أيضاً كالمفكرين الذين وضعوا الدراسه للبشريه ووضعوا القوانيين في الحياة دون الإلتحاق بأية مدرسه أو جامعه !(( لا عاد الكاتب بدأ يخرج عن الواقعيه , ونريد أن يسمي لنا المفكرين والمخترعين اللي ما راحوا للمدارس نهائياً )))
وهنا نجد الفرق و الفرق الكبير بينه وبين أخيه الإنسان الآخر الذي إلتحق بالجامعه وتعلم أشياء معروفه مسبقاً من قبل المفكرين !((( يعني المفكرين هم اشخاص ماراحوا للجامعات ولا المدارس وهم اللي وضعوا المناهج , يعني ممكن منهج الطب حطه لنا راعي غنم , وهنا ينفي الكاتب العبارة الشهيره فاقد الشي لا يعطيه )))
وأيضا وصاحب المؤهل نجد أنه من إخراج مدرسه أو جامعه وتعاطى علمه من خلال إلتحاقه بالدراسه وتعلم أشياء معروفه و موضوعه مسبقاً ((( عبارة انشائيه كان الممكن اختصارها بثلاث كلمات ))) من قبل الفكر أو من المفكرين العظماء عكس أخيه صاحب الفكر و العلم الذي وهبه الله سبحانه إياه ، والدليل الواضح و القاطع على هذه الفروق هو أن جميع من وضعوا المواد في المدارس وأسسوا المدارس سابقاً لم يلتحقوا بجامعات وحصلوا على مؤهلات !((( ممكن تسميهم لنا يا اخ فوزي وكفاية تأليف من راسك )))
بل بفكرهم وتفكيرهم وعظمته ، وأيضاً من الأدله من إخترعوا الطائرات الأوائل لم يتلحقوا بالجامعات بل إخترعوها عن طريق فكرهم ((( غير صحيح ويبدوا أنك لا تعرف ابجديات البحث والمطالعة ولو بحثت عن اخوان رايت قبل كتابة الموضوع لوجدت أنهم تعلموا الميكانيكا قبل اختراعهم )))
، وأخيراً بلا شك في أذهان العقلاء((( صار عندنا نوع ثالث اللي هم العقلاء , كنا بأصحاب المؤهل والفكر والحين بالعقلاء )))
أن الإنسان بالفكر لا بالمؤهل و هناك فروق و شاتان بين هذا وذاك صاحب الفكر و المؤهل ، صاحب الفكر تعلم الأشياء من مدرسة عقله ، وصاحب المؤهل تعلم الأشياء من خلال دراسة أشياء معروفه وموضوعه مسبقاً من قبل المفكرين ومن الفكر ويطلق عليه ليس مفكر وإنما مجتهد فقط إجتهد وحصل على موهل معروف سابقاً .


....................................................................................................................................................................................................

والله يا أخ فوزي موضوعك هذا اللي كله مغالطات وتأليف من حضرتك واشياء لم يأتي التاريخ بها , ما ندري وش تبي توصل له
يعني تكتب عن اصحاب الفكر , ويعني كلام مادري من وين جايبه ومين قايلك هالكلام اصلاً , ونشوفك جالس بالردود صرت محلل رياضي , وقبلها كتبت عن كل مجال تقريباً ..

يعني بارك الله فيك , ترا الغرب يا أخ فوزي ما تقدموا علينا الا أنهم احترموا التخصص , وكل العلماء اللي قلتهم هم متخصصين وبرزوا في مجال واحد فقط
ويقول مثل غربي ( من اراد أن يفعل كل شي لن يفعل اي شي ) , لكن العرب الله يسلمهم في كل شي يتفلسفون , ولو اضطر أنه يكتب مقال ويألف فيه من راسه
اشياء لم ترد بالتاريخ وغير واقعية ومن دون ان يذكر مصادر أو اسماء أو معلومات , كل كلامك اللي قلته مافيه الا معلومة وحده عن اخوان رايت ومعلومتك خطأ
وادعوا الأخوه القراء أنهم يرجعون للموسوعه الحرة ويقرأون عن اخوان رايت ويشوفون أنهم قد اكتسبوا علم الميكانيكا قبل اختراعهم ..
باقي كل كلامك كلام انشائي , مافيه اي رقم أو استشهاد أو رصد معلومة ,,

يا أخي تبي تكتب بكل مجال , أكتب وتفلسف مثلك مثل غيرك بصحف الشمال , طلاب ثانويه وينتقدون وزارات وخدمات أجتماعية
بس لا تكتب موضوع تبرر لنفسك الفلسفه والمغالطة وتتكلم عن اصحاب الفكر وأنت جايب معلومة خطأ ,,

ولا تنسى تجاوب مين هم العلماء والمفكرين اللي اخترعوا مناهج وماراح للمدارس ,, نبي أسم واحد فقط ..

أتمنى أتمنى من أدارة الصحيفة فسح ردي , كافي وصاية على الردود ارجوووووكم

[متابع عن بعد]

ردود على متابع عن بعد
Saudi Arabia [مع نفسك] 07-13-2012 04:41 PM
هههههههههههههه ليش ردك بالعاميه خخخخخخخخخخخ
لا وتقول لفوزي انشائي ههههههههههه


وبعدين تعال انت تتحدى الأديب الي كتب :



أمرنً غريب و شيئن عجيب

تغيب عن بصري و عشقها عن قلبي لا يغيب


صحيح يا ويلك الكتابه


#31972 Saudi Arabia [فوزي خلف]
07-13-2012 04:27 PM
أخ / متابع



في الحقيقه شكرا على هذا الرد اللطيف للأمانه و الذي لم يتجه إلى أشياء أخرى بعيده عن الموضوع أو المقال ، وفي الحقيقه لا أخفي عليك هذا ما أريده ، وذلك لكي أستفيد و لكي لاتتكرر الأخطاء مره أخرى إن كان صحيح ! لكــن رغم جمالية حسن الحوار هذا الرد من سموك ، أرى أنك معجب بكلمة إنشائي ! فالإنشاء في ردك ! وأرى أن الرد لجأ إلى الإلتفاف و محاولة إحداث خطأ بالقوه ، و لم يسير على النقد المقنع و الصحيح ، بل أراه رد طويل و فارغ لم يحقق ما تريد !! لذا فلا يغرنك حجمه و طوله ! ولو تراجعه سوف تتحقق من ما أقول ، فمن جهة أيضاً و الإلحاق الذي تقول : فأنا كنت أتحدث عن الإثنان الفكر و جمعت الموهل معه وكتبت أيضا ، و لو أردت لكتبت بين ، لكن جميع الطرق موديه إلى الصح !



.............................................................................................................


من جهة من هم الذين لم يلتحقوا بالمدارس ، فأقرب شئ: موسسي المسرح ، أو موسس المسرح ، ومولف اللغه العربيه ، وبقية أصدقائهم ، وبالطبع لم يلتحقوا بمدارس أو ثانويات ، ويا سيد متابع عباس بن فرناس و الذين قبله هل إلتحقوا بمتوسطه !!! بإختصار المسئله علم من الله أي: فكر ، ولكي أتمكن من عملية إقناعك :مثلاً : لو أتينا لبعض المعلمين أوالمممرضين ، وأعطيناهم ورقه وقلم ، وطلبنا منهم كتابة مقال على الطريقه الادبيه الصحيحه ، سنجد أنهم يعجزون عن ذلك ، ولو ذهبنا إلى ما أقل منهم وأعطيناه ورقه وقلم إلخ.... سنجد أنه قادر على أن يفعل ما نريد ،بإختصار : هذا يدل على الفكر وعلى ان الفكر واسع ويدل على أن الموهل مهما كان فإنه محدود على شئ معين ، وكما قلت لا يحق للمعلم أن يخترع طائره ما دامه خالي الفكر ، وما يدرسه البشر جميعا هو من فكر العظماء ،


^ ، ^ ، ^ / _)*&^5


ومن جهة الغرب :ثق أن الغرب تقدموا بالفكـــر ، وإبحث سجل عظمائهم ،وها هم الغرب اليوم: (( يغوزنا بالفكر و يحتالون علينا بالسياسه )) وهم هناك في بلدانهم ، وهذا دليل للفكر ،وأخبر التاريخ أنا من كتب هذه أعلاه ،،



...............................................................................................................


ومن جهة حواري في الرياضه لست أنا من يتحدث من نفسه ، بل العكس القراء هم من يطلبون ذلك ، فإحتراما لمتابعتهم وردودهم ومطالبهم ، ناقشت حول الرياضه أو في الرياضه ، و بالطبع لا يخفى عليك كل إنسان له آراء ، و لا يمكن لنا أن نوقف حرية التعبير ، و الناس آراء ، ومن جهة المجالات الأخرى السابقه أيضا كذلك فأنا إنسان شمالي لي آراء كبقية الإخوه ، لذا أخيرا : لا يغرنك حجم ردك ، فأراه غلط في غلط رغم الإحترام وحسن الحوار المتواجد في طياته ، وركز فيه وسوف تتحقق ،وأكرر شكرا على حسن الرد الذي لم أعهد مثل حسنه سابقا ،

.............................................................................................................


وثق أن ليس هناك وصايا بالردود ، فالرد الذي يخرج عن صلب الموضوع أو المقال ليس لنا به شيئا ، و لا يعرض في الصحف وهذا ما يفعله المحررين البارعين و العادلين و المثقفين الحقيقيين ، لأنه لا يفيد و لأنه رد إنسان بدائي يتصنع الثقافه وغير مفيد ، أو يريد أن يكون من ظمن منظموة المثقفين ، و لأنه أتى عن طريق عدوانيه ، أما الرد الطبيعي بالطبع لا يحذف و لا يصادر أنت تعلم ذلك ، فردك الأخير كان لا بأس به من حيث الإحترام فقط ، وليس من حيث حقيقة ما به ! و الله إني أحب من ينتقدني كثيرا ، عندما ينتقدني شخص مثقف و لديه من الثقافه الشئ الكثير ، فأنا أستفيد منه ، لأن المثقف الحقيقي ينتقد بإحترام و تهمه الثقافه ، ويكون مفيد لإخوانه أبناء المنطقه يعلمهم يصحح أخطائهم يشجعهم ، وثق أن من يترك المقال و يتهجم على صاحبه أنه لا يعرف إدارة النقاش أو بالأصح لا يعرف يناقش وليس مثقف أصلا ، وأيضاً أخيرا أتمنى أن أرى إسلوب و نقد أقوى من ذلك ، لأنه بصراحه رد مبتدأ، وهذا رأي ، ربما أكون أصبت و ربما أكون صحيح !!!!!!!! وسأدعوا الله لك في آواخر الفجر بأن يمن عليك و يرحمك ويحقق حلمك و يجعلك كاتبا ! ذا فكر يغلب الموهل ، يجعلك تكتب بإسمك وتتفاخر بما يقدمه عقلك قبل قلمك .

[فوزي خلف]

ردود على فوزي خلف
Saudi Arabia [متابع عن بعد] 07-14-2012 05:30 AM
أول شي مؤلف اللغه العربية هو نبي الله اسماعيل , ولن نتطرق لشخوص الانبياء لأن تجري عليها اشياء غيبية لا تدركها عقولنا .

لكن أنت لازلت تثبت قصر نظرك وضائلة ثقافتك , واعتقد أنك تنهل من الشعبوية والاراء بالشارع
ومجالس الاستراحة والشيشة

أولاً أنت رديت على شخص برد وتقول انه مقال وليتك ما سميته مقال لأنه مبني على تشبية خاطيء
وهو ان المرض الذي يهربون منه البدو الجدري وليس الجرب يا استاذ فوزي .!!

ثم أنك لازلت تصر على تلفيق التاريخ من رأسك , وتقول هل عباس بن فرناس التحق بمتوسطة , ولا ادري هل
وصلت بك السطحية الى هذا الحد , أنصحك ان تراجع تاريخ التعليم بالأندلس قبل أن تألف قصص من راسك
ثم أن القدماء كانوا يعيشون عند معلميهم منذ الطفوله وينهلون منهم العلوم والتخصص يا سيد فوزي
ولا تقارنة بمؤسسة التعليم الحاضرة الشمولية .

ثم تحديت الممرضين ان يكتبوا مقال بقوانينة الأدبية , رغم أنك أكثر شخص بهذي الصحيفة تكسر قوانين
وادبيات المقالة , وانصحك بمتابعة الكاتب جهاد الخازن وتتعلم منه كيفية الكتابة والسرد بالمقال
ثم أني استعرضت كل مقالاتك ولم أجد فيها لا معلومة ولا بحث ولا استطلاع ولا تجربة شخصية , وللحق اقول
سوى معلومة اخوان رايت وبالواقع هي من تأليف رأسك وليست واقعية ,,

وردي لأنك لم تستطع الأجابة عليه , قلت أنه غلط بغلط , ولا ادري ماهو الغلط فيه الى الآن
وأعلم أنك سوف تتهرب , وتنحاز عن مسار الحوار

Saudi Arabia [اللعب مع الصغار] 07-14-2012 03:05 PM
أرلى كمين قوووي من الخدعه والدهاء و الذكاء من قبل الاستاذ فوزي
في ما قبل آخر السطر في هذا الرد أعلاه و الذي هو :

ربما أكون أصبت و ربما أكون صحيح !!!!!!!!!! معنى واحد
ههههههههههههه الله عليك يا فوزي تعرف من وين تمرر ما تريد

متابع تشووف انك تسمع بالنقد و الثقافه هههههه


#32004 Saudi Arabia [فوزي خلف]
07-14-2012 12:27 PM
1.جرب :

ج ر ب : الجَرَبُ داء جلدي جَرِبَ بالكسر فهو أَجْرَبُ وبابه طرب وقوم جُرْبٌ و جَرْبَى وجمع الجرب جِرابٌ بالكسر والجراب وعاء الزاد والعامة تفتحه والجمع أجْرِبةٌ و جُرُبٌ أيضا و الجَرِيبُ من الطعام والأرض مقدار معلوم وجمعه أجْرِبةٌ و جُرْبانٌ قلت الجريبُ مكيال وهو أربعة أقفزة والجَريبُ من الأرض مبذر الجريب الذي هو المكيال نقلهما الأزهري و المَجَّربُ بفتح الراء الذي قد جربته الأمور وأحكمته فإن كسرت الراء جعلته فاعلا إلا أن العرب تكلمت به بالفتح و الجِرْبَةُ بالكسر مزرعة وجُرَابٌ بالضم اسم ماء بمكة
المعجم: مختار الصحاح - [ ابحث في المعنى ]
2.جرب - جَرِبٌ :

[ ج ر ب ] . ( صِيغَةُ فَعِل ) . " رَجُلٌ جَرِبٌ " : مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ .
المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ]
3.جرب - جَرِبَ :

[ ج ر ب ] . ( فعل : ثلاثي لازم ) . جَرِبَ ، يَجْرَبُ ، مصدر جَرَبٌ . " جَرِبَ الوَلَدُ " : أَصَابَهُ الجَرَبُ .
المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ]
4.جرب - جَرَّبَ :

[ ج ر ب ] . ( فعل : رباعي متعد ) . جَرَّبْتُ ، أُجَرِّبُ ، جَرِّبْ ، مصدر تجَرْيِبٌ ، تَجْرِبَةٌ .
1 . " جَرَّبَ إِمْكَاناتِهِ " : اِخْتَبَرَهَا ، اِمْتَحَنَهَا . " يُجَرِّبُ قُدُرَاتِهِمُ العَقْلِيَّةَ " " قَالَ لُقْمَانُ إِنَّ الذَّهَبَ يُجَرَّبُ بِالنَّارِ والْمُؤْمِنَ يُجَرَّبُ بِالبَلاَءِ " .
2 . " جَرَّبَ حَظَّهُ عَلَّهُ يَفُوزُ بِشَيْءٍ " : خَاطَرَ .
3 . " جَرَّبَ الآلَةَ قَبْلَ شِرَائِهَا " : اِخْتَبَرَهَا ، عَايَنَ سَيْرَهَا وَاشْتِغَالَهَا .
المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ]
5.جرب - جَرَبٌ :

[ ج ر ب ] . " أُصِيبَ بِالجَرَبِ وَصَارَ يَحُكُّ جِلْدَهُ حَكّاً شَدِيداً فِي كُلِّ آنٍ " : دَاءٌ يُحْدِثُ بُثُوراً ( خُرَّاجاً ) ، حُبَيْبَاتٌ تَنْتَشِرُ فِي البَدَنِ .
المعجم: الغني - [ ابحث في المعنى ]
6.أجرب إجرابا . ( جرب ):

1 - القوم : جربت جمالهم . 2 - ه : أوقعه في مرض الجرب .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
7.تجربة . ( جرب ):

1 - مصدر جرب . 2 - إختبار ، جمع : تجارب .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
8.جرب :

مصاب بداء الجرب
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
9.جرب تجريبا وتجربة:

ه أو الشيء : اختبره
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
10.جرب يجرب : جربا .:

1 - أصابه الجرب . 2 - السيف : علاه الصدأ . 3 - هلكت أرضه .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
11.جرب .:

1 - مصدر جرب . 2 - داء تنتج عنه بثور صغار تنتشر في الجسم . 3 - عيب . 4 - صدأ السيف .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
12.مجرب . ( جرب ):

1 - مفعول . 2 - الذي جربته الأمور وأحكمته . 3 - « دراهم مجربة » : موزونة .
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
13.جَرَب :

1 - مصدر جرِبَ .
2 - ( طب ) مرض جلديّ مُعدٍ ، ينشأ عنه حكّ شديد وظهور بثور صغيرة " أصيب بالجَرَب " .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
14.جَرِب :

جمع جِراب : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جرِبَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
15.جرِبَ يَجرَب ، جَرَبًا ، فهو أجربُ وجَرِب وجَرْبَانُ / جَرْبَانٌ:

• جرِبَ الحيوانُ أصابه الجَرَب " كلبٌ أجربُ ، - رجلٌ جربان ، - بعير جرِب " .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
16.جرَّبَ يجرِّب ، تَجْرِبةً وتَجْريبًا ، فهو مُجرِّب ، والمفعول مُجرَّب:

• جرَّب الجهازَ اختبره مرَّة بعد أخرى " جرَّب التِّلفازَ الجديدَ ، - * لا تمدحنَّ امرءًا حتى تُجرِّبه * "
• اسأل مُجرِّبًا وإنْ سألتَ طبيبًا ، - جرَّب الأيَّام ، - جرَّب ثوبًا : قاسه على جسمه ، - جرَّب حظَّه : حاول أمرًا دون أن يكون متأكّدًا من الفوز به ، - رَجُلٌ مجرَّب : جُرِّب في الأمور وعُرف ماعنده ، - رَجُلٌ مجرِّب : عرف الأمور وجرَّبها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
17.الجَرَبُ - جَرَبُ :

الجَرَبُ : مرضٌ جلديٌّ يُسبِّبُه نوعٌ من الحَمَك يُسمَّى : حَمَكَ الجرب ، وينشأ عنه حِكَّة شديدة في أثناء الليل خاصة .
و الجَرَبُ العَيْبُ .
المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]
18.جَرِبَ :

جَرِبَ جَرِبَ َ جَرَباً : أَصابَهُ الجرَبُ .
فهو أَجْرَب ، وهي جَرْباءُ . والجمع : جُرْبٌ ، وجِرَابٌ وهو جَرْبانُ ، وهي جَرْبَى . والجمع : جِرَابٌ ، وجَرْبَى .
وهو جَرِبٌ . والجمع : جِرَابٌ .
و جَرِبَ السَّيْفُ : صَدِئَ .
فهو أَجْرَبُ .



معجم إلخ ...........................

اللغه العربيه الفصحى

،، ،، ،


هو مرض جلدي معدٍ، ناتج عن طفيلي يخترق طبقة الجلد الخارجية، ويسمى باللاتيني (ساركوبتس سكابياي) يؤدي إلى حكة شديدة، مع ظهور بثور وتسلخات في الجلد، تزداد حدّته في أثناء الليل.

( هو مرض يصيب الكلمات ) ويجعلها خارجه عن إطار الموضوع .

وتكون الإصابة أكثر ما تكون في المنطقة التناسلية، وبين الأصابع، وعند ثنيات الرجل، واحياناً تصيب الجسم كافة ما عدا الوجه.

طرائق العدوى:
1- عدوى مباشرة من المرضى، وأدواتهم الشخصية.

( عدوى مباشره تصيب عقل القارئ المنحرف ) و ردوده أو آراءه الشخصيه ،

2- عن طريق الاتصال الجنسي.

(عن طريق الصحف )


3- عن طريق الحيوانات الأليفة؛ مثل: القطط، والكلاب، والجمال، والعصافير المصابة بالجرب. وعلى المريض قبل معالجة المناطق المصابة بالجلد أن يغسل الملابس بالماء الساخن، ويستعمل المنظفات المختلفة؛ لقتل طفيليات القمل، ثم يبدأ بمعالجة المرض الجلدي.

نصائح عامة:


1- المحافظة على نظافة البدن، والبيت، والبيئة، يمنع حدوث هذه الأمراض بإذن الله.

( الابتعاد عن الردود التي تملأها حقود )
( المحافظه على القلم و تطهيره بكلوركس الثقافه )


2- الابتعاد عن مسببات المرض، وطرائق العدوى، ومعالجة الحيوانات المريضة.

( الإبتعاد عن مناقشات كل ما هو بصاب بجرب الكلمات ) و كل ما هو قريب للعدوى )


3- ( ينبغي معالجة المخالطين مبكراً، بعد الكشف عليهم، والتأكد من وجود الإصابة.
ينبغي فحص الردود و معالجة الردود قبل اعتمادها ) .


العلاجات الشخصية:

1- وصفة على لسان الدكتور الفرنسي جان فالنيه: تقطع تفاحة نصفين، وتنزع منها البذور والقلب، ويوضع مكانها قليل من زهر الكبريت،

( كلمتين مع حقنه ثقافيه صباحا تقطر في أنف القلم )




متابع ما فيك حيله

أدري


وبعدين الجرب معدي و انا قلت جرب الكلمات وليس الجدري ،
وإن لم يكن العرب في الماضي يتخلون عن ما به جرب ،

فإنهم يبتعدون عنه وذلك حرصا من العدوى
و هذا ما قلته .

يعني هذا و هذاك نفس الشئ في حدوثه ،
في الجدري ضار و الجرب ضار ،



وأكرر ادري إن ما فيك حيله


و ناهيك عن الالتفاف

[فوزي خلف]

#32007 Saudi Arabia [ياسر 20]
07-14-2012 12:41 PM
الانسان بالفكر لا بالمؤهل

عنوان مميز يدل على ان الكاتب اراد ان يثير نقطة نقاش

بين الفكر والمؤهل



وانا من وجهة نظري


ان الفكر هو من يصنع كل شيء

حيث انك تجد اصحاب فكر استطاعوا ان يصلوا بفكرهم اشياء


لم يصل اليها اصحاب المؤهل


فصاحب المؤهل يعتبر صاحب فكر بمؤهله فقط


غير ان صاحب الفكر هو منتج لافكار تحسب له

ربما لايعتمد على مؤهل اثناء انتاجه للفكره




همسه لمتابع

كيف تنتقد الكاتب

وانت لا تعرف الكتابه ؟

امرك غريب ؟


وبرايي ارى ان ردك لا يهم
وعلى استاذ فوزي تركه

لانه لا يخاطب احد الكتاب الذي تتواجد لديهم الخبره
وندري انك معلم ولكن ما تعرف تكتب
وهذا ما دعاك للانفعال و الغضب و الزعل و العصبيه و التوتر و القلق خخخخخخخخخ

[ياسر 20]

#32009 Saudi Arabia [هيئة الفكر]
07-14-2012 01:04 PM
يا متابع


ما يدرسه الناس الان هو من نتاج اهل الفكر

تكفى افهم

وهناك فرق بين اهل الفكر و اصحاب الموهل

اصحاب الفكر قادرون ان يصنعوا اشياء او يجلبون اشياء جديده

واصحاب الموهل لا يستطيعون ذلك لان علمهم محدود و يقف على شئ معين


من وضع المدارس ؟؟

ومن وضع كتاب التاريخ الاول للعالم ؟؟


اتوسع شوووي

وهذا قصد الفيلسووف فوزي خلف
وهذه فلسفه كبيره لا يعرفها الا منهم على شاكلة عظمة عقله

اما غيرهم من الصعب ادراك هذا الامر


وتجد البعض ينحنون عن طريق الحقيقه
وذلك لانهم اصحاب موهل محدووووووووووووووووووووووووووووووووووووووود

وقسم عندنا عندنا نقااااااااااااااااااااااااااااااد

ما تشوووووف عرعر وصلوا كتابها للقنوات

[هيئة الفكر]

ردود على هيئة الفكر
Saudi Arabia [أحسنت] 07-14-2012 03:08 PM
أحسنت عندنا كتاب لكن مشكلتنا الحسد و الغيره
وعدم معرفة النقد

جربوا انتقدوا صح و بشكل ثقافي
وشوفي


#32017 Saudi Arabia [فكر غريب]
07-14-2012 05:03 PM
بالاذن

رساله الى الاخ متابع


الكتابه فكر
واغلب الكتاب نتجوا عن طريق مواهبهم
وابحث في الصحف الكبرى
سوف تجد ان الغالبيه لم يلتحقوا بتخصص

وانما مواهبهم او فكرهم هو من جعلهم كتاب عمالقه بالصحف
مع مساعده من قبل المشجعين و الناقدين الجيدين


وهذا العلم الاكيد يا اخ متابع
الذي لا تستطيع انكاره لا انت و لا غيرك
وانت تعلم


فالشباب تكون لديهم مواهب ومن ثم مع التشجيع و النقد البناء
يصبحون عظماء او قادرين الوصول لما تتطلبه مواهبهم

ففي المنتخب الاخضر

هناك دورات براعم و هناك انديه شبابيه
خاصه للمواهب ولاستقطاب الموهوبين

ومن خلال هذه الدورات المحفزه
يظهر لا عب رائع مبدع
ومن ثم يصبح نجما لا معا

وهنا لا حظز انه لم يلتحق بمخصص هنا ام الفكر يا اخ متابع
وهنا تطابق لعنوان هذا المقال التي تحتضنه الفلسفه من اوسع ابوابها

لذا يا اخي :

لا تستخدم حسدك و غيرتك في تحطيم من لديه موهبه ويريد ان ينميها و ان يصل لاعلى ما بهامن مكانه


واعلم و اعلم ان الكتابه فكر و الكتاب لم يلتحقوا بمخصصات

وارجوا ان تستعيد عقليتك الى سن رشد
وان تبتعد ليس عن الثقافه بل ما انت به من عدم معرفه ودرايه

وايضا ارجوا ان تشجع ابناء منطقتك وان لا تأخذك الغيره و الحسد بالإستثقاف و الالتفاف


فهذا الذي تنتقده


له الاكثر من الكتابات المنوعه

ما بين النثر و الخواطر و القصائد و المقالات

والدليل على ابداعه هو صياغته لمقال جرب العقول

والذي اتى باسلوب ادبي اصيل تعجز عن رسم اول سطر منه


عموما قد يكون ما زال في البدايه بنظرك لكن علينا التشجيع لابناء المنطقه

فنحن بصراحه نفتقد للمثقفين بنسبة 80%

وقد يكون العكس بانظار الكثير

كما هو واضح من ردود المتابعين

يعني لم ينتقده سواك

بل الارجح وافقوه الرأي

ومنذ بداية نشر هذا المقال وصلت الردود

الى 12 رد في غضون 4 ساعات من وقت نشره

وهذا دليل على نجاح المقال باكمله


لذا لا بد ان تعلم ان الكتابه فكر و لا يستطيع اي شخص اتقانها الا اذا كان يختزن عقله الفكر


فلا يجوز كلماتك الظاهره بالنقد و الممتلئه في الباطن بالحسد والتي كنت تتفاخر بها وتقول بها:


حتى اصحاب الثانوي يكتبون وينتقدون



اخي ثق وثق ان لا علاقة بينك وبين الثقافه وان الكتابه و النقد بعيدتان عن بعد العراق عن دول الغرب


ما دامت هذه ارائك

و تبا لثقافتك الغريبه


وتبا لهذا الفكر المنحل

ولا أتمنى إعادة النقاش معك


وثق ان الموهوب يوما ما سيعتلي عرش القمه رغما عن أنف المطبلين و الحاسدين

والذين يقولون : الكتابه إختصاص و الذين أصبحوا من مستثقفين العصـر



وذلك لضغط الموهبه عليه

ولو جود منهم يحبون منطقتهم أولا و تنمية ابنائهم و اخوانهم من ابناء المنطقه


أخي انت لست من محبي تطوير منطقتك ثقافيا و مواهب ابناء منطقتك

[فكر غريب]

#32023 Saudi Arabia [توضيح رقم 80]
07-14-2012 10:59 PM
يا متابع

كان الانسان لا يعرف الرسم

فجاء احد المفكرين او اهل الفكر

واخترع الرسم !!


دون ان يدرس

وجاء بعده اناس كعقله مفكرين

طوروا الرسم بفكرهم ووضعو له قوانين


وحاول انك تفهم

[توضيح رقم 80]

#32054 United States [طالب دراسات عليا]
07-15-2012 09:42 AM
أخ (متابع عن بعد) البعد الثقافي في عباراتك وإنتقائك لكلماتك في حوارك مع كاتب المقال وفكرتك واضحه

وصحيحه مئة بالمئة كاتبنا العزيز مشوش الفكر وتشعبت عليه الافكار كما أنه يأتي بمعلومات مغلوطة

ومؤلفه من نسج خياله حسب فهمه للموضوع وأنا لا ألومه فهذا جل ما إستطاع الوصول إليه بعد تفكير طويل

مع احترامي لشخصه الكريم , كما يجب عليه أن لا يزكي نفسه ويضع نفسه مع قائمة نيوتن وأفلاطون وشكسبير

وستيف جوبز وروبرت هيج وفرانسوا هولاند وتوماس كيث المهم أتمنى من المحررين عدم إستخدام المقص

المعهود ليثبتوا شفافيتهم لنا هذه المره فقط كقراء حتى يتسنى لنا الرد على تعقيب الأديب صاحب المقال

كما وصف نفسه في أحد الردود آسف أقصد كا وصفه أحد القراء الكرام المتعصبين له.


على فكره أخ (متابع عن بعد) القراء الموجوده أسماؤهم أدناه كلهم يرد فيهم الأديب نفسه الله يهديه ورقم

الآي بي هو نفسه في كل ردوهو واضح عندي عن طريق برنامج أستخدمه أنا في جهازي إخترعه شخص من أصحاب

الفكر حتى أنه لم يدرس ولم يذهب إلى أي جامعه, والأسماء كالتالي :


[تبي تصي كاتب < لست استفزازي]


[مع نفسك]



[اللعب مع الصغار]


ياسر 20



هيئة الفكر


أحسنت


فكر غريب


توضيح رقم 80



ثمانية أسماء تقبلوا تحياتي ,,,,,,

[طالب دراسات عليا]

ردود على طالب دراسات عليا
Saudi Arabia [صادق] 07-15-2012 06:14 PM
هولاء نفس الاصدقاء الي يردون من جعازمك وهم بالاستراحه خخخخخخخخ


#32059 [متابع عن بعد]
07-15-2012 12:12 PM
ولا زال الاخ فوزي يتهرب عن الدر المفصل , وهو ردي الاول

ويتهرب عن الاسئلة التي طرحتها عليه

ولا زلت اتمسك بالاسئله واريد من المفكر العظيم < كما اسمى نفسه أن يجيب عى تساؤلاتي

ويترك القص والنسخ من قوقل ,,

واما بخصوص ابناء عمومته الذين اعمتهم الحميا أقول على رسلكم الرجال له لسان

وكلنا حوارنا حبي ولسنا اعداء ولا حقودين

[متابع عن بعد]

ردود على متابع عن بعد
Saudi Arabia [إلى الأمام] 07-15-2012 06:20 PM
نقولك :

كان الانسان البدائي لا يعرف الرسم

ومن ثم جاء أحد الموهوبين أو المفكرين

واخترع الرسم و جاء من بعده اناس موهوبين او مفكرين

ووضعوا قوانين له إلى أن وصل إليك

ووضع في الكليات


هنا الفكر


،،


للمره المليون ما فيك

وعندك مشكله في عقلك



وروح إلعب كوره أحسن

أتوقع انك راح تبدع

احس انك تطلع مدافع قوي


واترك الكتابه ردودك ردود بدائي و توه

Saudi Arabia [هههههههههههههههههههههههه] 07-15-2012 06:35 PM
الحين 12 رد مويد

ومنبهر من الفلسفه

وما بقى الا انت

من انت لكي نثق بخبراتك

وما هو الموهل الذي انت ىحاصل عليه تتفاخر

يا شيخ صدقني لو اصادفك ألقاك ما تعرفف تقرا حالك كحال المستثقفين عن بعد ..

ومثل ما قالوا الاخوان ردك سوالف بالعاميه


اقسم بالله اني اعرف ثقافة القارئ من رده

فالرد الذي يكون بالفصحى ومتزن يثبت لي ثقافت القارئ

والرد الذي يكون بالعاميه يثبت لي عدم درايته و ثقافته

وانت ردك بالعاميه رد شارع السلا عليك السلام بس

لا تظن انك مثقف لا تحلم


#32068 Saudi Arabia [كح كح]
07-15-2012 12:36 PM
ابو خلف مع نفسك

[كح كح]

تقييم
8.32/10 (5 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى