44 ألف طالب مستجد ينتظرون قبولهم في الأول الابتدائي - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار محلية
44 ألف طالب مستجد ينتظرون قبولهم في الأول الابتدائي

44 ألف طالب مستجد ينتظرون قبولهم في الأول الابتدائي

06-28-2013 05:57 AM
عرعر اليوم ـ منصور الدهمشي :كشفت مصادر مطلعة أن 43.900 ألف طالب وطالبة مستجدين في الصف الأول الابتدائي في انتظار قبولهم عبر نظام التسجيل الإلكتروني ''نور'' المعتمد لدى وزارة التربية والتعليم في تسجيل قبول الطلاب.

وأوضحت أن الوزارة تسعى إلى قبول جميع الطلاب المسجلين في البرنامج بحسب المقاعد المتوافرة في كل مدرسة، وأن لدى جهاز الوزارة أعدادا مخصصة لقبول الطلاب في كل مدرسة، وأن مديري ومديرات المدارس هم المسؤولون عن قبولهم، وأن أي تجاوز في ذلك يعرضهم للمساءلة واستبعادهم من الإدارة.

وأشارت المصادر بحسب صحيفة الاقتصادية إلى أن الوزارة شددت على مديري ومديرات المدارس على عدم وضع قوائم انتظار لقبول الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي، وأن يكون القبول لهم مباشرة في حال وجود مقاعد شاغرة لهم، وانطبقت عليهم الشروط، كقرب المدرسة من سكن الطالب، والعمر والانتهاء من الفحوصات الطبية.

وقالت: إن شكاوى وصلت للوزارة ولإدارات التعليم من أولياء الأمور، بسبب رفض بعض مديري المدارس والمديرات قبول أبنائهم، وأن الوزارة تتعامل مع هذه الحالات بتكوين لجان ميدانية للتحقق من هذه الشكوى.

وأضافت المصادر أن الوزارة أكدت على مديري التعليم بمعالجة قبولهم من قبل لجنة القبول والتسجيل، وفي حالة تعذر القبول لدى المدرسة فعليها إرسال خطاب من قبل مدير أو مديرة المدرسة موجه للجنة القبول والتسجيل في إدارات التعليم يوضح فيه سبب الرفض ويتم معالجة ذلك عاجلا، وأن إدارات التعليم مكلفة بإيجاد مقاعد للطلاب، موضحة أن نحو 14 ألف مدرسة ابتدائية قبلت ما يقارب 277.500 طالب وطالبة في الصف الأول الابتدائي.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه وزارة التربية أن تسجيل الطلاب في المرحلة الابتدائية مستمر عبر نظام التسجيل الإلكتروني ''نور'' خلال فترة الإجازة، وذلك للتسهيل على أولياء أمور الطلاب قبول أبنائهم.

وقال عبد الكريم الجربوع مدير عام الاختبارات والقبول في وزارة التربية والتعليم: ''إن تسجيل الطلاب في المرحلة الابتدائية ما زال مستمرا عبر نظام التسجيل الإلكتروني ''نور''، حتى في ظل تمتع مديري المدارس بإجازاتهم الصيفية، وذلك لضمان مقاعد للطلاب والطالبات، وأن باستطاعة مدير المدرسة الدخول على النظام في أي وقت لاستكمال إجراءات قبول الطلاب المسجلين، أو القيام بهذه العملية بعد العودة في شهر شوال''.

وأكد أن النظام لن يغلق حتى تستكمل كل مدرسة القدرة الاستيعابية لها، مشيراً إلى أنه تم تحديد نسب القبول في المدارس الابتدائية للبنين والبنات وفق ما يلبي حجم الإقبال المتوقع والطاقة الاستيعابية لكل مدرسة، التي تم تحديدها انطلاقاً من موقع المدرسة وإمكاناتها وحجم الطلب عليها بما يحقق مختلف معايير التوازن بين الاستيعاب من جهة، وتوفير المناخ التعليمي المطلوب من جهة أخرى.

وفي شأن آخر، تواصل إدارات التربية والتعليم في جميع مناطق ومدن السعودية اجتماعاتها الاستعدادية لبداية العام الدراسي المقبل، حيث تصدرت المباني المدرسية والمقررات المدرسية والمستلزمات المدرسية وقبول وتسجيل الطلاب والنقل المدرسي، إضافة لتسليم المقاصف المدرسية وسد عجز المعلمين والمعلمات في بعض التخصصات، محاور الاجتماعات.

ففي الرياض انتهت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض من ترسية أعمال التأهيل لـ 46 مدرسة للبنين والبنات في الرياض.

وأوضح عبد الكريم الناصر مدير المشتريات في الإدارة، أن عدد المدارس المفترض أن يتم ترميمها قرابة 300 مدرسة تم الانتهاء من إجراء مقايستها، وسيتم الانتظار لتعزيز البنود من قبل الوزارة من أجل طرحها للمقاولين لبدء العمل بها.

وقال الناصر: إن التأهيل يعني إعادة إصلاح المدرسة من جميع النواحي حيث يتم تغيير الأرضيات والتمديدات والدهانات ونواحي السلامة، وتشمل تمديد أجهزة الإنذار وتغيير الأبواب والنوافذ وتغيير شبكة المياه والصرف الصحي في المبنى بالكامل.

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى