عرعر اليوم في اول تقاريرها تسلط الضوء على النادي الادبي وتلتقي رئيسه ماجد المطلق - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار منطقة الحدود الشمالية
عرعر اليوم في اول تقاريرها تسلط الضوء على النادي الادبي وتلتقي رئيسه ماجد المطلق

06-28-2010 06:15 PM
اعد التقرير والحوار : فيصل القيران
في اول تقاريرها الميدانية عرعر اليوم والتي تسلط من خلاله الضوء على الادارات والمؤسسات الحكومية قامت عرعر اليوم بزيارة النادي الادبي بمنطقة الحدود الشمالية وقد وجدت عرعر اليوم كل ترحيب من الاخوان في النادي الادبي بمنطقة الحدود الشمالية ، في البداية استضفنا رئيس مجلس الإدارة الاستاذ / ماجد بن صلال المطلق في حوار شيق ومثير وضع من خلاله النقاط على الحروف .

image


س- أستاذ ماجد نرحب بك في صحيفة عرعر اليوم ؟
ج- وأنا سعيد جدا بكم وبهذا المنبر الذي يضيء سماء مدينتا الغالية مع بقية المواقع الأخرى.
س- كيف ترون الحركة الثقافية والأدبية بالمنطقة من وجهة نظركم الخاصة ؟
ج- نحن مانزال في البداية ، وإلى حد ما أراها جيدة، ونحن ننتظر الكثير من أدبائنا ومثقفينا لإبراز المنطقة ورفع اسمها عاليًا أدبيًا وثقافيًا.
س- أنتم متهمون بأنه لديكم قصور في الإعلان عن النشاطات كالأمسيات والمحاضرات وغيرها.. ماتعليقكم؟
ج- نحن في النادي نستخدم كل الوسائل المتاحة ومنها:
1. اشعار مكاتب الصحف والمراسلين قبل فعالياتنا بثلاثة أيام على الأقل.
2. الإعلان على موقع النادي الالكتروني، وكذلك أغلب المواقع الالكترونية التي تتعاون وتتواصل معنا.
3. مخاطبة مديري الإدارات الحكومية لدعوتهم ودعوة منسوبيهم.
4. إرسال رسائل SMSعبر الجوال، وفي كل فعالية نرسل أكثر من 800 رسالة.
5. الاعلان على شريط الاخبار بقناة الثقافية
والحمد لله الحضور جيد، وآخر فعالية كان عدد الحضور أكثر من 130 أديب ومثقف.
س- تعرضت بعض الأندية الأدبية لمضايقات أو انتقادات من بعض المتشددين، هل واجهتكم حالات مشابهة؟
ج- الحمد لله لم نتعرض لأية مضايقات ولم نواجه أية انتقادات بل وجدنا الدعم والتعاون التام مع جميع الأطياف ومن الجميع.
س- يوجد عزوف من المثقفين والأدباء .. هل هذا الكلام صحيح؟ وما أسباب ذلك ؟
ج- لو قارنّا بين الحضور لفعاليات نادي الحدود الشمالية الأدبي والأندية الأخرى لعرفنا أننا بخير، بل إن كثير من ضيوف النادي الذين نستضيفهم يشيدون بعدد الحضور وحسن تفاعلهم.
وهذا يعني أنه لا يوجد عزوف حقيقي، لكن تبقى طموحاتنا نحن والغيورين على النادي بالتأكيد هو أكبر مما هو حاصل.
س- المرأة في نادي الحدود الشمالية لا وجود لها برأيك ما الأسباب؟ وماهي خططك المستقبلية لجذب المثقفات والأديبات في المنطقة؟ وهل سنرى مستقبلاً أدبيات ومثقفات ينثرن إبداعهن في المنطقة ؟
ج- المرأة لها وجود ومشاركة في فعاليات النادي كما مثّل النادي في مؤتمر الادباء اثنتين من المثقفات في المنطقة ، وقد حضرت الأخوات الأديبات والمثقفات فعاليات للنادي في عرعر ورفحاء،وكان لهن مشاركات مميزة ، ونحن نسعى لإشراك الجميع في نشاطات النادي الأدبي من أدباء ومثقفين وإعلاميين وجميع المهتمين من الذكور والإناث. خاصة وأنت تعلم أن أنشطة النادي ومشاركة الأخوات الأديبات والمثقفات في هذه النشاطات كانت وستستمر إن شاء الله وفق الثوابت الشرعية والضوابط الاجتماعية ولن نرضى بغير ذلك.
وتعلم أن النادي حديث النشأة ومشاركة المرأة به ستكون أفضل إن شاء الله بعد قناعة المرأة نفسها بما يقدمه النادي، وبعد ثقتها وولي أمرها بأن مشاركتها ستكون وفق ثوابتنا الشرعية وضوابطنا الاجتماعية .
س- يعتبر النادي الأدبي منارة إشعاعٍ ثقافية وأدبية للمجتمع .. ماذا قدم من جهود خلال الفترة السابقة ليكون منارة حقيقية؟
ج- حقيقة البدايات دائمًا صعبة ونحن لم نواجه هذه الصعوبة، فالنادي كانت أولى فعالياته هي ندوات في محافظات المنطقة عن: (ماذا يريد الأدباء والمثقفون من النادي .. وماذا يريد النادي من الأدباء والمثقفين)، ثم بدأت الفعاليات، وقد حرصنا على التنويع وعدم التركيز على جانب واحد، وحرصنا كذلك على استقطاب الجميع، فقد كانت الفعاليات عبارة عن محاضرات في مجال الأدب والثقافة والاقتصاد والطب والإعلام، كذلك قام النادي بتنظيم مسابقات في الشعر والقصة القصيرة والرسالة والمقالة سعيا لاستقطاب الشباب، من خلال سبر أغوار الميدان ومعرفة الأدباء والمثقفين والأخذ بأيديهم لتنمية مواهبهم، خاصة المبتدئين منهم، والاستفادة كذلك من المبدعين منهم في برامج النادي. وقد قام النادي بتفعيل البرامج التدريبية وهي إحدى وسائل تحقيق أهداف الأندية الأدبية، فقد نفذ النادي برنامجين تدريبيين في كل من عرعر وطريف في تنمية مهارات كتابة القصة القصيرة وتعزيز مهارات الاتصال في الحوار، وسيقام دورات مماثلة في رفحاء إن شاء الله.وسنستمر في لإقامة برامج ودوراتٍ تدريبية في كل محافظات المنطقة
كذلك من أولويات النادي وجود موقع اليكتروني له يسهم في إيصال رسالة النادي ألى كل المهتمين
وفعلا وصلت إلينا مشاركات في المسابقات من داخل المملكة ودول اخرى مجاورة وبعيدة
كما كان من اولويتنا إنشاء مكتبة، والآن يوجد بالنادي مكتبة بها آلاف الكتب، وقد فضّل الزملاء أعضاء مجلس الإدارة أن تكون باسم الدكتور عبدالعزيز السبيل الذي قدم للأدب والثقافة والأندية الأدبية الشيء الكثيروفاءً له ، وسيكون بالمكتبة أيضا مكتبة الكترونية مرتبطة بمكتبات وطنية وعالمية، هذا بالإضافة إلى مكتبة للطفل.
س- أعلنتم عبر موقعكم عن تكفلكم بطباعة دواوين شعراء المنطقة أو أي من كتاباتهم .. ما الطريقة التي يسلكها صاحب الديوان أو الكتاب لتطبعوا له؟
ج- أعلن النادي في فترة سابقة من خلال موقعه الاليكتروني وكذلك في فعالياته عن دعوة الأدباء والمثقفين الراغبين في طباعة نتاجهم الأدبي والثقافي، وطباعة الكتاب في النادي تمر بعدة مراحل منها ماهو داخل النادي ومنها ماهو خارجه وهي حسب لائحة الاندية الادبية كالتالي:
1. يقدم الأديب أو المثقف طلبًا بطباعة كتابه أو ديوانه مشفوعًا بنسخة مما يريد طباعته.
2. يعرض الطلب على مجلس إدارة النادي الأدبي وإن وافق المجلس مبدئيا يحال إلى لجنة الإصدارات والنشر.
3. تدرس لجنة الإصدارات والنشر طلبه وتحدد محكمين اثنين متخصصين وتتم مراسلتهم للاطلاع على الكتاب أو الديوان وإبداء الرأي حوله بإجازة طباعته أو رفضه.
4. في حال اختلاف المحكمين يحال إلى محكم ثالث يكون حكمه نهائيا، ثم يعرض الكتاب على وزارة الثقافة والإعلام لفسحه وبعد ذلك يتم توثيقه وتسجيله في مكتبة الملك فهد الوطنية لحفظ حقوق الكاتب، ثم يقوم النادي توقيع عقد مع المؤلف لتحديد حقوقه وحقوق النادي بشرط ألاّ يتعارض العقد مع أي من لوائح النادي.
ثم يقوم النادي بالإتفاق مع إحدى المطابع لطباعة الكتاب او الديوان .
س- كثر الحديث عن دور المحسوبيات والوساطات في انتقاء فعاليات النادي مثل المحاضرات والندوات وفرسانها، إضافة للمجاملات على حساب النتاج الفكري والثقافي بالمنطقة؟ ما تعليقكم على ذلك؟
ج- أحب إفادة الجميع بأن النادي لا يدار من شخص واحد، بل يديره مجلس إدارة مكون من عشرة أعضاء، والقرارات والاختيارات تصدر بموافقة مجلس الإدارة ويتم التصويت عليها في حالة عدم الإجماع ، كما إن هناك هيئة إدارية تتكون من الرئيس ونائب الرئيس والمسؤول المالي والمسؤول الإداري، ولا يوجد قرار تم اتخاذه بصفة فردية، بل إن اختيار موظفي النادي وكذا الفعاليات وفرسانها، وإدارة الأمسيات والمسابقات تتم بالتشاور والتنسيق مع نائب الرئيس والزملاء في مجلس الإدارة. وبعد ذلك يصدر القرار
س- كيف تقيمون دور الجهات الحكومية والشركات الخاصة لدعم جهود النادي؟ وهل هناك خطط مستقبلية لتنسيق تلك الجهود؟
ج- حقيقة استغل هذه الفرصة لتقديم شكري الجزيل أنا وزملائي أعضاء مجلس الإدارة لسمو أمير المنطقة، وسعادة وكيل الإمارة وكل الإدارات الحكومية والغرفة التجارية، وملاك فندق البستان بلازا على مايقدمونه من دعم كبير ماديًا ومعنويًا ، فهو محل فخرنا واعتزازنا وهذا الأمر يجعلنا نحرص لتقديم كل ماهو جيد ومميز، إثراءً للساحة الأدبية والثقافية بالمنطقة.
س- ماخططكم المستقبلية لتفعيل دور ناديكم الأدبي في التواصل مع فئات المجتمع، وتقديم الثقافة بطرق تناسب جميع فئاته؟
ج- يخطط النادي أن يكون نادٍ للجميع، ومن حق الجميع الاستفادة منه ومن فعالياته ونشاطاته ومرافقه، ونريد ونطمح إلى مزيد من التواصل من خلال المحاضرات والندوات والأمسيات والملتقيات والمسابقات. ونسعى كذلك إلى إشراك أدباء ومثقفي المنطقة بالفعاليات التي تنظمها الوزارة مثل معارض الكتاب ومؤتمرات الأدباء، والنادي هو ساحة لإبداعاتهم وعندما يضيفون شيئا للنادي فهم يضيفونه للمنطقة وليس لمجلس الإدارة، دور المجلس يتعلق بالتخطيط والتنظيم والمتابعة والإشراف.
س- كلمة أخيرة توجهها لقراء عرعر اليوم وبماذا تعدهم خلال الفترة القادمة؟
ج- أولاً: أشكر صحيفة عرعر اليوم على إتاحة هذه الفرصة لي للالتقاء بالقراء الكرام.
ثانيًا: أتمنى ألا يبخلوا علينا بمقترحاتهم وآرائهم ونقدهم البناء الذي يسهم في تطوير النادي فنحن وإياهم شركاء في النادي.
ثالثًا: نتمنى عليهم زيارة النادي وحضور الفعاليات والمشاركة الفاعلة بها، وزيارة مكتبة الدكتور عبدالعزيز السبيل في النادي ففيها آلاف الكتب والمراجع والمصادر التي تعين الباحث وتلبي ميول القارئ أديبًا ومثقفًا.
رابعًا: عقد شراكة مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لنشر ثقافة الحوار عبر برامج تدريبية ومحاضرات وندوات، وسيكون (قريبا) بالمكتبة جناح للمركز في مكتبة النادي.
خامسًا وأخيرًا: نعدهم إن شاء الله ببذل المزيد وتقديم المفيد من إصدارات وملتقيات ثقافية يحضرها رموز الأدب والثقافة ليس من المملكة فحسب بل حتى من الدول العربية.
وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.

image


بعد نهاية حوارنا مع الاستاذ ماجد المطلق اتجهت عرعر اليوم للاستاذ / عبدالرحمن العليان مسئول العلاقات العامة والاعلام بالنادي الذي قدم مشكوراً شرح عن آلية عمل العلاقات العامة والاعلام خاصة من ناحية موقع النادي الادبي على الانترنت

image


بعد ذلك اتجهنا لمكتبة الدكتور عبدالعزيز السبيل وكان في استقبالنا الاستاذ ناصر غريب والذي قدم شرح وافي عن المكتبة التي افتتحها سعادة وكيل امارة منطقة الحدود الشمالية الشيخ / صالح المحيميد

image

image
image


و مكتبة الدكتور عبدالعزيز السبيل في نادي الحدود الشمالية الأدبي,وهي مكتبة حافلة بالفنون والآداب وتضم أكثر من "2000"عنوان في جميع صنوف العلم والمعرفة وللتاريخ السعودي نصيب وافر فهناك كتب الرحلات في الجزيرة العربية للمستشرقين ,وتاريخ الملك عبدالعزيز_رحمه الله_وأبنائه من بعده الذين تولوا مقاليد الحكم بالإضافة إلى إلى الكتب التي تناولت تاريخ الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة ,وكذلك نجد مجموعة كبيرة للكتب التي تناولت تراث الجزيرة العربية من أثار ومعالم تاريخية ,وحافلة كذلك بجموعة من كتب التراث الإسلامي سواءً في العقيدة والفقه والحديث والأصول..,وللأدب العربي السعودي نصيب من مكتبة الدكتور عبدالعزيز السبيل فهناك مجموعة لا بأس بها من الدراسات الأدبية والنقدية التي تناولت فن الرواية السعودية والشعر والنثر وأدب الرسائل ,وهي بإذن في طريق النمو والرقي ففي المستقبل القريب سوف يعمل مجلس الإدارة على توفير أمهات الكتب والمراجع في الأدب العربي كالعقدالفريد لابن عبد ربه والأغاني وما إلى ذلك من كتب التراث التي تناولت علوم العربية من معاجم لغوية ودواوين شعرية..
ومما يجدر ذكره تحتوي على العديد من إصدارات الأندية الأدبية ما بين دوريات ومجلات تُعنى بالإبداع الأدبي والثقافي من شعر ونثر ودراسات أدبية ونقدية ,وبقية الكتب متنوعة في فن الإدارة وإنظمة الدولة السعودية كمجلس الشورى والوزراء وهناك كذلك مجموعة من الكتب العلمية في فنون الحاسب والتعليم والتوثيق التربوي . ومن هذا كله نرى أهمية المكتبة ودورها في نشر الثقافة والأدب فهي تشكل رافد من روافد الفكر والمعرفة والآداب التي
والان نترككم مع صور لهذه المكتبة

image

image
image

image
image

image


((اهداف النادي الادبي وواجبات مجلس الادارة))

1-اقامة الندوات والمحاضرات
2- اقامة ملتقيات ادبية وثقافية دورية
3- تنظيم الدورات التدريبية والمسابقات
4- اصدار النشرات والدوريات الادبية والثقافية
5- دعم الاصدارات الادبية والثقافية
6-انشاء مكتبة ومصادر للمعلومات الادبية والثقافية في المنطقة
7- استخدام الوسائل السمعية والبصرية الاعلامية كافة لتحقيق اهدافه
8- تشكيل اللجان المتنوعة لدعم انشطة النادي
9- تبادل الانشطة مع الجهات ذات الاهتمام المشترك
10- تبادل الزيارات بين ادباء المناطق
11- انشاء موقع اليكتروني يخدم اغراض النادي
12-ايجاد الوسائل المناسبة للتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة فيما يخدم اهداف النادي
13- رصد الجوائز للاعمال الابداعية
14 - العمل على تفريغ الادباء
15- العمل على انشاء صندوق للادباء
16- وضع قاعدة معلومات عن الادباء في المنطقة
واجبات اعضاء مجلس الادارة
حسب ماوردت في
لائحة الاندية الادبية
المادة السابعة والعشرون :
يختص مجلس الإدارة بما يلي :
1-إدارة شؤون النادي والعمل على تحقيق أهدافه .
2-تكوين اللجان العاملة في النادي , والإشراف على أعمالها والنظر في توصياتها , واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها .
3-النظر في طلبات العضوية , وشكاوى واقتراحات الأعضاء والبت فيها , وتطبيق أنواع الجزاءات التي نصت عليه المادة الثالثة عشرة من هذه اللائحة .
4-وضع اللوائح الداخلية لتنظيم شؤون النادي , وإصدار التعليمات والقرارات .
5-دعوة الجمعية العمومية العادية والاستثنائية للانعقاد و وتنفيذ قراراتها .
6-اعتماد التقرير السنوي العام لأوجه أنشاطات المختلفة , واعتماد الحساب الختامي , قبل عرضه على الجمعية العمومية .
7-انتداب من يراه من أعضاء المجلس , والأعضاء العاملين والمشاركين ؛لتمثيل النادي في الندوات والمؤتمرات والفعاليات الثقافية الداخلية والخارجية . ويشترط للمشاركات الخارجية موافقة الوزارة .
8-الموافقة على تعيين الموظفين .
9-أي اختصاصات أخرى يخول بها من قبل الجمعية العمومية .
المادة الثامنة والعشرون :
مهام هيئة مجلس الإدارة:
الرئيس :
1-رئاسة اجتماعات الجمعية العمومية و جلسات مجلس الإدارة .
2-تمثيل النادي أمام الهيئات الرسمية , في الداخل والخارج .
3-القيام بما يفوضه به مجلس الإدارة من أعمال , على أن يبلغ مجلس الإدارة بذلك في أول اجتماع له .
4-القيام بالتوقيع مع المسؤول المالي على مستندات الصرف.
نائب الرئيس :
1-القيام بمهام الرئيس أثناء غيابه .
2-متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة .
3-الإشراف على عمل اللجان في النادي .
4-إعداد التقرير السنوي للنادي , وطلب عرضة على مجلس الإدارة لإقراره .
5-القيام بالإعمال التي تسند إليه من قبل الرئيس , أو مجلس الإدارة .
المسؤول الإداري :
1-القيام بجميع الأعمال الكتابية والإدارية , التي تدخل في اختصاصه .
2-الاحتفاظ بسجلات الجمعية وأختامها.
3-إعداد جدول أعمال اجتماع مجلس الإدارة والجمعية العمومية , وتسجيل محاضر جلساتهما .
4-الدعوة لاجتماع مجلس الإدارة والجمعية العمومية , بالتنسيق مع الرئيس .
5-العمل على تنفيذ قرارات مجلس الإدارة .
6-الإشراف على الموظفين والعاملين في النادي.
7-عرض طلبات العضوية على مجلس الإدارة .
8-تولي إعداد التقارير المختلفة .
المسؤول المالي:
1-اقتراح ميزانية النادي .
2-إدارة موارد النادي .
3-تحصل الإيرادات .
4-الإشراف على مبنى النادي وصيانته , واجتباجاته , مشتريات النادي .
5-اقتراح الرواتب والمكافآت والسلف للعاملين في النادي , عرضها على مجلس لإقرارها
6-تقديم تقرير سنوي مالي مفصل .
المادة التاسعة والعشرون :
يعقد مجلس الإدارة مرة في كل شهر على الأقل , ومرتين على الأكثر . ويكون الاجتماع قانونيا بحضور أكثر من نصف الأعضاء , على أن يكون الرئيس أو نائب الرئيس منهم . وتتخذ القرارات بالأغلبية المطلقة , وفي حال يساوي الأصوات يرجح جانب الرئيس .
* موقع النادي النادي الأدبي على شبكة الانترنت (www.adabinorth.com)
وقبل الختام نتمنى ان نكون قدمنا للقاريء الكريم مايرضي شغفه وتؤكد عرعر اليوم ان تقاريرها واستضافتها للمسئولين وتسليط الضوء على الادارات الحكومية والمؤسسات الحكومية لن تتوقف لكي نحوز على رضاء قراء عرعر اليوم الكرام .

تعليقات 9


خدمات المحتوى


التعليقات
#468 Saudi Arabia [ناصر العنزي]
06-28-2010 07:48 PM
فيصل القيران شكرًا لك على هذا الحوار والتقرير
الرائع الذي سلطت فيه الضوء على النادي الأدبي

النادي الأدبي مؤسسة ثقافية تعنى بالأدب والثقافة

وهناك الكثير قد لا يعلم عنه شيء من أهل المنطقة

فعملك هذا تشكر عليه ونبارك لك انطلاق عرعر اليوم

وتميزكم في العمل الإعلامي ..


كل الشكر لعرعر اليوم


#480 Saudi Arabia [ابوضاري]
06-29-2010 01:49 AM
تقرير متعوب عليه من جد

الله يوفق الاخوان في النادي الادبي

الف شكر


#481 Saudi Arabia [الحنون]
06-29-2010 01:51 AM
الله يعطيكم العافية تقرير استمتعت فيه نتمتى ان لاتنقطع هذه التقارير الرائعة






بالتوفيق للاستاذ ماجد والنادي الادبي وبقية المؤسسات الحكومية



عاد يالله ياجمعية الثقافة والفنون انطلقوا ننتظركم نبغى شغل زي شغل النادي الادبي


#505 Saudi Arabia [غريب عن الديره]
06-30-2010 12:24 AM
والله ياجماعة النادي الادبي انشاءالله موضع ثقة ولا نشكك ابداً في طاقات مسيري النادي الادبي .
لكن انا عندي ملاحظة بسيطة صغيره مره



عن مكان النادي الادبي ، النادي الادبي بكل المدن يعتبر منارة حضارية ومركز حضاري ويكون في اهم موقع بالمدينة لكن بعرعر مكانه قد يكون لايعرفه الجميع بحي الجوهرة .

اتمنى من الاستاذ ماجد المطلق ومجلس الادارة النظر من جديد في مكان مقر النادي حرام ان لايكون مقره في مكان على واجهة المدينة مكان مميز يليق بحجم النادي الادبي



تقبلوا ملاحظتي الصغيره لحرصي على النادي الادبي ولرغبتي بأن يكون في افضل مكان بمدينة عرعر


#506 Saudi Arabia [الرايق ]
06-30-2010 12:27 AM
الف شكر فيصل على التقرير الرائع والشكر موصول للاستاذ ماجد ولجميع العاملين بالنادي الادبي




بس مثل ماقال احد الاخوان في الردود اللي قبلي ياجمعية الثقافة والفنون شدوا حيلكم نبغى شغل زي شغل النادي الادبي



دمتم بكل خير وحب


#521 Saudi Arabia [ناصر]
06-30-2010 02:10 AM
اولا تغطية مميزة ومهنية رائعة في الكشف عن ابرز مهام النادي الأدبي بعرعر
واجابات شافية ووافية لرجل اعطى الكثير من وقته ليعمل مايمكن عمله من اجل ادب المنطقة ويكفيه فخرا اللقاءات والندوات الأخيرة ومع ذلك نطلب المزيد من الأفكار الغير مجربه في اندية اخرى كخيمة ادبية رمضاية تجمع الكتباب والشعراء والروائيين سواء من ابناء المنطقة او غيرها .
شكرا فيصل القيران على هذا المجهود وعساك على القوة .


#527 Saudi Arabia [رائد العنزي]
06-30-2010 06:40 AM
مشكور اخوي فيصل على هالتقرير واول عمل ميداني تقوم فيه

الصحيفة ومنها للاعلى وخطوة مميزة البداية في النادي الأدبي



#548 Saudi Arabia [معالي المستشار]
07-01-2010 02:04 AM
الله يعطيكم العافية


#549 Saudi Arabia [جوري]
07-01-2010 02:05 AM
يسلمو



تقرير حلو


نبغى الادارات الجاية مثل التقرير واحلى


تقييم
2.72/10 (46 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى