البحث عن ( الكمأ ) .. يبدأ من ( تويتر) وينتهي في ( كييك ) - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار منطقة الحدود الشمالية
البحث عن ( الكمأ ) .. يبدأ من ( تويتر) وينتهي في ( كييك )

البحث عن ( الكمأ ) .. يبدأ من ( تويتر) وينتهي في ( كييك )

02-09-2013 05:13 AM
عرعر اليوم ـ منصور المزهم : في عصر تقنية المعلومات وتطور خدمات التواصل الاجتماعي التي ملأت الأجهزة المحمولة، وجد "الكمأ" أو"الفقع"، كما يحلو لمحبيه أن يسموه، طريقاً للانتشار بشكل أوسع، بدءا من "تويتر" مروراً بـ"يوتيوب" وانتهاء بـ"كييك"، الذي تضمن مقاطع عدة توضح طرق جني "الكمأ"، في حين تداول الناس أخبار ظهور هذه الفاكهة الترابية على منصات "تويتر" و"فيسبوك"، و"واتس آب".

وتنتشر هذه الأيام الأخبار والصور عن بدايات ظهور الكمأ "الفقع"، أو ما يسمى فاكهة الصحراء، التي تمتاز بها فياض المناطق الشمالية، وافتقدتها سنوات عديدة.

ويتساءل أهالي المناطق الشمالية ومرتادوها عن أوائل الفياض التي استقبلت الأمطار بحثاً عن أول منابت الكمأ، ويستعد البعض لذلك بتجهيز المركبات والمعدات الخاصة لجني "الفقع"، كما يستعد البعض لسوق موقتة تنشأ لبيعه لمحبيه، ويتنقلون في ذلك من مدينة إلى أخرى. ولم يقف تناقل أخبار"الفقع" في المجالس والمخيمات، كما كان في السابق، بل وصل إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"فيسبوك" و"keek" لتكون مصدراً لأخباره، ومنصة لتناقل الصور والفيديوهات عنه ويرافقها طريقة للتوثيق تختلف من شخص لآخر.

ويتذكر الشماليون وتجار الفقع هذه الأيام ذكريات سوق الفقع وطرق تسويقه في محافظة رفحاء جيداً، والذي كان يخصص جزء منه بالماضي في مثل هذا الوقت لاستقبال نبات الفقع وبيعه في مزادات علنية، إلا أن بسطات وأسواق الفقع اختفت من المحافظة نظراً لقلة هطول الأمطار على المنطقة في السنوات العشر الأخيرة.

يقول المواطن غدير الشمري إن سوق الفقع سابقاً كان بجوار سوق الخضار القديم، ثم انتقل مع انتقال سوق الخضار لموقعه الجديد وسط المحافظة، إلا أنه وخلال السنوات العشر الماضية بدأ نبات الفقع بالتناقص لقلة الأمطار على المنطقة الشمالية، واختفت بسطات وأسواق الفقع إلا ما ندر أو ما يستورد من الخارج كالكمأ الجزائري، مشيراً إلى أنه كان لموسم الفقع أثر اقتصادي كبير على المحافظة، حيث تعد له العدد وتجهز له البسطات والحراجات لتسويقه داخل وخارج المملكة.

وعن طقوس جني الفقع، يقول المواطن إبراهيم العوض إن لجني الفقع طقوسا خاصة وصفات لابد أن يتحلى بها الباحث عن الفقع، مشيراً إلى أن أفضل وقت للبحث عنه ساعات الفجر الأولى وأواخر وقت العصر، حيث تكون الكمأة بارزة على سطح الأرض في هذين الوقتين، مضيفاً أن نبات "الجريد" دليل على وجود الكمأ في المكان. وحول أماكن تواجد نبات الفقع في محافظة رفحاء،

وأوضح ماجد الفريح أن المناطق المشهورة بتواجد نبات الفقع هي قرية "نواظر" جنوب غرب رفحاء (40 كلم)، وعلى الحدود الشمالية( 30 كلم) شمال المحافظة في منطقتي البطن والنظيم، وقرية الخشيبي( 60 كلم) شرق المحافظة، لافتاً إلى أنه بدأ ظهور "الفقع" هذه الأيام في المنطقة المحيطة بقرية الخشيبي .

image

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى