ارتفاع الأسعار وإغلاق المنافذ وراء عزوف المستثمرين عن « المدينة صناعية عرعر» - صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم


صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم

صحيفة عرعر اليوم





 

الأخبار
اخبار منطقة الحدود الشمالية
ارتفاع الأسعار وإغلاق المنافذ وراء عزوف المستثمرين عن « المدينة صناعية عرعر»

ارتفاع الأسعار وإغلاق المنافذ وراء عزوف المستثمرين عن « المدينة صناعية عرعر»

04-02-2013 08:08 AM
عرعر اليوم ـ ناصر خليف :لاتزال المدينة الصناعية في عرعر أرضاً خاوية من المصانع رغم مرور أكثر من عامين على إعلان هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» عن انتهاء العمل في المرحلة الأولى من مشروع تطوير المدينة، وكشف عدد من رجال الأعمال عن عزوف المستثمرين عن الاستثمار في المدينة بسبب عدم اكتمال البنية التحتية وارتفاع سعر المتر.

وفيما أعلنت «مدن» عن استقطاب 16 مشروعاً صناعياً على مساحة استثمارية تبلغ 144.287 متراً مربعاً، فإن جولة كشفت عن وجود أرض خالية من الاستثمارات.

وطالب عدد من المواطنين بسرعة افتتاح منفذ جديدة عرعر البري الذي سينعكس إيجابياً على تطور المنطقة الشمالية، مطالبين هيئة المدن بحثّ المستثمرين على بدء العمل في المدينة الصناعية التي لا يوجد فيها سوى طرق رئيسة مهجورة وعمال نظافة منذ سبع سنوات، ومبانٍ من الصفيح للحراسات الأمنية.

استقطاب 16 مشروعاً صناعياً
وأشار المدير العام لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس صالح الرشيد، إلى اكتمال تطوير البنية التحتية الأساسية للمرحلة الأولى في المدينة الصناعية على مساحة مليون متر مربع، وتشمل الطرق بطول 9 كم وشبكة الكهرباء بطول 7 كم، بإجمالي تكلفة 12 مليون ريال، مضيفاً أنه يمكن للصناعيين البدء في إنشاء مصانعهم والتقديم على طلب إيصال خدمة الكهرباء لفرع شركة الكهرباء في عرعر، وكما يمكنهم الحصول على المياه بالتقدم لشركة المياه لإيصال الخدمة. وأكد أن هيئة المدن الصناعية استقطبت 16 مشروعاً صناعياً على مساحة استثمارية 144.287 م2، ما يشكل قفزة صناعية كبيرة في المنطقة الشمالية، موضحاً أنه سيتم إنشاء مجمع إداري، إذ تم الانتهاء من أعمال تصاميم المبنى الإداري ليكون مقراً نموذجياً يضم عدة مكاتب لجهات ذات علاقة بالصناعة. وأفاد الرشيد أن من أهم مشاريع المرحلة المقبلة إنشاء المصانع الجاهزة بمواصفات نموذجية، وستكون جاهزة للتأجير في منتصف العام المقبل، لافتاً إلى أن المصنع الجاهز يتكون من مبنى إداري من دورين وصالة إنتاج ومواقف سيارات وطرق جانبية، وتصل مساحة المبنى إلى 540 متراً مربعاً، وتعدّ المصانع الجاهزة خياراً مناسباً لرواد الأعمال الراغبين في تأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة، ويبلغ عدد المصانع الجاهزة المزمع إنشاؤها ضمن المشاريع القادمة عشرة مصانع.

أسعار إيجار أراضي عرعر الأقل
ونفى الرشيد أن تكون أسعار إيجار الأراضي في صناعية عرعر قد عرقلت الاستثمار، وقال إن تكلفة بناء البنية التحتية والصيانة والتشغل أكبر من إيرادات التأجير، وأن إيجارات الأراضي في المدن الصناعية الأخرى أعلى منها في عرعر، فمثلاً رسوم التخصيص في الرياض وجدة والدمام تصل إلى خمسين ريالاً، بينما في عرعر خمسة ريالات فقط، كما أن إيجار المتر في المدن الكبيرة يصل إلى ثلاثة ريالات، بينما في عرعر ريال واحد، وهو ما يعد من الحوافز الجاذبة للصناعيين للاستثمار في المدن الصناعية الواعدة.
وأوضح أنه يمكن للمستثمر استئجار أراضٍ صناعية لمدة طويلة بإيجار يبدأ من ريال سعودي واحد للمتر المربع سنوياً، وإمكانية الحصول على تسهيلات مالية وقروض حكومية تصل إلى 75%، وإعفاء جمركي للآلات والمعدات والمواد الخام الداخلة في الصناعة، وتعرفة كهربائية مخصصة للصناعة، وتسليم الأرض خلال فترة وجيزة من تاريخ تقديم الطلب إلكترونياً عبر موقع «مدن».

منفذا «جديدة عرعر والدميثة»
من جهته، انتقد رئيس غرفة الحدود الشمالية «السابق» ثاني بطي، عدم استغلال المدينة الصناعية في عرعر حتى الآن، إذ إنها لاتزال عبارة عن أرض خالية، كاشفاً عن أنه لم يتقدم أحد لاستثمارها صناعياً رغم إعلان هيئة المدن عن جاهزيتها لاستقبال الصناعيين، بسبب مبالغة الهيئة في إيجاراتها وإغلاق المنافذ الحدودية كجديدة عرعر ومنفذ الدميثة.

وأوضح بطي أن دراسة أعدتها الغرفة كشفت عن انخفاض تكلفة التصدير بنسبة 15% في حال افتتاح هذين المنفذين، فيما أرجع رجل الأعمال سعيد شعاب، سبب العزوف عن الاستثمار في المدينة الصناعية إلى إغلاق منفذي «جديدة عرعر والدميثة»، منوهاً إلى حاجة المنطقة للبنية التنموية المساعدة المحفزة من خلال شراكة بين الأمانة ورجال الأعمال سواء في منطقة الحدود الشمالية أو تجار من خارج المنطقة. ودعا إلى إعادة فتح المنافذ، لافتاً إلى أن منطقة الحدود الشمالية واعدة بوجود ثروات استراتيجية تعدينية هائلة تتطلب بيئة مساعدة مثل الأراضي الواسعة والطرق والاتصالات والكهرباء والمجمعات التجارية والفنادق.


image
المدينة الصناعية.. أرض فضاء خالية من المصانع

image
المدينة الصناعية في عرعر أرضٌ خاوية من المصانع رغم مرور أكثر من عامين على إعلان الانتهاء من العمل في المرحلة الأولى من مشروع تطوير المدينة

image
مقر حراس الأمن.. المبنى الوحيد في صناعية عرعر

تعليقات 0


خدمات المحتوى


تقييم
0.00/10 (0 صوت)




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة عرعر اليوم
الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |البطاقات |الفيديو |راسلنا | للأعلى